فى لقائه مع جمعية رجال الأعمال الإسكندرية..

رئيس البورصة يستعرض دور سوق الأوراق المالية فى تمويل نمو الشركات

الأحد، 26 نوفمبر 2017 12:48 م
رئيس البورصة يستعرض دور سوق الأوراق المالية فى تمويل نمو الشركات جانب من لقاء رئيس البورصة وجمعية رجال أعمال الإسكندرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول لقاء مع جمعيات رجال الأعمال بالمحافظات، اجتمع أمس، السبت، محمد فريد رئيس البورصة المصرية ونائبه محسن عادل مع أعضاء جمعية رجال الأعمال الإسكندرية، بحضور المهندس محمد صبرى رئيس الجمعية وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال بالمحافظة.

 

وبحسب بيان البورصة اليوم، الأحد، فى بداية اللقاء استعرض المهندس محمد صبرى أبرز أنشطة الجمعية مثل إصدار أوراق العمل والأبحاث الاقتصادية، والتعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية فى التطوير، والدور المجتمعى فى التمويل والتأهيل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتجربة مركز التدريب والتشغيل المهنى، مشيرا إلى نجاح الجمعية فى توفير نحو نصف مليون فرصة عمل.

 

ومن جانبه أثنى محمد فريد على دور الجمعية المجتمعى وحاجة الدولة لمشاركة الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص فى النهوض بالمجتمع، لافتا لضرورة قيام الجمعية بتضمين الأنشطة المروجة للمشروعات ذات الصِّلة بالبيئة ضمن أجندة أعمال الجمعية لما لها من أهمية وانعكاسات إيجابية فى الشأن الاجتماعى والاقتصادى على حدٍ سواء.

 

وخلال اللقاء حدد رئيس البورصة سبل وأطر التعاون مع جمعية رجال الأعمال بالأسكندرية فى ثلاثة محاور رئيسية، مشيراً إلى أن أولى هذه المحاور هو العمل على نشر الثقافة المالية والتعريف بأهميتها وذلك عن طريق البدء فى تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة فى مفاهيم وآليات عمل سوق الأوراق المالية مع التركيز على الجانب العملى المتمثل فى برنامج محاكاة البورصة.

 

وأضاف فريد أن المحور الثانى الذى يمكن التعاون فيه مع الجمعية، هو إلقاء الضوء على أهمية تطبيق وتفعيل المفاهيم الخاصة بحوكمة الشركات وكيفية استفادة الشركات العائلية من مزايا القيد فى البورصة وتطبيق معايير الحوكمة وأثر التطبيق الإيجابى فى رفع وتحسين قدرة تلك الشركات التشغيلية وتحقيق ما يعرف باستدامة النمو.

 

أما عن المحور الثالث فيتمثل فى تعريف مجتمع الأعمال السكندرى بدور سوق الأوراق المالية كمنصة لتمويل المشروعات الجادة والجيدة الراغبة فى التوسع وتحسين حجم أعمالها وزيادة مساهمتها فى الاقتصاد الوطنى.

 

وفِى هذا الإطار أوضح محمد فريد أن دور البورصة الرئيسى هو المساعدة فى نمو الشركات عبر توفير العديد من المصادر التمويلية لها.

 

وأشار إلى تجربة بعض الشركات التى كانت تواجه قبل ما يقرب من عقدين، تحديات فى توفير التمويل اللازم لتنفيذ خططها المستقبلية، واستطاعت عبر قيدها فى البورصة من زيادة رأسمالها وتحسين أوضاعها لتصبح حاليا من كبرى الشركات المقيدة.

 

وفى سياق متصل أشار رئيس البورصة، إلى الحرص على توعية المجتمع بشكل مستدام وطويل الأجل عبر عدد من الاتفاقات التى يتم حاليا الانتهاء من صياغة إطارها النهائى مع وزيرى التربية والتعليم والشباب والرياضة، مع بحث إمكانية مناهج مخصصة لسوق المال من الصف الأول الإعدادى.

 

وقال فريد: "إننا نحتاج لزيادة معدل الاستثمار إلى 25 % لتحقيق نمو بنسبة 7%، ولكن تدنى معدل الادخار الذى يمثل تحدى ينبغى معالجته".

 

وفى نهاية حديثه قال فريد إن الحادث الإرهابى المؤلم بمسجد العريش يجب ألا يثنى عزيمتنا عن القيام بالمزيد من العمل حتى نتخطى هذه الأزمة.

 

ومن جانبه أشار محسن عادل نائب رئيس البورصة، إلى أنه يجب التركيز على دور البورصة كمنصة تمويل بالاضافة إلى دورها كمنصة استثمار، كما أننا نحتاج لزيادة عدد الشركات المقيدة، وكذلك استغلال الآليات والأدوات المالية التى توفرها البورصة المصرية للشركات غير المقيدة مثل آلية بيع حق الاكتتاب.

 

ولفت إلى أن ادارة البورصة تستهدف الشركات الجادة التى تتسم بالمرونة والرغبة فى التوسع والنمو، مشيرا إلى سعى الإدارة للتعاون مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية فى تنظيم المزيد من اللقاءات والدورات الدورية والمتخصصة لمجتمع الأعمال بالمحافظة لاستعراض دور سوق الأوراق المالية والآليات والضوابط المنظمة له.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة