وزير الثقافة والسفير الفرنسى يبحثان الاستعداد للعام الثقافى المصرى الفرنسى

الأحد، 26 نوفمبر 2017 03:20 م
وزير الثقافة والسفير الفرنسى يبحثان الاستعداد للعام الثقافى المصرى الفرنسى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة مع الوفد الفرنسى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وفداً من السفارة الفرنسية بالقاهرة، صباح اليوم،  ضم السفير ستيفن مارتييه السفير الفرنسى، و محمد بو عبد الله المستشار الثقافيىبالسفارة، الدكتور هشام مراد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

ناقش اللقاء استعدادات وزارة الثقافة، والسفارة الفرنسية،  للعام الثقافى المصرى الفرنسي 2019، والذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، خلال لقائه بالرئيس ايمانويل ماكرون الرئيس الفرنسى، فى فرنسا مؤخرا.

قال وزير الثقافة، إن مصر تمتلك علاقات قوية مع دولة فرنسا تاريخيا،  خاصة فى الجانب الثقافي، والذى بدأ مع  دخول نابليون بونابارت إلى  مصر، فقد كان معه السلاح والمدافع، اضافة إلى المطبعة ، لافتا إلى أن الثقافة المصرية الحديثة مرتبطة ارتباط وثيق بالثقافة الفرنسية، فقد تعلم بها رفاعة رافع الطهطاوى وطه حسين، ونحن نصر على استمرار التعاون الثقافى حتى يكون فى اقوى صوره.

وأضاف وزير الثقافة، أن هذه الزيارة  تترجم  وتوثق سبل التعاون الثقافي بين الدولتين، وتضع الملامح العامة والخطوط العريضة من أجل الاستعداد لعام 2019، عام الثقافة المصري الفرنسي، كي صبح عاما ثقافيا مزدهرا.

وقد طالب وزير الثقافة بالحصول على نسخة من الوثائق الخاصة بقناة السويس، -التى سيتم الاحتفاء بمرور 150 عاما على افتتاحها-، تزامنا مع العام الثقافي المصري الفرنسى، وأن يكون هناك تعاونا ما بين دار الكتب والوثائق القومية، والارشيف الوطنى الفرنسى.

وطالب الوزير بزيادة حركة تبادل الكتب وترجمتها ، من خلال المركز القومى للترجمة، وخاصة في مجال الاسلام السياسي ، فضلا عن زيادة حركة تبادل الفرق الفنية بين البلدين.

ومن جانبه  رحب السفير الفرنسي،  بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ، والبدأ في ترجمة الكتب الفرنسية، لكى تصبح متوفرة خلال عام 2019، مؤكدا علي ضرورة التعاون بين الارشيف الوطني الفرنسي، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة