بعد مرور 256 يوما على نظر القضية.. الجنايات تقتص من "داعش ليبيا" الإرهابى..7 متهمين ينتظرون الإعدام و بعضهم يواجه تهمة الاشتراك بقتل الأقباط فى ليبيا ... والنيابة للمتهمين: أين انتم من سماحة رسول الله؟

السبت، 25 نوفمبر 2017 12:00 ص
بعد مرور 256 يوما على نظر القضية.. الجنايات تقتص من "داعش ليبيا" الإرهابى..7 متهمين ينتظرون الإعدام و بعضهم يواجه تهمة الاشتراك بقتل الأقباط فى ليبيا ... والنيابة للمتهمين: أين انتم من سماحة رسول الله؟ قضية "تنظيم داعش ليبيا"
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور 256 يوما على نظر قضية "تنظيم داعش ليبيا"، تفصل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت فى القضية بعد إحالة 7 متهمين من بين 20 متهما للمفتى لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم.

وعلى مدار 13 جلسة استمعت المحكمة لطلبات الدفاع ومرافعة النيابة العامة، ومرافعة الدفاع قبل إحالة 7 من المتهمين إلى فضيلة المفتى، ويواجه بعض المتهمين تهمة اشتراكهم فى واقعة ذبح المصريين الأقباط على الحدود المصرية الليبية.

 

 النيابة: أين أنتم من سماحة الرسول الكريم

فى الجلسة التى انعقدت بتاريخ 30 مايو استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة، والتى جاء فيها: "بعض الجماعات الإرهابية ترتدى عباءة إقامة الخلافة، وبعضها يفسر الدين على أهوائه ليتخذه ذريعة لسفك الدماء، وجميعهم استحلوا أموال المسلمين والمسحيين وفجروا الكنائس والمساجد وانتهكوا الأعراض.. فهذه الجماعات استباحت دماء المسيحيين واستحلت أموالهم"،  ووجه ممثل النيابة حديثه للمتهمين قائلا:" أين أنتم من قول رسول الله من أذى ذميا فقد آذانى، الإسلام منكم برىء".

وكما وجه ممثل النيابة حديثه للمتهم الثانى قائلا:" فيا أيها المتهم الثانى أجناد بلادك عن الشهادة يبحثون".

 

أهم التهم

يواجه المتهمون بقضية "تنظيم داعش ليبيا" الإرهابى، مجموعة من التهم منها 3 تهم عقوبتها هى الأشد على المتهمين وهى ...

 

1 ـ تهمة القتل العمد والشروع فيه

يواجه المتهمين تهم بالقتل العمد، وتصل عقوبة القتل العمد بقانون العقوبات إلى الإعدام شنقا، كما يعاقب المشارك فيها بنفس عقوبة الفاعل الأصلى.

 

2 ـ تهمة حيازة أسلحة

ونص قانون الأسلحة على أنه يعاقب بالسجن وغرامة لا تتجاوز 5 آلاف جنيه كل من يحرز بالذات أو الوساطة بغير ترخيص سلاحًا من الأسلحة المنصوص عليها بالجدول رقم "2" وهى الأسلحة غير المششخنة.

كما نص  القانون على أن عقوبة السجن المشدد وغرامة لا تتجاوز 15 ألف جنيه لمن يحوز أو يحرز بغير ترخيص الأسلحة المنصوص عليها فى القسم الأول من الجدول رقم "3"، وهى مسدسات فردية الإطلاق والبنادق المششخنة، وتكون العقوبة السجن المؤبد وغرامة لا تتجاوز 20 ألف جنيه من أحرز أسلحة المنصوص عليها فى القسم الأول من الجدول رقم "3".

3 ـ تهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والتى تصل عقوبتها للسجن المشدد.

 

أقوال الشهود

 

خلال جلسات سماع الشهود أكد مجرى التحريات والذى يعمل ضابط بقطاع الأمن الوطنى فى شاهدته أن معلوماته توصلت إلى قيام المتهمين بمحاولة نشر فكر تنظيم داعش فى مصر، وحاولوا زرع عبوة ناسفة بجوار قسم مطروح، وداخل محكمة مطروح.

وأضاف الشاهد أن مسئول التنظيم أرسل بعض العناصر لتنظيم داعش فى ليبيا للتدريب هناك، ثم العودة مرة أخرى داخل البلاد لتنفيذ بعض العمليات الإرهابية داخل البلاد، وعمدوا لتأسيس ولاية داعش مطروح.

كما أكدت التحقيقات أن المتهمين شرعوا فى تفجير قسم مطروح، وشرعوا فى زرع قنبلة بجوار بمحكمة مطروح، واشترك بعض المتهمين فى واقعة ذبح بعض المواطنين المسيحيين فى دولة ليبيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة