صور.. باحث بمجلس النواب يحصل على الدكتوراه فى الأمن النووى

السبت، 25 نوفمبر 2017 07:22 م
صور.. باحث بمجلس النواب يحصل على الدكتوراه فى الأمن النووى الباحث اشرف عبد العزيز
كتب نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل الباحث أشرف عبد العزيز عبد القادر، الباحث السياسى بمجلس النواب على درجة الدكتوراه فى العلوم السياسية بتقدير ممتاز فى موضوع "الأمن النووي: ضبط المفهوم وتحديد قضاياه بالتطبيق على منطقة الشرق الأوسط"، وذلك بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والتى شهدت مناقشة رسالة الدكتوراه يوم الخميس الماضى.

وتعد هذه الدراسة أول رسالة علمية فى العالم العربى تتناول قضية الأمن النووى من الناحية المفاهيمية والموضوعية، حيث قدمت إسهاماً متميزاً فى التمييز بين مفهوم الأمن النووى ذو الطبيعة الأمنية الإستراتيجية، وبعض المفاهيم الأخرى المتداخلة معه، مثل مفهوم الأمان النووى ذو الطبيعة الفنية التقنية. كما قدمت رؤية موضوعية شاملة فى تناولها لقضايا الأمن النووي، والتى شملت قضية الاتجار النووى غير المشروع أو ما يعرف بالسوق النووية السوداء، وكذلك قضية الإرهاب النووى بأشكاله وسيناريوهاته المختلفة، كما تناولت التهديدات والمخاطر التى يمثلها الانتشار النووى فى معنياه الأفقى والرأسي، بالنسبة للأمن النووى فى مستوياته المختلفة، الدولية والإقليمية والمحلية.

وعلى المستوى التطبيقي، تناولت الدراسة قضية الأمن النووى فى منطقة الشرق الأوسط، حيث قدمت تحليلاً شاملاً لأهم مصادر تهديدات الأمن النووى فى المنطقة، كما قدمت رؤية موضوعية لبعض آليات التعامل معها، بالتطبيق على الحالة المصرية، كنموذج يمكن الاسترشاد به بالنسبة لبعض التجارب العربية الأخرى.

وقد تكونت لجنة الحكم على الرسالة من: الأستاذ الدكتور مصطفى علوى أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والمشرف على الرسالة، والأستاذة الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عضواً من داخل الكلية، واللواء الدكتور أحمد عبدالحليم أستاذ العلوم الإستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية عضواً من خارج الكلية. وبعد مناقشة استمرت لما يقرب من الثلاث ساعات، قررت لجنة الحكم على الرسالة منح الباحث درجة الدكتوارة فى العلوم السياسية، بتقدير ممتاز.

جدير بالذكر أن الباحث أشرف عبدالعزيز، هو باحث متخصص فى الشئون النووية، حيث سبق له أن أعد موضوع رسالته للماجستير فى موضوع "الإدارة الأمريكية لأزمات الانتشار النووى بالتطبيق على الحالة الإيرانية"، وله عدد من الكتابات فى هذا المجال، سواء فى شكل كتب، أو دراسات مُحَكَّمة فى عدد من الدوريات، أو مقالات فى بعض الصحف والمجلات ومواقع الانترنت.

 

لجنة التحكيم الخاصة بمناقشة رسالة الدكتوراه
لجنة التحكيم الخاصة بمناقشة رسالة الدكتوراه

 

مناقشة الدكتوراه المقدمة من الباحث السياسى بالبرلمان
مناقشة الدكتوراه المقدمة من الباحث السياسى بالبرلمان

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة