شاهد 18 صورة ترصد مراحل بناء قناطر أسيوط القديمة بعد 115 عاما خدمة

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 10:33 ص
شاهد 18 صورة ترصد مراحل بناء قناطر أسيوط القديمة بعد 115 عاما خدمة قناطر أسيوط القديمة
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقفت أعمال الملاحة النهرية بقناطر أسيوط القديمة بعد مرور 115 عاما، على تشغيلها لخدمة النقل النهري، وتحويل مياه النيل إبان الفيضان إلى المياه المنخفضة فى أكبر قناة للرى فى مصر وهى "الترعة الإبراهيمية".

 

وشُيدت قناطر أسيوط القديمة بين عامى 1898 و1903؛ بتكلفة وصلت إلى 870 ألف جنيه استرليني، وتم تصميمها من قبل المهندس البريطانى الشهير السير ويليام ويل كوكس وهو الذى صمم أيضاً وبنى سد أسوان.

 

وتم استخدام مخزون هائل من الأعمال الترابية للمشروع تُقدر بـ 2 مليون و400 ألف متر مكعب، و125 ألف متر مكعب من الخرسانة، و85 ألف متر مكعب من أعمال البناء "الحجر والطوب" و 125 ألف متر مكعب من القار، وأكثر من 4 آلاف طن من أنابيب الحديد .

 

كما يتكون سد قناطر أسيوط القديمة من هيكل حجرى / طوبى على ارتفاع 2,769 قدم "844 م" ويمتد على كلا الجانبين على سنود ترابية، يبلغ الطول إجمالى 3937 قدم "1,200 م" تقريباً؛ كما شملت على 111 فتحة مقوسة من 5 متر "16 قدم 4 بوصة" فى السد، يمكن إغلاقها عن طريق بوابات الهويس والتى تبلغ 16 قدماً "4.9 متر" ارتفاع.

 

وبدأت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الخميس، تشغيل الرسمى للأهوسة الملاحية بقناطر أسيوط الجديدة، بعد انتهاء الاختبارات التجريبية لأعمال بوابات الأهوسة بالأمام والخلف وبوابات الأنفاق وأنظمة تأمين السفن، والسماح بمرور كل الوحدات النهرية طول العام دون توقف.

 

وعبرت نحو 20 صندل نهرى عبر المجرى الملاحى للأهوسة الملاحية بقناطر أسيوط الجديدة، اليوم الخميس، وذلك بعد انتهاء الاختبارات التجريبية لأعمال بوابات الأهوسة بالأمام والخلف وبوابات الأنفاق وأنظمة تأمين السفن.

 

وتم تزين الصنادل النهرية بأعلام مصر ومدون عليها عبارات تحيا مصر، وذلك لأول مرة منذ إنشاء مشروع قناطر أسيوط الجديدة فى 2012.

 

ويهدف مشروع قناطر أسيوط الجديدة، إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف ترعة الإبراهيمية 1،65 مليون فدان، بنسبة حوالى 20% من إجمالى المساحة المزروعة فى مصر، موزعة على 5 محافظات هى "أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الجيزة"، ويبلغ عدد المستفيدين من تحسين الرى حوالى مليون مزارع مصرى، وإن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت 97.76%، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه 98.85% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع.

 

كما يساهم مشروع قناطر أسيوط الجديدة، إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنًا، أعلى القناطر الجديدة، بعرض 4 حارات مرورية لربط شرق وغرب النيل، وأيضًا توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب، وتصل تكلفة المشروع حوالى 6.5 مليار جنيه.

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(1)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(2)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(3)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(4)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(5)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(6)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(7)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(8)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(9)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(10)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(11)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(12)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(13)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(14)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(15)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(16)

 
مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(17)
 

 

مراحل-انشاء-قناطر-اسيوط-القديمة--(18)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة