مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يحلل الاستراتيجية العربية تجاه إيران.. جلال عارف يلقى الضوء على مواجهة العاصفة بلبنان.. جميل مطر يؤكد الصين على طريق العالمية.. وعباس الطرابيلى يبرز انتخابات النوادى

الخميس، 23 نوفمبر 2017 10:09 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يحلل الاستراتيجية العربية تجاه إيران.. جلال عارف يلقى الضوء على مواجهة العاصفة بلبنان.. جميل مطر يؤكد الصين على طريق العالمية.. وعباس الطرابيلى يبرز انتخابات النوادى مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنأولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس الأزمة اللبنانية وتراجع رئيس الوزراء سعد الحريرى عن الاستقالة.

 

وسلطت المقالات الضوء على تزايد الدور المشبوه لإيران فى المنطقة، واستمرار التدخل فى شئون الدول العربية ومناقشة آلية كيفية التصعيد ضد طهران دولياً.

 

ولم تنسى المقالات الشأن الرياضى حيث تحدثت عن انتخابات الأندية وأنها على أشدها فى هذه الأيام وتحولت لمعركة لتكسير العظام، مشيدة بانتخابات نادى الجزيرة، قائلة إنها الأكثر رقيا وديمقراطية ونظافة.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: استراتيجية عربية تجاه إيران
 

تحدث الكاتب عن التوافق العربى فى اجتماع وزراء الخارجية الذى انعقد فى القاهرة بناء على طلب من السعودية واتفق على عدم تصعيد فرص الصدام العسكرى مع إيران، والاكتفاء بالذهاب إلى مجلس الأمن الدولى لفضح عدوأنها على الأمن فى السعودية واليمن ولبنان، ويقول المؤكد أن خطط طهران تستهدف التخطيط لفتنة كبرى تثير حروبا طائفية لا هدف لها سوى تمزيق الشرق الأوسط، وإثارة حرب طائفية تخرب العالم العربى من داخله بين الشيعة والسنة.

 

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: لبنان أقوى.. على مواجهة العاصفة
 

يؤكد الكاتب أن استقالة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى فى الظروف التى تمت فيها وضعت لبنان فى العاصفة، وعودته عن قرار الاستقالة وفى الظروف التى صاحبتها تجعله أقوى على مواجهة العواصف.

 

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: حتى يتحول "مسار العائلة المقدسة".. إلى مورد اقتصادى
 

أكد الكاتب ضرورة استثمار مسار العائلة المقدسة فى مصر إلى مورد اقتصادى، قائلاً: "أخشى ما أخشاه أن يقتصر ما دار حول عملية استثمار مشروع مسار العائلة المقدسة سياحيا على الضجة  المثارة والضجيج  المصاحب لهذه ألفكرة الخلاقة، وما يجب بحثه هو ألا يقع المشروع فريسة للبيروقراطية ليصبح بعد وقت قصير نسيا منسيا وكأنك يا أبو زيد ما غزيت".

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: غداً ننسى فلا نأسى على ماضٍ تولى
 

يرى الكاتب أن مستقبل مصر أمانة نضيعها فى معارك ماضوية عبثية، لا وقتها ولا أوأنها فى دولة تنزف دماً، وكأننا نمتلك رفاهية العبث فى أوراق الماضى ونحن فى أمَسّ الحاجة لكل ثانية للتفكير فى الحاضر بحثاً عن مقعد فى قافلة المستقبل.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: مصر والسعودية وبينهما لبنان
 

تنأول الكاتب الأزمة اللبنانية، ووضعها بين الموقفين المصرى والسعودى، قائلاً إن الموقف المصرى تجاه الأزمة كان فى وضع لا يحسد عليه، فهو يريد ألا يغضب السعودية باعتبارها الدولة العربية المهمة وعلاقتنا بها استراتيجية ومتشعبة فى مجالات كثيرة، وفى نفس الوقت "فرملة الآندفاع السعودى" باتجاه تصعيد مع لبنان قد لا يعرف أحد عواقبه وتداعياته.

جميل-مطر
 

جميل مطر يكتب: الصين على طريق العالمية
 

أبدى الكاتب إعجابه بأحد الأفلام الصينية التى تم إنتاجه مؤخراً، والذى يحكى عن بطولات مقاتلين صينيين وتضحياتهم دفاعا عن مبادئ بلدهم ومعتقداتها ومكانتها فى العالم، بطل إحدى الشخصيات التى تشبه "رامبو" يؤمن كلية بأهداف بلاده الإنسانية وبحقها الكامل فى حماية مصالحها المشروعة ضد عصابات الجريمة وتجارة المخدرات وتهريب الأسلحة.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: الدور المصرى فى أزمة الحريرى
 

يؤكد الكاتب أن التدخل المصرى فى الأزمة اللبنانية أوقف، أو بالأصح أجّل، تنفيذ "الحريرى" استقالته، وتأمين سعد الحريرى كشخص وكرئيس وزراء للبنان، وسلامة تياره السياسى المعتدل، كان محصلة جهود مصرية فرنسية شاركت فيها الرياض بدور كبير وأبو ظبى بدور مساند.

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: فخ الدفاع عن القيثارة لمنع العزف عليها
 

يرى الكاتب أن المثقف المصرى الآن لا يعزف على قيثارته الإبداعية، لأنه مشغول بالدفاع عنها ضد من يحأول خطفها وتدميرها ودهسها وتمزيق أوتارها، ومجرور قسراً وجبراً إلى معارك جانبية وهامشية أخرى، فهو يدافع عن قيثارته حين يضطر لإعلان إيمأنه والقسم بأغلظ الأيمان إنه متدين مسلم موحد بالله، فهو حين ينتقد شيخاً أو تراثاً أو يحأول تحريك مياه راكدة فى مقالة أو فى برنامج، يظل أعواماً بعدها يشرح للقراء والناس والمجتمع والجيران أن الشيخ ليس هو الإسلام، وأننا لو اختزلنا الإسلام فى تراث راكد نكون قد ظلمناه ظلماً بيّناً، وأن قصده كان كذا وكذا.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: الأخلاق فى صالون النيل
 

أشاد الكاتب بصالون النيل الذى نظمه السفير السعودى بالقاهرة أحمد قطان، وشهد استضافة الدكتور العالم أحمد عكاشة مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية للمجتمع، والذى ألقى محاضرة أكثر من رائعة عن الأخلاق ودورها فى بناء المجتمع والأسرة، وتطرق العالم الكبير إلى عدة نواحٍ كانت السبب الرئيسى فى أنهيار الأخلاق وتأثيراتها السلبية منذ بدء الخليقة وحتى الآن، وكيف نعيد بناء الأخلاق من جديد حتى تنهض الأمة وتؤدى دورها فى إطار مصر الجديدة التى يحلم بها المصريون.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: انتخابات النوادى.. وتكسير العظام
 

يؤكد الكاتب أن انتخابات النوادى هذه الأيام على أشدها وتحولت لمعركة لتكسير العظام، مشيداً بانتخابات نادى الجزيرة، قائلاً إنها الأكثر رقيا وديمقراطية ونظافة، والنموذج الأفضل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة