بطلوا السجاير.. حكايات من عالم الإقلاع عن التدخين بالعجل والمكرونة البشاميل

الخميس، 23 نوفمبر 2017 09:00 م
بطلوا السجاير.. حكايات من عالم الإقلاع عن التدخين بالعجل والمكرونة البشاميل الاقلاع عن التدخين
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الجدل أثارتها القرارات الأخيرة بتطبيق القيمة المضافة على أسعار السجائر وارتفاع أسعارها، فبعد ارتفاع أسعار السجائر لا تسير فى شارع إلا وتسمع تعليقات الناس عما سيفعله المدخنون بعد الأسعار الجديدة، من الممكن ألا تهتم بالقرارات الأخيرة ولكن بالنسبة للشخص المدخن فإنها تمثل له قضية"ميزانية الجيب" التى أصبحت على كف عفريب بعد ارتفاع أسعار السجائر.

الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

 

الحديث عن الاقلاع عن التدخين وحملات التوعية مرت بمراحل كثيرة، فبين النصائح الجادة وبين الاستعانة بوسائل أخرى تخفف من حدة التدخين، واللجوء لمصحات علاجية، تظل تجارب الآخرين تلوح للمدخنين من بعيد تنتظر منهم الانضمام لفريق المقلعين عنه، فإن التجارب الشخصية خير نموذج ودليل على أن من يريد يستطيع بمختلف الطرق، فبعد ارتفاع أسعار السجائر الأخير "اليوم السابع"، يدخل لكواليس "رمى السجارة" وكيف تغلب عليها بعض الشباب بطرق مختلفة:

{كوب العجل
ركوب العجل

 

فيقول صلاح بدر أنه تمكن من الإقلاع عن التدخين بالصلاة، فمن خلال نصيحة أحد أقاربه له بالابتعاد عن التدخين عن طريق الصلاة كلما شعر برغبة فى التدخين، "لقيت نفسى بصلى التراويح طول السنة" بتلك الكلمات عبر  صلاح عن حاله فى الفترة التى اتبع فيها هذه الطريقه للإقلاع عن التدخين وفى خلال 5 شهور نجح فى ذلك بجدارة.

وعن تجربته مع الإقلاع عن التدخين لجأ أحمد الشاذلى للدخول فى "جمعيات" كثيرة ليكون ملتزمًا  بتوفير المال لسداد الجمعيات، وهى الطريقة التى ابتكرها بنفسه لضرب عصفورين بحجر واحد كما يقول لتوفير الأموال والاقلاع عن التدخين فى آن واحد.

 "كعوب رجليا دابت بس قدرت اتخلى عن السجاير"، كلمات بسيطة عبرت عما بذله فوزى هاشم فى رحلته مع الإقلاع عن التدخين، فبعد كونه مدخن شره لأكثر من 15 عاما تمكن فوزى من اللجوء للمشى لمسافات طويلة كلما شعر برغبة فى التدخين، فظل يترجل فى مناطق كثيرة فى القاهرة حتى نسى ركوب المواصلات بحسب وصفه.

المشى
المشى

 

وفى تجربة فريدة من نوعها استعان أمير محمد بالمكرونة البشاميل وأنواع مختلفة من الشيكولاتة للاستغناء عن السجائر، قائلًا"لو عايز تبعد عن السجاير املأ حياتك أكل بتحبه" حيث بعد معاناته مع مشكلات بالتنفس قرر الاقلاع عن التدخين بعد 7 سنوات كاملة، ووجد فى الوسائل المعتادة عدم جدوى فقرر تعويض ذلك بالاستعانة بما يفضل من طعام.

وكانت المكرونة البشاميل رفيقته خلال رحلة غقلاعه عن التدخين، "هتبعد عن التدخين بس هتضطر تروح لدكتور الرجيم" بتلك الكلمات تهكم أمير عما استخدمه من وسائل فى الاقلاع عن التدخين.

الشيكولاتة والمكرونة بشاميل
الشيكولاتة والمكرونة بشاميل

 

وبالاستعانة برياضة ركوب الدراجات تمكن إسلام رجب من الاقلاع عن التدخين فى شهرين ونصف، حيث انضم لأحد المجموعات الشبابية التى تنظم ركوب الدراجات فى شوارع القاهرة بانتظام، وهو ما شغل وقته كثيرًا وساعده على الاقلاع عن التدخين، أرشدته ابنته التى تبلغ من العمر 12 عاما حينما طلبت منه السماح لها مشاركة تلك المجموعة أحد السباقات، فلمعت الفكرة أمامه وخاض التجربة وقرر أن يتخذها وسيلة لتساعده فى الاقلاع عن التدخين.

تجارب شخصية مختلفة  فى الإقلاع عن التدخين كانت الإرادة بطلتها، والبحث عن القيام بالأشياء المفضلة للأشخاص ساعدت نماذج كثيرة من الشباب فى ذلك، فكل كل ما يحتاجه المدخن "قرار" وتفكير وتحرك نحو تحقيق ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة