مصر تصدر العلم.. الجامعات تؤهل 5514 وافداً من مختلف دول العالم.. جامعة الأزهر تستحوذ على نصيب الأسد بـ1333 طالباً.. "القاهرة" فى المركز الثانى.. الإناث يفضلن "العريش" و "حلوان".. و 7 جامعات تخلو من الوافدين

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 09:37 ص
مصر تصدر العلم.. الجامعات تؤهل 5514 وافداً من مختلف دول العالم.. جامعة الأزهر تستحوذ على نصيب الأسد بـ1333 طالباً.. "القاهرة" فى المركز الثانى.. الإناث يفضلن "العريش" و "حلوان".. و 7 جامعات تخلو من الوافدين مصر تصدر العلم
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مصر بلد التاريخ"، "مصر هبة النيل"، مقولات اشتهرت بها مصر على مر العصور، ولا أحد يستطيع إنكار صحة هذه الكلمات، وبالإضافة لهذه المقولات التاريخية، عرفت مصر أيضاً بإنها دولة مصدرة للعلم، ومن أكثر الجمل التى قيلت فى هذا الإطار "مصر بلد الأزهر"، وإثباتاً لصحة هذه المقولة واستمرارها حتى اليوم، ننشر أعداد الخريجين الوافدين من مختلف دول العالم للدراسة والتأهل من الجماعات المصرية.

 

فى تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء خلال شهر نوفمبر الجارى، حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منه، أعلن الجهاز رصد دقيق لأعداد الخريجين الوافدين لعام 2016، حيث بلغ عددهم الإجمالى 5514 وافداً من دول مختلفة بنسبة 1.1% من إجمالى خريجى التعليم العالى العام الماضى، وعلى مستوى 18 جامعة حكومية من جملة 25 جامعة تخرج 3421 طالبة وطالبة وافدين من مختلف دول العالم.

جامعة القاهرة

يذكر أن إجمالى الخريجين عام 2016، بلغ عددهم 487.8 ألف خريج منهم 249.3 ألف فتاة بنسبة 51% من العدد الإجمالى.

 

وفى قراءة للتقرير الإحصائى الصادر حول "إحصاءات خريجى التعليم العالى لعام 2016"، تبين أن الخريجين الوافدين الذين تأهلوا من الجامعات المصرية الحكومية "18 جامعة"، عدد الذكور بينهم يفوق عدد الإناث، باستثناء جامعتين فقط، فاق عدد الإناث بهما الذكور، وهما جامعتى "العريش" و "حلوان" اللاتى تخرج منهما 51 وافداً، 32 منهم "إناث"، إذ بلغ عدد الوافدين خريجى جامعة العريش 15 طالباً، 8 منهم "فتيات"، وتخرج من جامعة حلوان 36 وافداً، منهم 24 طالبة.

 

على مستوى 25 جامعة حكومية، خلت 7 جامعات من وجود الطلاب الأجانب بها، وتمثلت هذه الجامعات فى "جامعة الوادى الجديد، جامعة سوهاج، جامعة كفر الشيخ، جامعة دمنهور، جامعة بورسعيد، جامعة دمياط، جامعة السويس"، فيما وجد جامعات أخرى تخرج منها وافداً واحداً فقط، مثل جامعة أسيوط، وجامعة المنيا، وجامعة الفيوم، وجامعة أسوان.

جامعة الأزهر

وعلى النقيض تماماً من هذه الجامعات التى تخرج منها عدد ضئيل من الوافدين، استحوذت جامعات أخرى على النصيب الأكبر من إجمالى عدد الوافدين خريجى الجامعات الحكومية العام الماضى، وجاءت جامعة الأزهر فى المركز الأول، حيث استحوذت "الأزهر" على نصيب الأسد من إجمالى عدد الخريجين الوافدين بـ1333 طالب وطالبة، تلاها فى المركز الثانى مباشرة، جامعة القاهرة التى تخرج منها 924 وافداً.

وفقاً للتصنيف الوارد فى التقرير الإحصائى، استحوذ وافدى الدول العربية على العدد الأكبر من إجمالى الوافدين للتأهل الجامعى فى مصر، فمن إجمالى 5514 وافداً، جاء 3340 فرد من الدول العربية، تلاها الدول الآسيوسة غير العربية بـ 1467 وافداً، ثم الدول الإفريقية غير العربية، والتى جاء منها لمصر وتخرج العام الماضى من جامعاتها الحكومية 560 خريج، هذا بالإضافة إلى 40 خريج وافد من الدول الأمريكية.

طلاب جامعة القاهرة

وبحسب أرقام وبيانات تقرير جهاز الإحصاء عن أعداد الخريجين الوافدين من مختلف الدول للتأهل الجامعى والحصول على مؤهل التعليم العالى من مصر، ننشر عدد الخريجين من كل جامعة على مستوى 18 جامعة حكومية تخرج منها 5514 وافداً العام الماضى، والذى جاء كالتالى "ترتيب تنازلى لأعداد الخريجين":

طلاب وافدين بجامعة الازهر (2)
 

- جامعة الأزهر، تخرج منها العام الماضى 1333 وافداً.

- جامعة القاهرة، تخرج منها العام الماضى 924 وافداً.

- جامعة عين شمس، تخرج منها العام الماضى 218 وافداً.

- جامعة الزقازيق، تخرج منها العام الماضى 191 وافداً.

- جامعة بنها، تخرج منها العام الماضى 171 وافداً.

- جامعة المنصورة، تخرج منها العام الماضى 165 وافداً.

- جامعة السادات، تخرج منها العام الماضى 115 وافداً.

- جامعة الإسكندرية، تخرج منها العام الماضى 113 وافداً.

- جامعة طنطا، تخرج منها العام الماضى 82 وافداً.

- جامعة حلوان، تخرج منها العام الماضى 36 وافداً.

- جامعة بنى سويف، تخرج منها العام الماضى 26 وافداً.

- جامعة المنوفية، تخرج منها العام الماضى 20 وافداً.

- جامعة العريش، تخرج منها العام الماضى 15 وافداً.

- جامعة قناة السويس، تخرج منها العام الماضى 8 وافداً.

- جامعة الفيوم، تخرج منها العام الماضى وافداً واحداً.

- جامعة المنيا، تخرج منها العام الماضى وافداً واحداً.

- جامعة أسيوط، تخرج منها العام الماضى وافداً واحداً.

- جامعة أسوان، تخرج منها العام الماضى وافداً واحداً.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة