"مركز الملك فيصل": الموجات الإرهابية تكاد تعصف بالعالم كله

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 11:18 ص
"مركز الملك فيصل": الموجات الإرهابية تكاد تعصف بالعالم كله جانب من الحلقة النقاشية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعود السرحان الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية إن الاعتراف بالاختلاف بين المجتمعات العربية الخطوة الأولى لبناء أرضية مشتركة بين المجتمعات.

 

وأشار إلى أن الموجات الإرهابية الحالية تكاد تعصف بالعالم كله، وليس هناك أى مجتمع عربى أو غير عربى فى مأن منها، ما أدى إلى أن الدولة الوطنية انتابها الضعف وقوى العنف المسلحة ازدادت بالوطن العربى وهو على وهن.

 

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التى نظمتها مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بعنوان "مستقبل الوطن العربى - الثقافة، التنمية، المواطنة"، بحضور الدكتور خالد عزب مدير إدارة المشروعات بمكتبة الإسكندرية والدكتور سعود سرحان أمين عام مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

 

وأشار إلى أن الجماعات الإرهابية هى قوى مسلحة غير خاضعة لقوانين الدولة ولا تعترف بها، مؤكدا أن الحل لمواجهة الإرهاب فى الحفاظ على الهوية الوطنية، بالإضافة إلى محاربة الفساد للنهوض والتنمية، مطالبا الجميع برؤية الوطن العربى نظرة فاحصة لحل جميع المشكلات التى تواجهه، مطالبا بتفعيل دولة القانون فى مواجهة التطرف، دولة تؤمن بتقبل الآخر وتحقيق مبدأ التعايش السلمى، وتفريغ الكيانات غير الشرعية التى تعمل فى الخفاء من مقوماتها، منوها إلى أن حزب الله فى لبنان والحوثيين باليمن أمثلة لكيانات ظنت أن امتلاك السلاح يجعلها تفعل ما تشاء، فلا يحق لأى كيان مسلح أن يفرض شرعيته على أى دولة، ولذلك واجه التحالف العربى تلك الكيانات المسلحة ورفض فرض سيطرتها على الدولة ورفض محاولات سحب شرعية الدولة القائمة.

 

يذكر أن الحلقة النقاشية تتضمن مناقشة مستقبل التنمية والثقافة، بالإضافة إلى آفاق المواطنة فى الوطن العربى، وتتناول جلسات الحلقة النقاشية عددا من المفكرين المصريين والسعوديين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة