"س" و "ج".. كل ما تريد معرفته عن تطورات الوضع بزيمبابوى بعد استقالة روبرت موجابى.. لماذا قرر الرئيس التنحى؟ ومن هى الشخصيات المؤثرة فى الأحداث؟ وما شكل الصراع على السلطة؟ وما هو التسلسل الزمنى للأحداث؟.. صور

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 06:00 م
"س" و "ج".. كل ما تريد معرفته عن تطورات الوضع بزيمبابوى بعد استقالة روبرت موجابى.. لماذا قرر الرئيس التنحى؟ ومن هى الشخصيات المؤثرة فى الأحداث؟ وما شكل الصراع على السلطة؟ وما هو التسلسل الزمنى للأحداث؟.. صور الوضع فى زيمبابوى
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صعدت زيمبابوى على سطح الأحداث السياسية، واحتلت مكانا رئيسا فى نشرات الأخبار ومانشيتات الصحف حول العالم، بعد أزمة الصراع على السلطة التى شهدتها منذ يوم الأربعاء الماضى، ومن خلال الأسئلة التالية نحاول الإجابة عن كل علامات الاستفهام التى تحتاجها لفهم مستجدات الصراع حول السلطة بـ"هرارى".

 

"س": ما آخر تطورات الوضع فى زيمبابوى؟

"ج": تقدم الرئيس روبرت موجابى البالغ من العمر 93 عاما والذى يحكم البلاد منذ 37 عاما، باستقالته فى رسالة مكتوبة أرسلت إلى البرلمان، وأعلن موجابى فى رسالته أن قراره كان طوعيا، وأنه اتخذه لتحقيق انتقال سلس للسلطة.

موجابى
موجابى

 

"س": من الذى أعلن عن هذا القرار؟

"ج": رئيس البرلمان فى زيمبابوى، جاكوب موديندا، الذى كان يستعد لإجراءات عزل موجابى عن السلطة وتعيين نائبه رئيسا بدلا منه.

 

"س": ما هى ردود الفعل الداخلية بعد قرار التنحى؟

"ج": خرجت مظاهرات فى الشوارع مرحبة بخروج موجابى من السلطة، كما هلل بعض النواب بابتهاج بعد سماعهم خبر الاستقالة الذى تلاه رئيس البرلمان.

 

"س": ما هو شكل الصراع على السلطة بالبلاد؟

"ج": تشكل الصراع على السلطة فى زيمبابوى بعد أن عزل موجابى نائبه يميرسون منانغاغوا من منصب نائب رئيس الجمهورية لتعيين زوجته غرايس موغابى بدلا منه، بعد أن دخل الأخير فى مواجهة معها، ثم انحاز الجيش بقيادة الجنرال كونستانتينو شيوينغا لصالح جبهة منانغاغوا.

مظاهرات منددة بموجابى فى العاصمة هرارى
مظاهرات منددة بموجابى فى العاصمة هرارى

 

"س": هل كلف موجابى أحدا غيره بتولى السلطة؟

"ج": لا.

 

"س": وما هو الإجراء المتوقع؟

"ج": وفقا للدستور فإن المرجح أن ينصب البرلمان نائب موجابى الحالي، فيليكيزيلا مفوكو، رئيسا للبلاد.

 

"س": هل سيرضى الجيش بهذه الخطوة؟

"ج": بالطبع لا.

 

"س": لماذا؟

"ج": لأن فيليكيزيلا مفوكو معروف بتأييده لغريس موغابى زوجة موجابى.

الرئيس المتنحى روبرت موجابى
الرئيس المتنحى روبرت موجابى

 

"س": وما الذى يجعل الجيش يرفض تولى مفوكو الرئاسة؟

"ج": لأن الجيش قام بالانقلاب وعزل موجابى وحدد إقامته أصلا من أجل أن يقضى على الحرس الجديد فى الحكم الذى يدعم زوجة موجابى وليس من المنطقى ان يقوم بانقلاب لدعم فصيل يرفض بقاءه فى السلطة.

 

"س": إذن ما هو المتوقع عمليا وفق هذا الشكل من الصراع؟

"ج": المتوقع أن يتفق الجيش مع البرلمان والحرس القديم بالحزب الحاكم على تنصيب نائب موجابى المعزول، يميرسون منانغاغوا، رئيسا.

 

"س": متى تنتهى إجراءات انتقال السلطة فى العاصمة هراري؟

"ج": وفقا لما أعلنه رئيس البرلمان فإن كل إجراءات انتقال السلطة سوف تتم قبل انتهاء اليوم الأربعاء.

موجابى وغريس زوجته
موجابى وغريس زوجته

 

"س": ما هو التسلسل الزمنى للأحداث؟

"ج": يوم الاثنين قبل الماضى حذر قائد الجيش، المسؤولين من ما وصفه بـ"تطهير" الحزب الحاكم وقال إن الجيش لن يتردد فى التدخل إن لم تتوقف الحملات ضد الحرس القديم فى البلاد، وفى صباح الأربعاء الماضى سمع المواطنون دويًا عاليًا لانفجارات تردد فى مناطق متفرقة من وسط العاصمة، بعد أن تدخلت قوات الجيش وانتشرت بالعاصمة، وقام الجيش بعزل موجابى والقبض على وزير ماليته وحدد إقامته وأمهله وقتا للتنحى قبل القيام بإجراءات عزله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة