"الآثار": افتتاح ضريح سيدى على زين العابدين بالسيدة زينب أواخر يناير

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 11:34 ص
"الآثار": افتتاح ضريح سيدى على زين العابدين بالسيدة زينب أواخر يناير أعمال الترميم فى ضريح على زين العابدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور محمد عبد اللطيف  مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية الأعمال الجارية لترميم ضريح سيدى على زين العابدين بالسيدة زينب، والذى بدأته الوزارة فى مايو الماضى.

الدكتور محمد عبد اللطيف يتفقد ضريح على زين العابدين
الدكتور محمد عبد اللطيف يتفقد ضريح على زين العابدين

 


وأوضح الدكتور محمد عبداللطيف، أن المشروع يسير فى خطوات جادة حيث تسعى الوزارة إلى افتتاح الضريح أواخر شهر يناير، وأشار إلى أن مشروع الترميم الذى أعدته الوزارة  شمل أعمال الترميم الدقيق حيث كان يعانى الضريح من تلف فى بعض أجزاء المقصورة الخشبية به حيث تضمنت الأعمال فك و تركيب الأجزاء الخشبية والرخامية والنحاسية و ترميمها و إعادتها لأماكنها.

أعمال الترميم بضريح على زين العابدين (1)
أعمال الترميم بضريح على زين العابدين (1)

 

وأشار "عبد اللطيف"، أن ضريح سيدى على زين العابدين هو فقط المسجل من في عداد الآثار الإسلامية وهو الجزء التى تقوم الوزارة بترميمه و المحافظة عليه.

أعمال الترميم بضريح على زين العابدين (2)
أعمال الترميم بضريح على زين العابدين (2)
أعمال الترميم بضريح على زين العابدين (3)
أعمال الترميم بضريح على زين العابدين (3)

 

ويذكر أن الضريح يقع فى مسجد سيدى علي زين العابدين بشارع زين العابدين بحى السيدة زينب، و ترجع عمارة هذا المسجد لعهد الوالى العثمانى حسن باشا طاهر السلحدار "1119 - 1121 هـ / 1707 - 1709"، وقام بعمارة المسجد الأمير عثمان أغا مستحفظان وأنشأ به مقبرة له ولحرمه وفي عام 1280 ه / 1863م في عهد الخديوي إسماعيل قام المرحوم محمد باشا بتجديد هذا المسجد وعمل مقصورة حديدية به وفي عام 1304ه / 1886م قام عبد الواحد التازي بكسوة عتب باب القبة بالقاشاني وعام 1364 ه / 1944م قام الملك فاروق الأول بتجديد واجهة المسجد تجديدًا شاملا.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة