أخبار الاقتصاد اليوم الأربعاء 22-11-2017

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 09:34 م
أخبار الاقتصاد اليوم الأربعاء 22-11-2017 سجائر - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 22-11-2017، حيث شهد تكهنات بأسعار السجائر عقب الزيادة التى أقرها مجلس النواب أمس، بالإضافة إلى إعلان اتحاد الصناعات عن رغبة شركة صينية فى الاستثمار فى مصر بمجال السيارات الكهربائية باستثمارات تصل لـ30 مليون دولار، وفيما يلى عرض لأهم الأخبار الاقتصادية:

 

اسعار السجائر اليوم فى مصر.. الزيادة من 1.5 إلى 4 جنيهات للعلبة
 

                 

أكد عدد من التجار أن الكميات المعروضة من السجائر اليوم محدودة، حيث لم تردهم الكميات المتفق عليها مع كبار الموردين.

هذا فى الوقت الذى ما تزال الشركة الشرقية للدخان لم تحدد أسعار السجائر فى مصر حتى الآن .

اليوم السابع ينشر أسعار السجائر اليوم، وأسعار السجائر فى مصر للشركات الأجنبية والمحلية وفق توقعات مصادر بقطاع الاعمال العام.

واشتكى عدد كبير من المواطنين من عدم وجود السجائر لدى المحال التجارية، حيث إن أغلبهم قام بتخزينها للاستفادة من زيادة الأسعار التى ستتراوح من 1.5 جنيه إلى 4 جنيهات للعلبة الواحدة، فيما رفع آخرون الأسعار من تلقاء أنفسهم.

 

وفى ذات السياق كشفت مصادر بقطاع الأعمال العام أن الشركة الشرقية للدخان ما تزال تنتظر صدور قرار رفع الأسعار رسميا قبل ضخ كميات السجائر فى السوق وحتى تتجنب حدوث أى مخالفة مالية نظرا لاختلاف الضريبة، علاوة على أن الشركة لن تطرح أى كميات فى السوق بالسعر القديم ويقوم التجار بتخزينها انتظارا لبيعها بالسعر الجديد.

وأضاف المصدر لـ"اليوم السابع" أن حصيلة الضرائب التى دخلت من الشركة لصالح الخزانة العامة بلغت العام المالى 2016-2017 نحو 42.6 مليار جنيه.

 

ومن المتوقع أن تكون أسعار السجائر كالتالى:

 

- كليوباترا  كينج سايز من 11.5 إلى 13.5جنيه

 

- كليوباترا كوين من 12.5 إلى 14.5 جنيه

 

- كليوباترا سوبر من 15 إلى 18 جنيها

 

- مارلبورو من 29 جنيها إلى 33 جنيها

 

- ميريت من 29 جنيها إلى 33 جنيها

 

- إل إم  من 22 جنيها إلى 26 جنيها

 

- نكست من 18 جنيها إلى 21.5 جنيه

 

- فايسورى من18 إلى 21.5 جنيه

 

- لايت من 18 إلى 21.5 جنيه

 

وكان مجلس النواب  قد وافق أمس الثلاثاء، بشكل نهائى على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، بما يتضمنه من زيادة ضرائب السجائر والمعسل فيما قدرت مصادر أن الإيرادات السنوية المتوقعة لتطبيق تلك الضريبة تبلغ نحو 8.5 مليار جنيه.


 

"اتحاد الصناعات": شركة صينية ترغب فى الاستثمار فى مصر بمجال السيارات الكهربائية باستثمارات تصل ل30 مليون دولار
 

                 

أكد الدكتور خالد عبد العظيم، المدير التنفيذى لاتحاد الصناعات، أن إحدى الشركات الصينية العاملة فى مجال صناعة السيارات، ترغب فى الاستثمار داخل مصر فى مجال السيارات الكهربائية، باستثمارات تصل إلى 30 مليون دولار.

 

 

وأضاف عبد العظيم، خلال الندوة التى نظمها اتحاد الصناعات، اليوم الأربعاء، للتعريف بالقانون رقم 5 لسنة 2015، والخاص بتفضيل المنتج الصناعى المصرى فى التعاقدات الحكومية، أن الشركة الصينية، والتى تعد من أهم الشركات العاملة فى مجال صناعة السيارات، استفسرت عن مدى توافر مكونات محلية يمكن استخدامها فى صناعة السيارات الكهربائية، بما يحقق نسبة 40% مكون محلى، للاستفادة من مزايا القانون 5 لسنة 2015.

 وأشار المدير التنفيذى لاتحاد الصناعات، إلى أهمية قانون تفضيل المنتج المحلى، قائلا إنه يوقع يوميا على عدد من شهادات استيفاء المكون المحلى الخاصة بعدد من الشركات.

 وفى سياق متصل، أشار سامى بدر، رئيس الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج المحلى المصرى، أن القانون يهدف إلى إتاحة الميزة التنافسية للمنتج المحلى، موضحا أنه لايوجد إلزام كامل بالوقت الحالى بالحصول على شهادة استيفاء نسبة المكون المحلى، خاصة أن نسبة قليلة من الشركات حصلت عليها حتى الان، لافتا إلى انه سيتم تفعيل شرط الحصول على الشهادة عند وجود عدد كافى من الشركات الحاصلة عليها.

وأوضح أن القانون يلزم الجهات الحكومية عند إجراء تعاقد أو مناقصة، بتحقيق نسبة 40% منتج محلى، مع وجود بعض الاعفاءات فى عدد من الحالات الخاصة، مثل المنح الأجنبية الجهات الحكومية.

 


 

"المصرية للاتصالات" و "أورنج" توقعان اتفاقية لتسوية النزاعات القضائية    
 

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات اليوم عن توقيعها اتفاقية مع شركة أورنچ مصر لتسوية النزاعات القضائية القائمة بين الطرفين، وقام بالتوقيع على الاتفاقية، المهندس أحمد البحيرى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، والسيد جان مارك هاريون، الرئيس التنفيذى لشركة أورنچ مصر، بحضور عدد من قيادات الشركتين.

 

 

وبموجب هذه الاتفاقية، تقوم كلا الشركتين بتسوية كافة النزاعات القائمة بينهما والخاصة بالترابط والبنية التحتية وكذلك الخدمات الدولية عن دعوى التحكيم رقم 664 لعام 2009 والمنظورة أمام مركز القاهرة الاقليمى للتحكيم الدولى، والدعوى رقم 341 للعام القضائى الثامن والمنظورة أمام محكمة القاهرة الاقتصادية وكذلك أية إجراءات قانونية مباشرة أو غير مباشرة ذات صلة.

 وتتضمن الاتفاقية، التسوية الشاملة لكافة المبالغ محل النزاع المعلقة بين المصرية للاتصالات وأورنچ مصر خلال الفترة من عام 2008 حتى أكتوبر 2017 والخاصة بـ الترابط والخطوط المؤجرة وكذلك الخدمات الدولية، كما وافق الطرفان على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتنازل عن القضايا سالفة الذكر.

 وفيما يتعلق بالأثر المالى، تقوم المصرية للاتصالات بإضافة إيرادات لقائمة الدخل للربع الرابع من عام 2017 قدرها 49 مليون جنيه مصرى وكذلك زيادة "غير نقدية" فى اضمحلال قيمة العملاء بمقدار 228 مليون جنيه مصرى، بما ينعكس إيجابيا على قائمة التدفقات النقدية للمصرية للاتصالات بما قيمته 74 مليون جنيه مصرى.

 وقال المهندس أحمد البحيرى بشأن قرار حل تلك النزاعات وما توصلت إليه من تسوية مع شركة أورنج مصر، "إن الشركة تمكنت بفضل التعاون المشترك مع أورنج من إبرام اتفاقية تسوية نهائية من شأنها حل النزاعات القضائية والتنظيمية طويلة العهد بين الشركتين".

 وأضاف البحيرى أن الشركة تتطلع لأن تثمر تلك الاتفاقية عن تقوية العلاقات وزيادة حجم التعاون بين الشركتين، وتمهيد الطريق لوضع الإطار الذى سينظم العمل فى المستقبل والتوسع فى علاقة الشراكة مع شركة أورنج مصر.

   وقال جان مارك هاريون، الرئيس التنفيذى لشركة أورنج مصر: "نعتقد أن هذه الاتفاقية فى صالح مساهمى شركة أورانج مصر، حيث إنها تعمل على حل جميع النزاعات القائمة مع الشركة المصرية للاتصالات، وتزيل أية شكوك حول القضايا الممتدة بين الشركتين، كما تسمح للشركتين بتركيز كل اهتمامهما على الفرص الكبيرة الحالية فى السوق المصرى".

 

 

البنك المركزى يعلن 30 نوفمبر إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوى الشريف
 

                 

أعلن البنك المركزى المصرى والبورصة، اعتماد يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر الجارى إجازة رسمية بمناسبة الاحتفال بعيد المولد النبوى الشريف.

وقرر البنك المركزى والبورصة، فى بيانين منفصلين لهما اليوم الأربعاء، استئناف العمل بالجهازين فى يوم الأحد التالى الموافق 3 ديسمبر المقبل.


 

9.8 مليار جنيه مسحوبات من صندوق توفير البريد فى شهر.. مقابل 8.3 إيداعات
 

كشف تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة المسحوبات من صندوق توفير البريد خلال سبتمبر من العام المالى الجارى 2017/ 2018 بنسبة 15.3%، مقارنة بمثيله من العام المالى الماضى 2016/ 2017، إذ بلغت قيمة المسحوبات 9.8 مليار جنيه مقابل 8.5 مليار جنيه فى العام السابق.

وأعلن الجهاز فى تقريره، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منه، أن قيمة المسحوبات جرى سحبها من خلال 10 ملايين مدخر، وفى المقابل بلغت قيمة الإيداعات فى صندوق التوفير 8.3 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضى، وهى القيمة نفسها التى حققتها هيئة البريد فى الإيداعات خلال الشهر نفسه من العام 2016، كما أوضح الجهاز أن قيمة الإيداعات تمت من خلال 3.9 مليون مودع.

وأشار الجهاز، إلى أنه رغم ثبات قيمة الإيداعات فى صندوق توفير البريد خلال سبتمبر الماضى، مقارنة بمثيله من العام السابق، إلا أن عدد المودعين ارتفع، إذ بلغ عددهم فى سبتمبر 2016 نحو 1.1 مليون مودع أودعوا 8.3 مليار جنيه فى هيئة البريد، فيما بلغ عددهم فى سبتمبر الماضى 3.9 مليون مودع أودعوا القيمة نفسها "8.3 مليار جنيه".

يذكر أن عدد عملاء صندوق توفير البريد يصل إلى 24 مليون عميل، برأس مال 198 مليار جنيه.

 

الاستثمار توقع اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية فى مجال النقل          
 

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الإستثمار والتعاون الدولى، مع الوكالة الفرنسية للتنمية، إتفاقية للتعاون الفنى فى مجال النقل الحضرى بقيمة 500 ألف يورو.

جاء توقيع الاتفاق، اليوم الأربعاء، مع ستيفانى لافرنكى، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية وجانجاك هلوين، المدير التنفيذى لكوداتو فرنسا، كممثلين عن الجانب الفرنسى، خلال منتدى النقل الحضرى الثانى، الذى يعقد فى إطار إسبوع التعاون الفرنسى المصرى "نحو مدن مستدامة" الذى ينظمه كلا من المعهد الفرنسى والملحق التجارى لسفارة فرنسا والوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع مصر بهدف الحديث عن الأجندة المصرية.

وخلال كلمتها قالت سحر نصر، إن وزارة الاستثمار تهتم بشكل خاص بتطوير قطاع النقل لما يمثله من تكلة مالية ووقت مما يؤثر فى تكلفة العمل فى مصر، مؤكدة أن الحكومة تعمل بجد فى مواجهة هذا التحدى، وأضافت أن الحكومة بدأت فى إطلاق مدن جديدة والعمل على تنمينها وتطويرها.

وأضافت وزيرة الاستثمار، أن قطاع النقل يحظى بالأولوية، كما أن وزير النقل لديه سياسة شاملة خاصة بالإصلاح فالأمر لا يتوقف فقط عند تأسيس مترو جديد ولكن تطوير الحالى، كما يجرى العمل على الاهتمام بالوظائف وخلق فرص عمل للعاملين، كما تحدثت سحر نصر عن توفير الأمان فى استخدام عملية النقل وأمان الطرق.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة