انتفاضة للدفاع عن كرامة البرلمان.. القصة الكاملة لإهانة رئيس نادى هليوبوليس للمجلس.. 50 نائبا يطالبون بالتحقيق معه على خلفية تصريحاته المسيئة.. وزير الرياضة يعتذر عن الواقعة .. و"عبد العال" يهدد بإحالته للنيابة

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 01:26 م
انتفاضة للدفاع عن كرامة البرلمان.. القصة الكاملة لإهانة رئيس نادى هليوبوليس للمجلس.. 50 نائبا يطالبون بالتحقيق معه على خلفية تصريحاته المسيئة.. وزير الرياضة يعتذر عن الواقعة .. و"عبد العال" يهدد بإحالته للنيابة مجلس النواب ووزير الشباب والرياضة
كتبت نورا فخرى - محمود حسين - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بينما لا يترك الرئيس عبد الفتاح السيسى مناسبة إلا ويشيد فيها بمجلس النواب وأدائه، وما أنجزه من قوانين وناقشه من أدوات رقابية، يواجه المجلس بين وقت وآخر تصرفا يقترب من الإهانة أكثر من كونه نقدا للأداء فى إطار الدستور والقانون، وهو ما يثير حالة من الغضب فى أوساط النواب ويدفعهم للتصعيد ومطالبة رئيس المجلس باتخاذ إجراءات قانونية حازمة، وهو الأمر الذى كانت أحدث حلقاته اليوم الثلاثاء، فى ضوء ما قيل إنها إهانة وجهها رئيس نادى هليوبوليس الرياضى للمجلس وأعضائه.

فى هذا الإطار شهدت الجلسة العامة المنعقدة اليوم، شيوع حالة من الغضب فى أجواء الجلسة العامة، وبين النواب والدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بسبب ما أثاره النائب حاتم باشات، عبر طلب موقع من 50 نائبا، يتضمن المطالبة بالتحقيق مع رئيس نادى هليوبوليس بسبب إهانة للمجلس خلال إحدى الندوات الانتخابية المنعقدة بالنادى أمس الاثنين.

 

حاتم باشات يجمع توقيعات للتصدى لواقعة إهانة البرلمان من جانب رئيس نادى هليوبوليس

بدأت الواقعة بتقدم النائب حاتم باشات، عضو مجلس النواب وعضو نادى هليوبوليس، بطلب للتحقيق فى واقعة إهانة مجلس النواب وأعضائه من جانب رئيس نادى هليوبوليس وأحد المرشحين فى انتخابات النادى، مطالبا بإبلاغ النائب العام بالواقعة والتحرك لمواجهة تشويه صورة البرلمان.

وقال "باشات" فى كلمته خلال الجلسة العامة، إن هارون التونى رئيس نادى هليوبوليس، أهان مجلس النواب فى إحدى الندوات العامة بمقر النادى، وعلى مرأى ومسمع من كل الأعضاء، قائلا: "هو مجلس النواب الحالى ده زى بتاع زمان؟ ده أى كلام، ونواب أى كلام".

وأضاف النائب حاتم باشات فى كلمته: "هذه الكلمات تمثل إهانة واضحة للمؤسسة التشريعية، وإهانة واضحة لكل النواب، وهو ما يضعه تحت طائلة القانون وجريمة إهانة كرامة البرلمان وأعضائه، وهذه التصريحات مسجلة بالفيديو والصوت والصورة، تحسبا لأى إنكار للواقعة"، مطالبا رئيس البرلمان بالتصدى لمحاولات تشويه المؤسسة التشريعية، التى أشاد بها الرئيس فى كل المناسبات، وآخرها لقاؤه برئيس قبرص ضمن زيارته الحالية لنيقوسيا.

وأكد "باشات" خلال الجلسة، ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية واللائحية اللازمة تجاه المذكور، وإبلاغ النائب العام بهذه الجريمة مكتملة الأركان، حفاظا على نواب مصر والمؤسسة التشريعية.

"عبد العال" يطالب بحضور وزير الرياضة للبرلمان للتحقيق فى الواقعة

من جانبه، طالب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، بإبلاغ المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، بالحضور للمجلس فى جلسته المنعقدة الآن، للرد على ما أثاره النائب حاتم باشات حول إساءة رئيس نادى هليوبوليس للمجلس.

وأضاف "عبدالعال" فى حديثه خلال الجلسة العامة: "ما علاقة مجلس النواب بانتخابات النوادى"، فرد باشات: "كان بيتكلم عن حادثة حصلت بخصوص الوزير السابق فاروق سلطان مع مرتضى منصور، وقال باللفظ لو جه هنا أنا هضربه، وأعضاء مجلس النواب زمان مش زى الحاليين، زمان كانوا أنضف"، ليرد عبد العال: "كانوا أنضف من المجلس الحالى؟! هذه جريمة وفقا للقانون، بل بالعكس جريمة ضد مؤسسة من مؤسسات الدولة، جريمة سب وقذف، وهذا لا يتعلق بأداء المجلس، وأطلب من وزير الشباب أن يأتى للجلسة، وأطلب من المستشار عمر مروان أن يطلب وزير الرياضة ليأتى للرد على هذا الاتهام، لأن قانون الرياضة، ومعانا النائب فرج عامر، يحظر تناول الأمور ذات الطابع السياسى داخل النادى".

ائتلاف دعم مصر: لا بد من اتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس نادى هليوبوليس

فى السياق ذاته، قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر "الأغلبية البرلمانية"، إن المجلس أمام تهمة سب وقذف، ولا بد من اتخاذ إجراء قانونى مع الأمر.

وأضاف المتحدث باسم الأغلبية البرلمانية فى كلمته  خلال الجلسة العامة، قائلا: "للأسف نمر بظروف صعبة، والمجلس يحاول السير بالأمور عشان البلد ما تقفش، وبيتحمل  الفاتورة من أجل الشعب والدولة، وإحنا متأكدين إن الوزير مستاء أكتر منّنا، لكنه لا يملك سلطة قانونية لاستبعاد مرشح من انتخابات الأندية".

وزير الرياضة يعتذر عن الواقعة.. ويؤكد: كل الشعب يحترم المجلس والنواب

وفى تفاعل سريع مع الواقعة، حضر المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضية، إلى الجلسة العامة لمجلس النواب، مقدما اعتذاره للمجلس عن الواقعة، قائلا: "أعتذر لكل النواب عن الواقعة، لكم أكن حاضرا فيها، لكننى أؤكد احترام كل الشعب للنواب وللمجهود الذى يبذلونه، ونحن أول من يشعر بذلك".

وقال "عبد العزيز"، فى كلمته خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، بعد حضوره استجابة لطلب الدكتور على عبد العال، إنه كان من الأولى على المرشحين أن يولوا البرلمان حقه ويمنحوه التقدير، لا سيما فى ضوء ما بذله من جهود لإنجاز قانون الرياضة، الذى منح الهيئات الرياضية حقا كبيرا، وضع اللوائح الخاصة بها، وسيتم إجراء الانتخابات على أساسه، مشيرا إلى أنه فى أثناء فترة الدعاية يتم عقد ندوات للمرشحين، ولكن الوزارة تكون بعيدة عنها لتوخى الحياد، متابعا: "أؤكد أن العمل السياسى طبقا للقانون واللوائح ممنوع داخل الهيئات الرياضية جميعا".

وتابع وزير الشباب والرياضة كلمته، قائلا: "أتقدم باعتذارى الشخصى، أعضاء مجلس النواب مُقدّرون أعلى تقدير، وكثيرون منهم أعضاء فى نادى هليوبوليس ولهم إسهامات كبيرة فيه على مدار العصور، والنادى عريق وقدم كثيرا للرياضة"، مؤكدا أنه سيرسل خطابات قانونية للأندية لتأكيد عدم الاقتراب من الأمور السياسية خلال الندوات، ونعتذر عن التجاوز ليس فقط فى النادى، وإنما فى كل الأندية، لا سيما أن الانتخابات أخذت منحى لم نكن نتمناه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

dr.abdulkhalik

الراجل مغلطش

رئيس نادى هليوبلس مغلطش إللى ميشوفش من الغربال يبقى أعمى مصر كلها عارفه كده ـ ولا عشان فيه انتخابات فى نادى هليوبلس يبقى نصطاد فى الميه العكره . اتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ـ دى كلها دنيا فانيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة