اليوم.. ممثلو الاتحاد الأوروبى وإيران يجتمعون فى أصفهان

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 12:07 م
اليوم.. ممثلو الاتحاد الأوروبى وإيران يجتمعون فى أصفهان هيلجا شميت مساعدة الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الاوروبى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد ممثلو الاتحاد الأوروبى وإيران ندوة حوارية رفيعة المستوى حول التعاون النووى الدولى اليوم فى أصفهان، يتم فيها التركيز على الجوانب المدنية والعلمية لهذا التعاون.

 

ووفقا لوكالة "آكى"، فأن هذه الندوة هى الثانية من نوعها والتى تأتى فى إطار العمل الثنائى والمتعدد الجوانب بين الطرفين منذ توقيع الاتفاق النووى بين مجموعة 5+1 (الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن وألمانيا) وطهران عام 2015 بتنسيق الاتحاد الأوروبى.

 

وتكتسب جولة الحوار الحالية بين إيران والاتحاد الأوروبى أهمية خاصة فى هذا الوقت، حيث يتصدى الاتحاد الأوروبى للضغوط الأمريكية الرامية لإلغاء الاتفاق النووى، بينما تحتدم معركة النفوذ بين إيران والمملكة العربية السعودية فى الخليج والشرق الأوسط.

 

وكان وفد الاتحاد الأوروبى برئاسة هيلجا شميت مساعدة الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد، و شارك أمس فى الاجتماع الثالث الأوروبى– الإيرانى للحوار السياسى الذى عقد فى طهران.

 

ويترأس الحوار من الجانب الإيرانى معاون وزير الخارجية عباس عراقجى، ويتضمن جدول الأعمال مناقشة مختلف القضايا السياسية مثل الوضع فى سوريا والعراق واليمن ولبنان.

 

كما تتم مناقشة قضايا تتعلق بالطاقة والبيئة والهجرة والتجارة والتعليم والثقافة والعلوم والنقل، كما يعقد اجتماع مواز بين ممثلى الطرفين خصص لمناقشة مسائل تتصل بحقوق الإنسان.

 

ويؤكد الاتحاد الأوروبى، أن حقوق الإنسان تعد جزءا لا يتجزأ من حوار السياسى مع إيران، والذى تم إرساء قواعده إثر توقيع الاتفاق النووى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة