العالم هذا المساء.. صور.. الحريرى يشكر السيسي على دعمه للبنان.. 80 قتيلا فى هجمات بنيجيريا.. احتفالات بزيمبابوى بعد استقالة موجابى.. 100 قتيل فى غارة أمريكية على متشددين بالصومال.. وأمطار غزيرة تضرب قطاع غزة

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 10:12 م
العالم هذا المساء.. صور.. الحريرى يشكر السيسي على دعمه للبنان.. 80 قتيلا فى هجمات بنيجيريا.. احتفالات بزيمبابوى بعد استقالة موجابى.. 100 قتيل فى غارة أمريكية على متشددين بالصومال.. وأمطار غزيرة تضرب قطاع غزة حصاد العالم
اعداد محمد جمال - تصوير رويترز - و أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة تصدرت الأنباء العربية والعالمية، مساء اليوم الثلاثاء، فجاءت زيارة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى لمصر، على رأس القائمة العربية والعالمية ، حيث وجه الحريرى شكره لمصر قيادة وشعبا على دعم واستقرار لبنان، وفى نيجيريا فقد أدت هجمات متفرقة إلى مقتل نحو 80 شخصا فى البلاد، وفى زيمبابوى خرج شعب زيمبابوى عن صمته ونزل الآلاف إلى شوارع العاصمة هرارى للتعبيرعن فرحتهم باستقالة موجابى.

ومن زيمبابوى إلى الصومال قامت القوات الأمريكية بتنفيذ ضربة جوية أدت إلى مقتل أكثر من 100 متشدد من حركة الشباب المسلحة، وفى سوريا أبلغ الرئيس الروسى نظيره الأمريكى بنتائج مباحثاته مع الرئيس السورى بشارالأسد والتى أبدى فيها استعداد دمشق بإجراء انتخابات رئاسية و تشريعية.

سعد الحريرى يشكر السيسي على دعمه للبنان واستقراره

البداية تأتى بتوجيه  رئيس وزراء لبنان سعد الحريرى الشكر لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه للبنان واستقراره، مشيرا إلى أنه سيشارك غدا الأربعاء، فى احتفالات اللبنانيين بعيد الاستقلال، معربا عن أمله فى أن يكون عيدًا لكل اللبنانيين، وقال الحريرى، اليوم الثلاثاء، فى مؤتمر صحفى بقصر الاتحادية عقب لقائه الرئيس السيسي، إنه دار حديث مطول، تناولنا فيه استقرار لبنان وأهميته للمنطقة، وأن يكون هناك نأى كامل بالنفس عن السياسات الإقليمية،و تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع فى المنطقة، وتطورات الموقف فى لبنان، الرئيس أكد خلال اللقاء على خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداً دعم مصر الكامل للحفاظ على استقرار لبنان وترسيخه، وشدد الرئيس على ضرورة قيام جميع الأطراف اللبنانية بالتوافق فيما بينها وإعلاء المصلحة الوطنية العليا للشعب اللبناني الشقيق، ورفض مساعى التدخل الأجنبى فى الشؤون الداخلية للبنان.

الرئيس السيسي يلتقى الحريرى
الرئيس السيسي يلتقى الحريرى

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي و سعد الحريرى
الرئيس عبد الفتاح السيسي و سعد الحريرى

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقى سعد الحريرى
الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقى سعد الحريرى

 

80 قتيلا فى هجمات متفرقة بشمال شرق نيجيريا

ومن ناحية أخرى، ارتفعت حصيلة ضحايا التفجير الانتحارى فى نيجيريا إلى 50 قتيلا، جاء ذلك وفق ما أفادت به مصادر إعلامية،وكان مسئول حكومى محلى، قال إن مفجرا انتحاريا قتل 15 شخصا على الأقل بمسجد فى بلدة موبى بشمال شرق نيجيريا اليوم الثلاثاء، وصرح مصدرمسؤول بالشرطة مساء اليوم ،أن 30 قتيلا وقعوا جراء هجوم أخر على رعاة ماشية فى شمال شرق البلاد.

تفجيرات نيجيريا
تفجيرات نيجيريا

 

قوات الأمن النيجيرية
قوات الأمن النيجيرية

 

شعب زيمبابوى يخرج عن صمته.. احتفالات فى البلاد بعد استقالة موجابى.. صور

وفى سياق أخر، شهدت شوارع العاصمة الزيمبابوية هرارى احتفالات بعد إعلان روبرت موجابى تقديم استقالته من منصب رئيس البلاد ، حيث خرج المواطنون إلى الشوارع يرقصون ويغنون وأطلقت السيارات الأبواق احتفالا بإعلان الاستقالة، وأعلن مسئول بالحزب الحاكم فى زيمبابوى، اليوم الثلاثاء أن نائب الرئيس موجابى "منانجاجوا" سيؤدى اليمين القانونية رئيسا لزيمبابوى يوم الأربعاء أو الخميس، وقد أعلن رئيس البرلمان فى زيمبابوى جاكوب موديندا أنه يعمل على إتمام الإجراءات القانونية اللازمة للتهيئة الأمور لتولى رئيس جديد للبلاد بنهاية يوم غد الأربعاء.

الأجواء الاحتفالية فى زيمبابوى
الأجواء الاحتفالية فى زيمبابوى

 

جنود الجيش الزيمبابوى تتلقى الورود
جنود الجيش الزيمبابوى تتلقى الورود

 

زيمبابوى تحتفل  باستقالة موجابى
زيمبابوى تحتفل باستقالة موجابى

 

مقتل أكثر من 100 متشدد فى غارة أمريكية على معسكر لحركة الشباب بالصومال

وعلى صعيد أخر، أعلن الجيش الأمريكى، اليوم الثلاثاء، مقتل أكثر من 100 متشدد فى ضربة جوية أمريكية اليوم على معسكر لحركة الشباب بالصومال، وتعهد رئيس وزراء الصومال حسن على خير الخميس، باستئصال حركة الشباب الإرهابية من مواقعها وسط وجنوب البلاد فى هجوم عسكرى كبير، ونقلت إذاعة (شابيلى) الصومالية، اليوم الخميس، عن خير قوله إن حكومته تعهدت بتعزيز عملياتها ضد حركة الشباب، داعيًا العامة لدعم قوات الجيش الوطني، وشهدت بعض المحافظات الجنوبية فى الصومال تحركات عسكرية إثيوبية فى الآونة الآخيرة، وصفت بأنها تأتى فى إطار الاستعداد الجارية لبدء قوات الاتحاد الأفريقى انسحابها من البلاد.

وزير الدفاع الأمريكى ماتيس

 إغلاق الشوارع وغرق المنازل فى مياه الأمطار بغزة

وفى غزة، هطلت الأمطار فى شوارع قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، فيما أصيبت طالبة بجروح خطيرة بعد سقوطها من علو داخل مدرستها فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بسبب الرياح الشديدة، والأمطار الغزيرة، فيما غرقت منازل وطرق رئيسية فى القطاع، وأدت الأمطار التى تهطل على القطاع منذ الليلة الماضية وحتى ساعات ظهر اليوم إلى غرق عدد من المنازل جنوب القطاع ووسطه، أضافة إلى إغلاق عدد من الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية، لا سيما فى محيط المدارس، وعمل أفراد وطواقم من البلديات والدفاع المدنى على مساعدة المواطنين بالتنقل وتسهيل حركة المركبات وفتح الطرق المغمورة بمياه الأمطار.

الأمطار فى غزة
الأمطار فى غزة

 

جانب من سقوط الأمطار بالقطاع
جانب من سقوط الأمطار بالقطاع

 

مقتل 23 على الأقل فى تفجير شاحنة ملغومة شمال العراق

ومن العراق، قالت الشرطة العراقية ومصادر طبية اليوم الثلاثاء إن 23 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 60 آخرون عندما فجر انتحارى شاحنة ملغومة قرب سوق مزدحمة فى بلدة طوزخورماتو جنوبي مدينة كركوك النفطية، وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية أن انفجارا وقع في سوق للخضراوات فى طوزخورماتو لكنه لم يقدم أعدادا للقتلى أو الجرحى، وقالت السلطات العسكرية في بيان إن 17 شخصا قتلوا وأصيب 36 آخرون، ووقع الانفجار في منطقة تسكنها أغلبية من التركمان الشيعة، ولم تعلن أى جماعة المسؤولية عن الهجوم حتى الآن.

إصابات جراء التفجير
إصابات جراء التفجير

 

انقاذ المصابين
انقاذ المصابين

 

بوتين لترامب: دمشق تبدى استعدادها لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية

وفى سوريا، قال الكرملين "أبلغ فلاديمير بوتين دونالد ترامب بأبرز نتائج لقائه بشار الأسد الذى جرى فى 20نوفمبر والذى أكد خلاله الرئيس السورى التزامه العملية السياسية وإجراء إصلاحات دستورية وانتخابات رئاسية وتشريعية".أبلغ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الثلاثاء نظيره الأمريكى دونالد ترامب بالمحادثات التى أجراها مساء أمس الإثنين مع الرئيس السورى بشار الأسد الذى أكد استعداد دمشق لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وفق ما أعلن الكرملين.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس السورى بشار الأسد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة