"لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا".. اليوم السابع داخل غرف الوعظ الدينى بالسجون.. سجين: نادمون على ما فعلنا.. واعظ: نشرح حرمة الجرائم.. ورئيس المصلحة: نسمح لعلماء الدين المسيحى بالدخول "صور"

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 03:30 م
"لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا".. اليوم السابع داخل غرف الوعظ الدينى بالسجون.. سجين: نادمون على ما فعلنا.. واعظ: نشرح حرمة الجرائم.. ورئيس المصلحة: نسمح لعلماء الدين المسيحى بالدخول "صور" مساجين
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الندمة والحسرة والانكسار" مشهد يسيطر على معظم السجناء لدى مرور أقدامهم من البوابات الرئيسية للسجن وارتدائهم الملابس الزرقاء، ومن ثم يبدأ السجين في اللجوء للتضرع للمولى عز وجل وطلب العفو والصفح عما بدر منه من أخطاء في حق نفسه وغيره.

"السجين"، في هذه المرحلة الصعبة والقاسية، عقب الخروج من "وسع الدنيا" لـ"ضيق السجن"، يكون فى حاجة ماسة للرجوع للمولى عز وجل، ويبحث عن كافة الوسائل التي تحقق له هذا الهدف.

وباعتبار أن مصلحة السجون في وزارة الداخلية تتبنى فلسفة عقابية جديدة، فقد لجأت إلى تفعيل دور جلسات الوعظ الديني "الإسلامي، والمسيحي"، لما لها من أهمية كبرى في ترسيخ المفاهيم الصحيحة لدى المذنب وتوجيهه للطريق الصحيح، حتى إن خرج من السجن بعد قضاء عقوبته يتفادى ما وقع فيه من أخطاء، ويبحث باستمرار عن الطريق الصحيح.

 

وعظ ديني
وعظ ديني
 

زيارة اليوم السابع لأماكن الوعظ

"اليوم السابع"، زارت أماكن "الوعظ والإرشاد الدينى" فى عدد من السجون، للوقوف على كيفية تأهيل السجناء وتقويم سلوكهم دينياً، والإجابة عما يشغل بالهم من أسئلة.


سجن جمصة
سجن جمصة
 

هنا.. غرف تشبه المساجد ، تلمح لافتة مكتوب عليها "إرشاد دينى"، على الباب قبل أن تدخل لحجرة بها عدد من المقاعد، يجلس عليها عدد من السجناء بملابسهم الزرقاء، وأمامهم يقف "شيخ" يرتدى الملابس الأزهرية يتحدث عن أمور الدين، وسط انصات وهدوء يخيم على المكان، وأحياناً تسمع السجناء يرددون آيات من القرآن الكريم.

السجين "وائل.ا"، أحد السجناء الذين يحضرون باستمرار الدروس الدينية، قال لـ"اليوم السابع"، أنا متهم فى قضية  استيلاء على أموال عامة، وأحضر هنا بصفة أسبوعية لتلقى الدروس الدينية، ويشرح لنا "الشيخ" بأسلوب بسيط كل أمور الدين.

وأَضاف السجين، أشعر بحالة من الندم، منذ أن وطأت قدمي هذا المكان، وأحاول باستمرار اللجوء للمولى عز وجل حتي يقبل توبتي ويعفو عني، وأستعير في بعض الأحيان كُتب دينية للقراءة والإطلاع والمعرفة.

 

ادارة ليمان سجن جمصه
ادارة ليمان سجن جمصه

الحضور للسجن مرة كل أسبوع

بدوره، قال "سامح محمد"، وعاظ من الأزهر الشريف، أحضر هنا للسجن مرة كل أسبوع لشرح القضايا الدينية للسجناء، والإجابة عما يشغل بالهم من أسئلة واستفسارات، وأحاول تقديم دروس دينية تدعو للبعد عن الحرام، وتمس القضايا المتهمين فيها ، حيث أنه من بينهم من هو متهم في قضايا "سرقات، ومخدرات، وقتل"، وأجد استجابة كبيرة من السجناء وتفاعل مع ما أقدمه لهم من علوم دينية.

دروس دينية بالسجون
دروس دينية بالسجون

على الجانب الآخر، وفي غرفة ملاصقة لهذا المكان، تجد أحد القساوسة بملابسه المميزة ينشد الترانيم وخلفه عدد من السجناء المسيحيين يرددون هذه الترانيم، في غرفة مكتوب عليها لافته بعنوان "إرشاد ديني مسيحى".

مدير مصلحة السجون: يسمح لعملاء الدين المسيحى بالحضور

من جهته، قال اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون، إن هناك توجيهات مباشرة من اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية باحترام قيم حقوق الإنسان، خاصة للسجين مسلوب الإرادة.

وأَضاف رئيس قطاع السجون، يتم السماح لعلماء الدين الإسلامى ورجال الدين المسيحى بزيارة السجون لتقديم الدروس الدينية للسجناء باستمرار، وعمل جلسات أسبوعية، وتقديم الكتب الدينية اللازمة لهم.

 

دروس دينية بالسجون
دروس دينية بالسجون


سجن جمصة
سجن جمصة
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة