فى الذكرى الـ100 لوعد بلفور.. نواب يطالبون بمحاكمة بريطانيا دوليا بسبب جرائمها الاستعمارية.. ويؤكدون: شرعنت التواجد الإسرائيلى بالمنطقة.. وسعد الجمال يدعو لندن لتحمل مسئوليتها التاريخية تجاه جرائم إسرائيل

الخميس، 02 نوفمبر 2017 02:21 م
فى الذكرى الـ100 لوعد بلفور.. نواب يطالبون بمحاكمة بريطانيا دوليا بسبب جرائمها الاستعمارية.. ويؤكدون: شرعنت التواجد الإسرائيلى بالمنطقة.. وسعد الجمال يدعو لندن لتحمل مسئوليتها التاريخية تجاه جرائم إسرائيل الذكرى الـ100 لوعد بلفور
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمر اليوم قرن من الزمان على وعد بلفور المشؤوم، الذى أسس لنكبات المنطقة العربية مخلفاً آثار السياسية والإنسانية على الشعوب العربية حتى الآن، وهو الوعد الذى شرعن إقامة وطن قومى لليهود فى فلسطين، لتفريغ أوروبا من اليهود.

Balfour_portrait_and_declaration

وفى هذه الذكرى لم تقدم بريطانيا اعتذارا للشعب الفلسطينى بشأن ما ارتكب بحقه من جرائم وحشية نتيجة استعمار أراضيه، أو تعويض ضحايا الإرهاب الإسرائيلى بالمنطقة، أو الإعلان عن خطوات جديدة لدعم الدولة الفلسطينة وتحقيق السلام العادل، وإنما حملت الذكرى اعتزاز بريطانيا بوعد بلفور واحتفالًا به، وهو الأمر الذى آثار غضب عدد من أعضاء مجلس النواب، مطالبين بضرورة محاكمة بريطانيا دوليًا على سياساتها الاستعمارية بالمنطقة، والتى تسببت فى سقوط ملايين الضحايا.

 

سعد الجمال يطالب بريطانيا بتحمل مسئوليتها التاريخية تجاه جرائم إسرائيل

وفى هذا السياق، أكد النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على ضرورة مقاضاة بريطانيا دوليًا على ما ارتكبته من جرائم بحق الشعب الفلسطينى على مدار قرن من الزمان نتيجة وعد بلفور، مستنكرًا إعلان بريطانيا الاحتفال بذكرى مرور قرن على هذا الوعد.

وقال "الجمال" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هذا الوعد منح فيه من لا يملك وطنا قوميا لليهود فى فلسطين، لتفريغ أوروبا من اليهود، لتكون شوكة فى قلب العرب، مطالبًا بريطانيا بتحمل مسئوليتها التاريخية تجاه الجرائم التى ارتكبتها إسرائيل بالشعوب العربية.

وأضاف رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان: "علينا أن نذكر العالم بكل الجرائم الوحشية التى ارتكبتها إسرائيل فى المنطقة بحق الشعوب العربية سواء فى "فلسطين أو لبنان أو سوريا أو مصر ".

157db9e3209f03_MELFINKJPGOHQ

مصطفى بكرى يطالب بمقاضاة بريطانيا دوليا

فيما طالب النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بريطانيا بالاعتذار أمام العالم كله على ما ارتكبته بحق الشعب الفلسطينى جراء وعد بلفور، قائلا:" هذا وعد من لا يملك لمن لا يستحق"، مشيرًا إلى أنه على مدار السنون الماضية دفع الشعب الفلسطينى ثمن هذا الوعد التشرد فى جميع أنحاء العالم، بعد اغتصاب أراضيه.

وقال "بكرى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هذا الوعد منح إسرائيل الفرصة فى اغتصاب الأراضى الفلسطينية، مؤكدًا على حق الشعب الفلسطينى فى محاكمة بريطانيا جراء ما فعلته بالمنطقة العربية نتيجة لسياستها الاستعمارية فى هذه الفترة.

709500dc79681ee199d2ac2618664a8f_XL

وأضاف "بكرى" علينا جميعا أن نتمسك بحقوق الشعب الفلسطينى، وأن نتمسك بالسلام العادل والشامل، وأن يكون التعامل مع القضية الفلسطينة باعتبارها القضية المركزية بالمنطقة.

gazawar4

محمد العرابى :على بريطانيا أن تعمل من أجل حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة

ومن ناحيته، طالب محمد العرابى عضو مجلس النواب، الحكومة البريطانية أن تتحمل مسئولياتها السياسية وأن تعمل بجدية من أجل نصرة الشعب الفلسطينى، وتعويضه عن الجرائم البشعة التى ارتكبتها إسرائيل بحقه على مدار قرن من الزمان.

وأضاف العرابى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن على دولة بريطانيا أن تعمل بشىء من الجدية من أجل حصول الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة، خاصة فى دعم المصالحة الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل فى المنطقة".

 

large-192740









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

على حسن

موقف عظيم لكن غير كافى

موقف عظيم لكن غير كافى. لابد من دراسة كيفية ايصال حقيقة القضية الفلسطنية و جذورها و الايضاح للعالم كله كيف خدع اليهود اوروبا و امريكا و سيطروا على العقل الجمعى لكلاهما و الاهم الاهم تدريس و تعليم اطفالنا منذ الصغر من هى الصهيونية العالمية و من هو العدو الحقيقى للعرب و المسلمين و على قادة العرب و المسلمين الانتباه الانتباه لعبث اسرائيل بمصالحنا الدولية و العبث بداخل اوطاننا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة