تفاصيل خمس لقاءات هامة للوفد البرلمانى بأمريكا.. رئيس مجلس النواب الأمريكى يوكد دعم مصر فى حرب الإرهاب.. على عبد العال: خفض المساعدات يضر بعلاقات البلدين.. وقانون الجمعيات الأهلية يمنع وصول التمويل للإرهاب

الخميس، 02 نوفمبر 2017 03:35 م
تفاصيل خمس لقاءات هامة للوفد البرلمانى بأمريكا.. رئيس مجلس النواب الأمريكى يوكد دعم مصر فى حرب الإرهاب.. على عبد العال: خفض المساعدات يضر بعلاقات البلدين.. وقانون الجمعيات الأهلية يمنع وصول التمويل للإرهاب رئيس مجلس النواب
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على عبد العال للجالية المصرية: دوركم مهم فى نقل صورة مصر الحضارية

واصل الوفد البرلمانى المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لقاءاته الهامة، حيث عقد خمس لقاءات مع كل من رئيس مجلس النواب الأمريكى ورئيس لجنة الأمن الداخلى بمجلس النواب الأمريكى ورئيس لجنة الاستخبارات بالنواب الأمريكى ومجلس الأمن الأمريكى والجالية المصرية بواشنطن.

 

وحرص الدكتور على عبد العال على توضيح رأى مصر فى كل القضايا مثل قانون الجمعيات الأهلية، مؤكدا أن هدف القانون هو منع ذهاب أى أموال للإرهاب وأن أى سلبيات يتم الكشف عنها خلال تطبيق القانون سيتم معالجتها فورا وأكد عبد العال أن تخفيض المساعدات الأمريكية إلى مصر يضر بالعلاقات المصرية الأمريكية، وأكد أعضاء الوفد على أنه لا توجد أى معاملة تمييزية ضد الأقباط فى مصر، وأن الكل مسلم ومسيحى يعيشون تحت مظلة الوطن وتناولت اللقاءات الأزمة السورية والليبية وجهود مصر فى المصالحة الفلسطينية.

الوفد البرلمانى  (1)

رئيس النواب الأمريكى يشيد بدور مصر

 

التقى الدكتور على عبد العال وأعضاء الوفد البرلمانى المصرى الذى يزور الولايات المتحدة الأمريكية مع بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكى، وبعض النواب الأمريكيين، منهم نانسى بيلوسى زعيمة المعارضة، والنائب ستيف سكاليس.

 

فى مستهل اللقاء، قدَّم الدكتور على عبد العال، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أعضاء الوفد المصرى، خالص تعازيه وتعازى الشعب المصرى للجانب الأمريكى فى ضحايا الهجوم الإرهابى الأخير الذى راح ضحيته عدد من المواطنين الأمريكيين.

 

وفى سياق الحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين، أعرب الدكتور عبدالعال عن أن تخفيض المساعدات الأمريكية إلى مصر لا يعكس مجرد خلافات فى وجهات النظر بين البلدين حول بعض القضايا، وإنما يضر بهذه العلاقات ويعطى انطباعا بأنها تعانى قدرا كبيرا من عدم الاستقرار، فى الوقت الذى يجب فيه أن تدعم الولايات المتحدة مصر فى حربها ضد الإرهاب، وأن تدعم الديمقراطية الوليدة التى أعقبت ثورة الثلاثين من يونيو.

 

وفيما يتعلق بقانون الجمعيات الأهلية، أوضح الدكتور على عبد العال أن الهدف الأساسى منه هو ضمان ألا تذهب أموال الجمعيات الأهلية إلى تمويل الإرهاب، خاصة أن العديد من هذه الجمعيات تجمع أموال كثيرة تحت شعارات تتستر بالدين.

 

وأكد رئيس مجلس النواب، أن أى سلبيات سيكشف عنها تطبيق القانون، الذى لم تصدر لائحته التنفيذية بعد، ستتم معالجتها على الفور، لأن مصر حريصة على إيجاد مجتمع مدنى قوى.

 

ومن جانبها، أبدت نانسى بيلوسى زعيمة المعارضة فى مجلس النواب الأمريكى تفهمها للقلق المصرى من تمويل الإرهاب، مع تأكيدها على ألا يؤثر ذلك على حرية الجمعيات الأهلية العاملة فى مصر. وباستفسارها عن وضع الأقباط فى مصر، أكد الوفد البرلمانى المصرى، وخاصة النائبة ماريان عازر بوصفها نائبة من الأقباط، على أنه لا توجد أى معاملة تمييزية ضد الأقباط فى مصر، وأن الكل مسلم ومسيحى يعيشون تحت مظلة الوطن، كمواطنين متساوين فى الحقوق والحريات، دون أى تفرقة فى أى مجال.

 

وعلى الصعيد الاقتصادى، تطرقت المباحثات إلى أهمية زيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر، لاسيما بعد صدور قانون الاستثمار الجديد الذى قدم ضمانات وتسهيلات عديدة للمستثمرين الأجانب.

 

وعلى المستوى الإقليمى، تطرقت المباحثات إلى الدور الكبير الذى قامت به مصر فى تحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة نحو استئناف عملية السلام لكى تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة تعيش فى أمن وسلام جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل.

 

فى ختام اللقاء، أكد بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكى على أن الولايات المتحدة تدعم مصر وتقف معها، خاصة فى حربها ضد الإرهاب، ومشيداً بدورها الرائد فى تهدئة الاضطرابات فى المنطقة. ومن جانبه، اقترح الدكتور على عبدالعال على نظيره بول رايان إنشاء جمعية للصداقة البرلمانية بين البلدين، بهدف تعزيز العلاقات وتبادل الزيارات على المستوى البرلمانى، وإقامة نوع من الحوار المستمر بين الجانبين يعالج أى اختلافات قد تظهر فى وجهات النظر حول القضايا محل الاهتمام المشترك.

 رئيس لجنة الاستخبارات بالنواب الأمريكى

وكان ثانى لقاء مع ديفيد نونيز رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكى. وأكد الدكتور على عبد العال على أهمية التضامن والتكاتف الدولى فى محاربة الإرهاب، الذى بات خطر عالمى يواجه جميع دول العالم.

 

 

كما أعرب عبدالعال عن تقديره لديفيد نونيز على مواقفة الإيجابية تجاه مصر وتقديره الصحيح للرؤية المصرية، مؤكداً على أن العلاقات المصرية الأمريكية هى علاقات راسخة ومهمة لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط فى ظل الاضطرابات التى تعصف بها.

 

على صعيد آخر، شدد الدكتور على عبدالعال على أهمية تعزيز التعاون الأمنى والاستخباراتى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وتوظيفه لمواجهة الأخطار المهددة لأمن البلدين وفى مقدمتها خطر الإرهاب والتطرف، مشيراً إلى أن مصر تبذل جهوداً استثنائية وفعالة فى مواجهة الإرهاب.

 

من جانبه، أعرب ديفيد نونيز رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب الأمريكى عن ترحيبه بالوفد البرلمانى المصرى، مؤكداً على تقديره التام للرؤية المصرية والدور المصرى فى منطقة الشرق الأوسط واصفاً مصر بالشريك الاستراتيجى الفعال والمهم للولايات المتحدة الأمريكية.

الوفد-البرلمانى--(2)

لقاء رئيس لجنة الأمن الداخلى بالنواب الأمريكى

وعقد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لقاءًا مع مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلى بمجلس النواب الأمريكى، لقاءً اكتسب أهمية كبيرة بالنظر إلى الحادث الإرهابى الأخير الذى شهدته مدينة نيويورك، والذى راح ضحيته عدد من المواطنين الأمريكيين بحسب بيان صادر عن مجلس النواب، وذلك فى إطار اللقاءات المكثفة التى يعقدها الوفد البرلمانى المصرى خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال البيان، إن الدكتور عبدالعال والوفد المرافق له قدموا فى بداية اللقاء تعازيهم للجانب الأمريكى فى ضحايا هذا الحادث، تطرقت المباحثات إلى قضية مكافحة الإرهاب، خاصة فى ضوء الخطر المتاعظم الذى باتت تشكله هذه الظاهرة على أمن دول العالم، دون التفرقة فى هذا المجال بين دول نامية وأخرى متقدمة.

الوفد-البرلمانى--(3)

وأكد الدكتور عبدالعال على أهمية دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمصر فى حربها ضد الإرهاب.

 

ومن جانبه، أكد مايكل ماكول تفهمه الكامل للمواجهات الأمنية الحاسمة التى تقوم بها مصر فى مواجهة الإرهابيين، وفى مواجهة الفكر المتطرف المغذى للأعمال الإرهابية، سواء من خلال مبادرة الرئاسة المصرية بتجديد الخطاب الدينى، أو من خلال الدور الكبير الذى تقوم به مؤسسة الأزهر الشريف.

 

 

لقاء الجالية المصرية بواشنطن

 

والتقى الدكتور على عبدالعال وأعضاء الوفد البرلمانى المرافق له، مع بعض رموز الجالية المصرية فى واشنطن، وهو اللقاء الثانى من نوعه بعد لقاء الدكتور عبدالعال والوفد المرافق له عدد من الجالية المصرية فى نيويورك فى مستهل زيارته.

 

وأشار البيان الصادر من مجلس النواب إلى أن اللقاء مع بعض رموز الجالية المصرية مفتوحًا، حيث أكد الدكتور عبدالعال على أهمية دور الجالية المصرية فى واشنطن، وفى الخارج بشكل عام، كونها خير سفير لبلادها فى نقل صورته الحضارية والدفاع عنها، وإيصال صوت مصر إلى العالم أجمع.

 

ووفقا للبيان فإن رموز الجالية المصرية أعربوا عن سعادتهم بهذا اللقاء، وتقديرهم لحرص الدكتور عبدالعال والوفد البرلمانى على الالتقاء بهم والاستماع إليهم، وإلى رؤاهم تجاه مختلف قضايا بلدهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة