نواب لجنة الصحة بالبرلمان: قانون التأمين الصحى حلم وإقراره سيكون يوم عيد

الأحد، 19 نوفمبر 2017 07:41 م
نواب لجنة الصحة بالبرلمان: قانون التأمين الصحى حلم وإقراره سيكون يوم عيد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بدء مناقشة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، بأنه بمثابة "حلم ويوم عيد"، بل قال أحد النواب إنه يوم "ليلة قدر"، مؤكدين أن الشعب المصرى كله ينتظر هذا القانون، وأنه يوافقون عليه من حيث المبدأ، رغم وجود ملاحظات على بعض المواد، وتحديدا تطبيقا على مراحل لمدة زمنية طويلة، مطالبين بتأهيل الكوادر البشرية وخاصة الأطباء والتمريض للتعامل وفقا لنظام التأمين الصحى الجديد، وتأهيل المستشفيات والوحدات الصحية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم، لمناقشة مشروع القانون من حيث المبدأ، بحضور وزير الصحة ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى.

 

وقالت النائبة الدكتورة ليلى أبو إسماعيل: "موافقة من حيث المبدأ لكن لى تحفظات على طول فترة التطبيق وعلى سرعة التطبيق، ويجب أن تحل المشاكل فى قطاع الصحة الأول".

 

بينما طالب النائب سامى المشد، بالتغلب على مشكلة العجز فى عدد الأطباء والتمريض قبل إقرار القانون، فيما قال النائب عبد الحميد الشيخ: "يجب أن نتكاتف وراء هذا القانون، الذى يعد إصلاح حقيقى لمنظومة الصحة الفاشلة"، وهو ما دعا رئيس اللجنة محمد العمارى لطلب حذف كلمة "الفاشلة"، ليعقب النائب: "خليها المريضة".

 

وقال النائب مكرم رضوان: "هيئة التأمين الصحى لازم نتكاتف ورائها لإنجاح المنظومة، وأول حاجة لابد من النظر للدعم والدعم للفرد يكون 5% وليس 4%، ولابد من توفر الكفاءة الطبية للطاقم الطبي".

 

فيما قالت النائبة هالة مستكلى: "أخشى أن يكون هذا القانون بوابة لخصصة المستشفيات والخدمة الصحية، لا اتهم الحكومة ولكن هذه تساؤلات، ولا استطيع أن أتكلم عن موافقة مبدئية بدون معرفة رد على تساؤلاتى ".

 

وقال النائب عصام القاضى: "مناقشة وإقرار قانون التأمين الصحى الشامل حلم، لكنى أعترض على مدة التطبيق وطولها فى 15 عاما، ومينفعش أبدا تطبيق فى محافظات ليس لديها موارد".

 

وقالت النائبة إيناس عبد الحليم: "شفت القانون ولنا تحفظات سنقولها فى المناقشات بعد ذلك، وأتمنى يأخذ وقته فى المناقشة وتكون النتيجة مرضية للكل".

 

وأكد النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب ومقدم مشروع قانون للتأمين الصحى: "القانون هيطلع وكلنا سنفتخر بهذا القانون فى مصر".

 

وقالت النائبة ميرفت موسى: "كلنا موافقين على القانون من حيث المبدأ، بس اشمعنى الصيدليات يتاخد عليها 20 ألف على ترخيصها فى بعض الأقاليم العشرين ألف بتفتح صيدلية، عايزة المواطنين يحسوا بالضغط عليهم، الصيدلى الصغير اللى لسه بادئ مقدرش أخد منه 20 ألف صعبة جدا عليه، والقانون لازم ينص صراحة على التعاقد مع الصيدليات، أرجو نراعى البعد الاجتماعى ولا نضغط على الفئات ولا يكون فيه إجبار، ونراعى محدودى الدخل ومتوسطى الدخل".

 

وفى كلمتها، قالت النائبة شادية ثات: "هذا القانون حلم ولازم يطلع"، فيما قال النائب محمد الشورى: "من حيث المبدأ موافقين، مش حلم بس دا ليلة القدر، كنا نتمنى يطبق فى كل المحافظات مرة واحدة لكن على اد لحافك مد رجليك اطباء الريف لازم يكلفوا لمدة سنتين على القل عجز شديد".

 

ورأى النائب أحمد الطحاوى: "ممكن ناخد نسب من الكحوليات وتذاكر السينما المسرح ودقيقة المحمول لتمويل نظام التأمين الصحى، وانا موافق 100% على القانون".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة