تعرف على خطة محافظة شمال سيناء للقضاء على ظاهرة "مواطنون بلا بطاقات"

الأحد، 19 نوفمبر 2017 05:00 ص
تعرف على خطة محافظة شمال سيناء للقضاء على ظاهرة "مواطنون بلا بطاقات" بطاقة رقم قومى - صورة أرشيفية
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظاهرة "مواطنون بلا بطاقات شخصية" من الظواهر التى تواجهها محافظة شمال سيناء بين فئات عديدة من أهالى المحافظة، وخصوصًا كبار السن من السيدات والرجال ممن لم يتم توثيق شهادات ميلاد لهم وكذلك عقود زواج.

 

محافظة شمال سيناء، تواجه المشكلة بالتعاون مع المجلس القومى للسكان ومديرية أمن شمال سيناء، وفتحت الباب أمام كل من لم تكتمل أوراقه الثبوتية للتقدم فى مقر المجلس المرأة والعمل على إنهاء المشكلة.

 

كل ما تود معرفته عن شروط التقدم جاء فى سياق إجابة نوال سالم مقرر المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء، على الأسئلة التالية.

 

س: من الفئات التى تستهدف من إنهاء أوراقها الثبوتية؟

ج: جميع فئات المجتمع فى شمال سيناء، ممن لا يحملون أوراقًا ثبوتية، وكذلك عقود إثبات زواج رسمية، أيًا كانت أعمارهم وما مضى من مدد على زواجهم.

 

س: ما المقصود هنا بمن لا يحملون أوراق ثبوتية؟

ج: هم من تزوجوا ولم يوثقوا أوراق زواجهم رسميًا، وكذلك من لا يحملون شهادات ميلاد، وهذه الحالات تجد صعوبة فى استخراج بطاقات شخصية، أو تجديدها بعد الزواج، وتكثر بين فئات كبار السن، الذين يجدون أنفسهم أمام مشكلة إذا ما تقدموا لاستخراج جوازات سفر بغرض السفر أو أداء مناسك الحج والعمرة، أو الحصول على المواريث وغيرها من المعاملات.

 

س: هل هناك تسهيلات أمام هؤلاء وتخفيف من التعقيدات الروتينية؟

ج: يتم تقديم كل التسهيلات وهذا لا يعفى أصحاب كل حالة من إحضار مستندات دالة لتصحيح الوضع واستخراج الأوراق المطلوبة، ولكن هناك سلاسة إجراءات لأنها تتم بجهود مشتركة بين المحافظة ومديرية الأمن والمجلس القومى للسكان، ومديرية الصحة وكافة جهات الاختصاص.

 

س: تكاليف التقدم لاستخراج الأوراق؟

ج: لا توجد أى تكاليف ويتم ذلك مجانًا بدعم المحافظة والمجلس القومى للسكان، بما فى ذلك مصاريف "المأذون" عند استخراج وثيقة الزواج، وإحضار شهود التوثيق وإكمال دورة انتهاء الأوراق الثبويتة بمجرد استلامها ودعوة المستحق لتسليمها له.

 

س: من أين يبدأ مشوار من يريد سرعة استكمال أوراقه؟

ج: يتم فى مقر فرع المجلس القومى بالعريش، الكائن أمام مقر نقطة المطافى القديمة فى مدينة العريش لعمل استبيان حالة.

 

س: ما الأوراق المطلوبة لإحضارها؟

ج: إحضار صورة شخصية للزوجين، إحضار صورة بطاقة الرقم القومى للزوجين، صورة بطاقة أب الزوجة فى حال كان سنها أقل من 21 سنة، صورة شهادة ميلاد الزوج، والزوجة، شهادة طبية للزوجين فحص مقبلين على الزواج، بحث حالة اجتماعية.

 

س: ماذا يتم بعد استقبال هذه الأوراق؟

ج: يتم تسليم الحالة نموذج إقرار شيخ حكومى متوفر فى مقر المجلس لتوقيعه من الشيخ المختص، ثم حضور جلسة التصادق على الزواج، التى يحدد موعدها فرع المجلس فى مقره أو فى إحدى القرى فى حالة وجود أكثر من حالة بها، واستلام عقود التصادق وإدخالها على قاعدة بيانات الفرع، ثم تسليمها لأصحابها.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة