موقع إنجليزى يكشف عن رعاية قطرية لمعرض "السيريالية المصرية" بلندن

الأحد، 19 نوفمبر 2017 07:00 م
 موقع إنجليزى يكشف عن رعاية قطرية لمعرض "السيريالية المصرية" بلندن لوحة سريالية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح متحف تيت ليفربول فى لندن أمس السبت معرضا يحمل عنوان "السريالية فى مصر: الفن والحرية 1938 – 1948"، ويأتى هذا المعرض بخلاف المعرض الذى تناول الحركة السريالية المصرية والذى نظمته وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون والثقافة، والذى عرض فى قصر الفنون بدارالأوبرا وبمتحف القومى للفنون بكوريا الجنوبية. 

وأوضح المتحف أن هذا المعرض يعتبر الأول عن "الفن والحرية"، وهى جماعة من الفنانين والكتاب كان مقرها فى القاهرة، وجاء المعرض بالتعاون مع مؤسسة "مون بلان" الثقافية، وجامعة ليفربول.

وأشار موقع blouinartinfo إلى أن هؤلاء الفنانين جزء مهم فى تاريخ حركة السريالية العالمية التى لم يتم تمثيلها بشكل صحيح فى عالم الفن. ويضم المعرض أكثر من 100 لوحة فنية، وصورا، ورسومات، ووثائق من أرشيفاتهم وأفلامهم، والتى تعرض لأول مرة على شعب المملكة المتحدة.

جماعة "الفن والحرية" تأسست فى عام 1938، وجاءت الحركة السريالية المصرية وحملت عنوان "يحيا الفن المنحط"، وتراجع عمل الجماعة الفنية بسبب الحرب العالمية الثانية والحكم الاستعمارى لبريطانيا على مصر، وتم الاهتمام بالمرأة ورصد ما توجه من عناء عام 1942 على يد كامل التلمسانى، وتم إنشاء الأفكار والحرية فى منظور عالمى، على يد رمسيس يونان، أحد الشخصيات المركزية للمجموعة، الذى أكد خلق "الواقعية الذاتية" التى تستخدم العالمية المعاصرة الفنية والفن الأدبى مدفوعا اللاوعى.

كما أن المعرض أيضا التصوير الفوتوغرافى من قبل إيدا كار ولى ميلر، جنبا إلى جنب مع أعمال جورج حنين، عضو مؤسس للفن والحرية وألبرت كوزرى.

جدير بالذكر أن معرض السريالية المصرية بدأ فى باريس فى يناير 2017 وانتقل بعد ذلك إلى متحف الملكة صوفيا المركزى الوطنى للفنون فى مدريد فى الفترة من 14 فبراير إلى 28 مايو 2017، ثم إلى كونست ساملونج نورداين فستفالن بدوسلدروف بألمانيا من 15 يوليو إلى 15 أكتوبر، ثم متحف التيت ليفربول بلندن فى الفترة من10 نوفمبر حتى 11 مارس 2018، بالمملكة المتحدة.

some_of_the_art_and_liberty_group_members_at_their_second_exhibition_of_independent_art_in_cairo_1941_2
 
ايمى نمر
 
جون بيبر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة