الآثار تبدأ التنقيب فى مناطق أثرية قرب تونة الجبل

الأحد، 19 نوفمبر 2017 12:13 م
الآثار تبدأ التنقيب فى مناطق أثرية  قرب  تونة الجبل جانب من تفقد المنطقة الأثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، خلال موسم الحفائر الحالى، والذى سيبدأ خلال الأيام القليلة القادمة فى أعمال الحفر والتنقيب الأثرى بمنطقة الغٌريفة الواقعة شمال منطقة آثار تونة الجبل على البر الغربى من النيل، وذلك للبحث عن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة الحديثة، والتى تضم مقابر الوزراء والنبلاء وكبار رجال الدولة فى ذلك الوقت.
 
وأوضح  الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  أنه طبقا لمعتقدات الدفن فى الدولة الحديثة، فمن المرجح العثور على هذه الجبانة فى هذة المنطقة حيث تم نقل الجبانات من الضفة الشرقية إلى الضفة الغربية للنيل كما هو الحال فى مدينة الأقصر وغيرها.
 
وأكد وزيرى أن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال  الدولة القديمة، وعصر الانتقال الأول والثانى  كان قد تم العثور عليها فى منطقة الشيخ سعيد على البر الشرقى للنيل، أما تلك الخاصة بعصر الدولة الوسطى فتم نقلها الى الشمال قليلا، حيث توجد مدينة البرشا على الضفة الشرقية للنيل. 
 
وتابع "وزيرى" أن الوزارة اتخذت ذلك القرار عقب جولة تفقدية شملت منطقة الغٌريفة ومنطقة أثار تونة الجبل ومنطقة الأشمونين ومتحف ملوى رافقه خلالها علاء الشحات نائب رئيس القطاع وجمال السمصطاوى رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة