س و ج.. كل ما تريد معرفته عن التحرش الجنسى فى الجيش الأمريكى

السبت، 18 نوفمبر 2017 05:57 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن التحرش الجنسى فى الجيش الأمريكى جنديات الجيش الامريكى
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم مما تطالب به الولايات المتحدة الأمريكية الشعوب العربية بضرورة احترام حقوق الإنسان، نجد فضائح الجيش الأمريكى تتواصل يوميا عن حالات التحرش ما بين الجنود والفتيات، ويرصد اليوم السابع أبرز تفاصيل ووقائع التحرش الجنسى داخل الجيش، وفقا للجهات الرسمية.

س.. متى بدأت جرائم التحرش الجنسى فى الجيش الأمريكى ؟

بدأت جرائم التحرش الجنسى بالجيش الأمريكى مع بدايات انخراط النساء فى الجيش الأمريكى قبل نصف قرن من الزمان، وهى متواصلة لليوم رغم المكاسب الكبيرة للحركات النسوية فى العقود الثلاثة الأخيرة

 س.. ما هى أرقام وإحصاءات التحرش الجنسى بالجيش الأمريكى؟

تزايدت حالات الاعتداء الجنسى بنسبة 6% فى عام 2012 عنه فى عام 2011، وأظهرت التقارير أيضا أن ما يقرب من 26 ألف عضو بالجيش مارسوا نوعا ما من علاقات جنسية غير مرغوب فيها, بزيادة نسبتها 36% عن عام، 2010 فى حين تشير تقارير أخرى إلى أن الأرقام المعلن عنها أقل بكثير من الأرقام الفعلية.

وقال الجيش الأمريكى، إنه يعتقد أن المسح النصف السنوى الذى لا يشير إلى أسماء يقدم تقديرات أكثر دقة عن عدد الاعتداءات الجنسية.

ووفقا للمسح الأخير، تعرض 14900 من أفراد الخدمة لنوع من الاعتداء الجنسى فى عام 2016 بانخفاض عن 20300 فى عام 2014.

س.. ما هى مواقع التحرش الجنسى بالجيش الأمريكى؟

كشف الجيش الأمريكى، عن بيانات كل قاعدة بمفردها فيما يتعلق ببلاغات الاعتداءات الجنسية حيث تظهر عددا أعلى من البلاغات بمنشآت عسكرية كبيرة مثل قاعدة "نورفولك" البحرية فى فرجينيا، وكذلك مراكز فى الخارج مثل كوريا الجنوبية.

وهناك 211 بلاغا عن اعتداء جنسى من مجموعة قواعد أمريكية فى كوريا الجنوبية فى حين أن هناك 270 بلاغا عن الاعتداء الجنسى من "نورفولك".

وهذا يمثل انخفاضا طفيفا عن 291 حالة فى "نورفولك" فى عام 2015.

س.. ما هى أشهر واقعة تحرش جنسى بالجيش الأمريكى؟

جاءت أشهر واقعة تحرش بالجيش الأمريكى خلال اعترافات الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الـ( سى أى أى) الجنرال ديفيد باتريوس التى أدت إلى استقالته من منصبه بعد اعترافه بالعلاقة التى كانت تربطه بكاتبة سيرته الذاتية بولا برودويل.

اتهم ضابط فى سلاح الجو الأمريكى، بقيامه بالتحرش بسيدة فى مرآب حديقة عامة بالقرب من مبىنى وزارة الدفاع الواقعة الضابط ويدعى جيفرى كروسينسكى (41 عاما) وهو نفسه المسئول عن جهود مكافحة الاعتداءات الجنسية فى سلاح الجو الأمريكى

س.. ما هى الإجراءات التى اتخذها الجيش الأمريكى للحد من التحرش الجنسى؟

أعلن الجيش الأمريكى عن ستة أوامر جديدة لتوسيع حملة الإجراءات تشمل مراجعة سياسة المشروبات الكحولية ومسعى لتشجيع الضحايا الذكور على الإبلاغ، ويعتقد أن الذكور يمثلون حوالى نصف ضحايا التحرش الجنسى فى الجيش لكنهم يمثلون 14 % فقط من التقارير التى يجرى التحقيق فيها.

وقال وزير الدفاع الأمريكى السابق تشاك هاجل فى مؤتمر صحفى فى البنتاجون "نعتقد أن الضحايا تزداد ثقتهم فى نظامنا،" وأضاف "لأن هذه الجرائم هى جرائم مستترة فقد اتخذنا خطوات لزيادة الإبلاغ وهذا ما نشهده."

ورغم زيادة التركيز على الموضوع على مدى العام المنصرم ما يزال الجيش يواجه حوادث محرجة يواجه فيها ضباط اتهامات بالتسامح مع سوء السلوك الجنسى بل وتشجيعه بدلا من التصدى للمشكلة.

س.. هل ساهمت نتائج تحقيقات البنتاجون فى إيقاف ظاهرة التحرش الجنسى؟

تظهر أبحاث أمريكية، أن آليات المساءلة لا تنجح فى إنهاء عقاب الضحايا وهى إبلاغ الضابط المسؤول وإبلاغ المسئول الأعلى، وإبلاغ منسق ضبط الاعتداءات، و تقديم شكوى وإبلاغ مفتشى وزارة الدفاع الأمريكية، وعقاب من يقوموا بمعاقبة الضحايا على تعرضهم لاعتداء.

ويفشل قادة الضباط المسؤولين فى تنفيذ هذه الآليات لحماية ضحايا التحرش الجنسى والاعتداءات الجنسية والاغتصاب رغم توفر مجموعة كبيرة من الإجراءات والعقوبات أمامهم.

وكشفت الأبحاث أن قرابة 5000 ضحية اعتداء جنسى بين عامى 2013 و2014 لم يستفيدوا من أى آلية حماية من المعتدين بعد التبليغ عن تعرضهم للاعتداء.

س.. ماهى شهادات ضحايا للتحرش الجنسى بالجيش الأمريكى؟

عرضت إحدى منظمات حقوق الإنسان مقتطفات من حديث ناجين وناجيات من الاغتصاب ومناصرين قابلتهم وردوا فى وثائق استعرضتها. حيث استبدل أسماء الضحايا بأسماء مستعارة لحمايتهم، وكان أبرز الشهادات.

بدورها قالت جندية درجة أولى فى سلاح الجو –  جولييت سيمونز  فى  نوفمبر 2012 :"لماذا على أن أُسرح لتعرضى للاغتصاب ؟ لقد فعلت ما كان يجب فعله، لو لم أتحدث، أظن فعلا أننى كنت سأبقى فى سلاح الجو".

وجاءت شهادة إيمى كوين أمام فريق الإجراءات القضائية بشأن اعتداء جنسى فى الجيش، 19 مايو 2015، قائلة :"كان عمرى 18 عاما، وكنت مضطربا ذهنيا وخائفا من العودة إلى "السفينة" لفترة أطول مما يجب، لم أكن محميا ولم يساعدنى أحد، ولم أكن فى مأمن من أى نوع من الضرر! بالتالي، كيف لى أن أعرف ما كنت أوقع عليه أو حتى ما يعنيه رمز "ت. غ. م." "تسريح غير مشرف"؟ كيف كان لى أن أعرف أنه من بين كل الاعتداءات الجنسية والمضايقات والاعتداءات والتهديدات على حياتى التى كنت أعانيها طوال تلك السنوات، سيكون "التسريح" العامل الأبرز الذى يحدد كيف هى حياتى الآن وكيف ستنتهى عليه؟"

س.. ما هو أبرز سلاح فى الجيش الأمريكى يحدث به التحرش الجنسى؟

يمثل المارينز أحد أبرز وحدات الجيش الأمريكى التى يقع بها عمليات التحرش الجنسى، حتى عند تصفح شبكات التواصل الاجتماعى، فالتحرش الجنسى فى الجيش الأمريكى لا يقتصر على "جروبات" فيس بوك.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة