العالم هذا المساء صور.. مظاهرات حاشدة بزيمبابوى للمطالبة بتنحى موجابى.. أعمال عنف بفرنسا احتجاجا على قانون العمل.. ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات اليونان لـ19 قتيلا.. لقاء تاريخى بين ماكرون والحريرى بباريس

السبت، 18 نوفمبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء صور.. مظاهرات حاشدة بزيمبابوى للمطالبة بتنحى موجابى.. أعمال عنف بفرنسا احتجاجا على قانون العمل.. ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات اليونان لـ19 قتيلا.. لقاء تاريخى بين ماكرون والحريرى بباريس أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث ساخنة شهدتها الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية خاصة مع وسط تصاعد وتيرة الأحداث فى زيمبابوى، التى تشهد منذ الصباح حتى الآن مظاهرات حاشدة فى شوارع العاصمة هارارى للمطالبة بتنحى الرئيس روبرت موجابى البالغ من العمر 93 عاما ويحكم بلاده منذ 37 عاما، إلا أن هناك غموضا حول مصيره لاسيما أنه التقى فى الآونة الأخيرة عددا من قادة الجيش بعدما سيطر الأخير على السلطة.

وتضمنت أهم الأحداث التى شهدتها دول العالم مساء اليوم أيضا، اندلاع  أعمال عنف فى العاصمة الفرنسية "باريس"، بعدما انطلقت مسيرة احتجاجية اعتراضا على الإصلاح الضريبى وقانون العمل الجديد، إضافة إلى استقبال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لرئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى فى قصر الإليزيه، فضلا عن ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات فى اليونان، حيث أعلنت السلطات اليونانية ارتفاع حصيلة القتلى جراء الفيضانات العارمة التى اجتاحت المناطق الواقعة غرب العاصمة أثينا مؤخرا، إلى 19 شخصا.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل:

الآلاف يتظاهرون فى شوارع زيمبابوى للمطالبة بتنحى موجابى

تدفق الآلاف من مواطنى زيمبابوى على شوارع العاصمة هارارى، اليوم السبت، وهم يلوحون بالأعلام ويرقصون ويغنون ابتهاجا بسقوط الرئيس روبرت موجابى المتوقع.

جانب من مظاهرات فى زيمبابوى
جانب من مظاهرات فى زيمبابوى

وقال شاهد لرويترز، إن حشودا من أبناء زيمبابوى وجهوا صيحات استهجان وسخرية لموكب الرئيس روبرت موجابى لدى خروجه من مقر إقامته فى هارارى، من جانبه،  قال فرانك موتسينديكوا (34 عاما) لرويترز وهو يلوح بعلم زيمبابوى "هذه دموع الفرحة انتظرت طول عمرى هذا اليوم أحرار أخير  نحن أحرار أخيرا". 

وأعلن الجيش فى زيمبابوى، أمس الجمعة، دعمه الكامل "لمسيرة تضامن" فى العاصمة هارارى اليوم السبت، ما دامت سلمية فى إطار ما بدا أنه تزايد مطرد فى دعم جهود دفع الرئيس روبرت موجابى إلى التنحى.

مظاهرات فى زيمبابوى
مظاهرات فى زيمبابوى

 

أعمال عنف فى باريس احتجاجا على فرص الضرائب وقانون العمل

وفى فرنسا، اندلعت أعمال عنف فى العاصمة الفرنسية "باريس"، اليوم السبت، بعدما انطلقت مسيرة احتجاجية اعتراضا على الإصلاح الضريبى وقانون العمل الجديد، وفقا لصور بثتها وكالة "فرانس برس".

الشرطة الفرنسية
الشرطة الفرنسية

ودعت الجهة الاجتماعية فى فرنسا إلى تنظيم احتجاجات حاشدة اعتراضا على قانون العمل الجديد والضريبة التضامنية على الثروة، وانطلقت التظاهرات بمشاركة  عضو البرلمان الفرنسى اليسارى فرانسيسيس إريك كوكيريل.

احتجاجات فى فرنسا
احتجاجات فى فرنسا

الحريرى: موقفى من الاستقالة سأطرحه فى بيروت

كما استقبل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى فى قصر الإليزيه، وعقدا الجانبان لقاء مثمرا حول آخر المستجدات فى لبنان، فيما قال رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى أنه سيتوجه لبيروت للمشاركة فى احتفال عيد الاستقلال، مضيفا أن الموقف النهائى من الأزمة اللبنانية سيطرحه فى بيروت.

ماكرون والحريرى فى باريس
ماكرون والحريرى فى باريس

وأوضح خلال كلمته بقصر الإليزيه بعدما لقاءه مع ماكرون، أن المواقف السياسية التى مرت خلال الفترة القليلة الماضية سأعلنها بعد لقاء الرئيس عون، مؤكدا أن فرنسا تضطلع بدور إيجابى جدا فى المنطقة والعلاقات اللبنانية الفرنسية تاريخية.

وأشار إلى أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أظهر صداقته للبنان وفرنسا أكدت التزامها باستقراره

ماكرون يرحب بالحريرى فى باريس
ماكرون يرحب بالحريرى فى باريس

 

ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات اليونان لـ 19 شخصا

على صعيد آخر، أعلنت السلطات اليونانية ارتفاع حصيلة القتلى جراء الفيضانات العارمة التى اجتاحت المناطق الواقعة غرب العاصمة أثينا مؤخرا، إلى 19 شخصا.

اليونان تجتاحها مياه الفيضانات
اليونان تجتاحها مياه الفيضانات

ونقلت شبكة (إيه بى سى) الأمريكية اليوم السبت، عن إدارة الإطفاء قولها "إنه تم العثور على جثة شخص فى أحد المصانع الواقعة بالقرب من منطقة "ماندرا"، التى تبعد 25 كيلومترا (16 ميلا) شمال غرب العاصمة اليونانية".

ومن جانبه، أعلن حرس السواحل أن سفينة كانت تقوم بدورية عثرت على جثتين فى أحد البحار الواقعة جنوب منطقة "ماندرا".

فيضان اليونان
فيضان اليونان

 

إعصار ماريا يتسبب فى انقطاع التيار الكهربائى بجزيرة بورتوريكو  

وفى أمريكا، تسبب إعصار ماريا، فى انقطاع التيار الكهربائى عن جزيرة بورتوريكو الأمريكية، وسيطرة الظلمة على جميع أرجاء الجزيرة، ما أثر بشكل واضح على مجريات الحياة اليومية.

انقطاع الكهرباء فى بورتوريكو
انقطاع الكهرباء فى بورتوريكو

وكان إعصار ماريا، الذى يضرب بورتوريكو الأمريكية، تسبب فى تحطم الأبراج الكهربائية فى نهاية شهر أكتوبر الماضى، ما استدعى الجيش الأمريكى للتدخل ورفع مخلفات الأبراج المحطمة.

وبحسب صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية – حينها - ظهرت طائرة بوينج سى إتش-47 شينوك، ترفع الأبراج الكهربائية المحطمة التى ضربها الإعصار فى الجزيرة الأمريكية، وفى سبتمبر الماضى، تسبب إعصار ماريا فى دمار كامل لشبكات الكهرباء فى جزيرة بورتوريكو، ليغرق 3.5 مليون شخص فى الظلام، بحسب مسئولين فى إدارة الطوارئ.

جانب من انقطاع الكهرباء فى بورتوريكو
جانب من انقطاع الكهرباء فى بورتوريكو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة