علماء يكتشفون كوكب يدور حول نجم أكبر بمليارى عام من الشمس

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 02:00 م
علماء يكتشفون كوكب يدور حول نجم أكبر بمليارى عام من الشمس اكتشاف كوكب
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الفلك كوكب جديد مع مدار بيضاوى الشكل، أطلقوا عليه اسم HD76920b، والذى يعد أربعة أضعاف كتلة كوكب المشترى، ويبتعد عن الأرض نحو 587 سنة ضوئية داخل كوكبة السمكة الطائرة، والذى يعد الكوكب الأكثر غرابة 

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، ويدور الكوكب حول نجم على مسافة أبعد مرتين من مسافة دوران الأرض حول الشمس، كما أن مداره غريب، ويصعب توقعه، فكلما تأرجح بالقرب من نجمه المضيف،  كلما امتد من قبل الجاذبية الهائلة، إذ يتغير شكل الكوكب الغازى HD76920b كلما اقترب من نجمه، وهذا المد والجزر أكبر بكثير من أى تجربة على الأرض.

الكوكب الجديد
الكوكب الجديد

ويأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف على فهم المزيد حول كيفية تشكل النظم الكوكبية وتطورها مع مرور الوقت، ومعرفة مدى كيفية تشكيل الكواكب، وهل مثل هذا النوع من الكواكب شائع فى الكون؟

فقبل اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية، جاء فهم العلماء عن كيفية تشكيل النظم الكوكبية من المثال الوحيد الموجود فى ذلك الوقت وهو نظامنا الشمسى.

وفيما بعد تم العثور على حفنة من العوالم غريبة الأطوار، ولكن HD76920b المكتشف حديثا فريد من نوعه، إذ يدور حول نجم قديم، أكبر من الشمس بأكثر من مليارى سنة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة