وزير الثقافة والسفير الروسى يشهدان احتفالية مرور 125 عاما على تأسيس دار الهلال

الخميس، 16 نوفمبر 2017 11:45 ص
وزير الثقافة والسفير الروسى يشهدان احتفالية مرور 125 عاما على تأسيس دار الهلال وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، مساء أمس الأربعاء، احتفالية مرور 125 عاما على تأسيس مؤسسة دار الهلال، التى نظمها المركز الثقافى الروسى بالتعاون مع مؤسسة دار الهلال، بحضور السفير الروسى، بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو، ومجدى سبله رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

 

استهل وزير الثقافة حديثه عن التاريخ العريق لمؤسسة دار الهلال ونشأتها معبرا عن مدى سعادته بمشاركته أسرة المؤسسة فى الاحتفال بمرور 125 عاما على دار الهلال.

 

وأكد النمنم أن مؤسسة دار الهلال تعد أول مؤسسة صحفية عرفت صحافة الثقافة، ومؤسسها جورج زيدان، كان أقوى مدافع عن الوطنية المصرية والحضارة الإسلامية والهوية العربية فى مقالاته وكتبه خاصة كتاب تاريخ التمدن الإسلامى.

 

فيما قال مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة دار الهلال مرور 125 عاما هى بمثابة 125 عاما من الثقافة والصحافة التنويرية فى المنطقة العربية.

 

وتابع مجدى سلبة أن دار الهلال تعد أول مؤسسة صحفية عرفت صحافة الثقافة والتطوير والتنوع، مشيرا إلى السجل التاريخى للمؤسسة باعتبارها المنبر الثقافى الوحيد بالمنطقة العربية، فقد صدرت مجلة المصور منذ 93 عاما، وكانت الإصدار السياسى الأوسع فى المنطقة، وهناك مجلة الكواكب والتى صدرت 1932 وتعتبر أول مجلة فنية، يليها مجلة حواء وطبيبك الخاص، وأخيرا آخر عناقيد المؤسسة بوابة دار الهلال الإلكترونية.

 

وفى السياق ذاته أعرب سيرجى كيربتشينكو عن سعادته بالاحتفالية، مشيرا إلى ذكريات الطفولة والصورة الذهنية لديه عن مؤسسة دار الهلال العريقة التى تعتبر جزءا لا يتجزأ من مصر.

 

واختتمت الاحتفالية بإهداء رئيس مجلس إدارة دار الهلال درع تكريم مؤسسة دار الهلال لوزير الثقافة، كما قام بإهداء الدرع للسفير الروسى.

 

وفى ختام الاحتفالية تفقد وزير الثقافة معرض للكتب بساحة المركز، الذى يضم العديد من المطبوعات التاريخية وإصدارات المؤسسة بالإضافة لمعرض يضم مجموعة من الصور الأرشيفية النادرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة