"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن مرض الجديرى المائى وأضراره؟

الخميس، 16 نوفمبر 2017 03:00 م
 "س و ج".. كل ما تريد معرفته عن مرض الجديرى المائى وأضراره؟ أعراض الجديرى المائى -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت بعض إصابات الجديرى المائى فى عدد من المدارس، وعبر بعض أولياء الأمور عن تخوفهم من نزول أبنائهم إلى المدارس، حتى لا يصابوا بالعدوى.

 

وينشط فيروس الجديرى المائى فى كل عام خلال هذه الفترة، ويعد فيروسا شائعا بين الأطفال تحديدًا، ولكنه أحيانًا أيضا ما يصيب الكبار ، أو السيدات الحوامل، والتقرير التالى يقدم تفاصيل أكثر عن المرض :

 

س: ماهو الجديرى المائى ؟

ج: جدري الماء أو الجديري المائي أو العنقز هو مرض فيروسي شديد العدوى شائع في الأطفال يسبب طفح جلدي حاد و يمر عادة دون أي مشاكل في مرحلة الطفولة، يسببه الفيروس النطاقي الحماقي المسمى بـ ” فيروس فارسيلا VARICELLA”.

 

س: ما أسباب الإصابة بمرض الجديرى المائى ؟

ج: أوضحت الدكتورة حنان الكحكى استشارى الأمراض الجلدية والتجميل بطب عين شمس أن سبب الإصابة بمرض الجديرى المائى يعود إلى ضعف مناعة المريض والاحتكاك بأشخاص مصابين بالجديرى المائى، الذى ينتقل عن طريق التنفس والرذاذ الخارج من الجهاز التنفسى أو عن طريق الاتصال المباشر بحبيبات المريض والتى تكون محملة بالفيروس .

 

س:ما  أعراض الجديرى المائى ؟

ج:  الدكتور طارق الغندور أستاذ أمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة عين شمس قال فى تصريحات ل"اليوم السابع ": "إن أعراض الإصابة بمرض الجديرى المائى تبدأ بارتفاع درجة الحرارة وظهور طفح جلدى أحمر يبدأ بظهور فقاقيع أو حبيبات ممتلئة بسائل شفاف اللون اللون تنتشر فى الجسم، وخاصة بالبطن والوجه وأحياناً أطراف اليد والظهر وأحياناً تظهر حبيبات داخل الفم ويصاحب الشعور الشديد بالحكة .

س: ما فترة حضانة مرض الجديرى المائى؟

ج:أشار الدكتور طارق الغندور أستاذ أمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة عين شمس إلى أن فترة حضانة الجديرى المائى تستغرق أسبوعين بداية من تلقى العدوى حتى تفشى المرض وظهور أعراضه، والتى تبدأ بارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور حبيبات وفقاقيع ممتلئة بسائل شفاف اللون بالوجه والظهر والأطراف مع الشعور بآلام  ومع تلقى العلاج تتحول هذه الحبيبات إلى قشور جافة .

 

س: ما مضاعفات الصحية للجديرى المائى ؟

ج: أضاف أستاذ أمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة عين شمس فى تصريحات ل"اليوم السابع "أن إصابة كبار السن بمرض الجديرى المائى يسبب مضاعفات صحية منها ظهور علامات أو ندبات بالوجه يمكن إزالتها بإجراء عمليات تجميل بالليزر، مشيراً إلى إن المرض لايسبب مضاعفات صحية للأطفال وأن الفقاقيع والحبيبات يمكن التخلص منها بالالتزام بتناول العلاج .

 

س:ماهى أضراره على السيدة الحامل والجنين ؟

ج:قال الدكتور أحمد التاجى أستاذ أمراض النساء والولادة بكلية الطب جامعة الأزهر فى تصريحات ل"اليوم السابع ":"الجديرى المائى هو أحد الأمراض المعدية بفيروس معين ويصيب الأطفال والكبار ويسبب مضاعفات صحية خطيرة فى حالة أصابة الأم الحامل خاصة فى الشهور الأولى عرضة للأجهاض المبكر أو تشوهات الجنين مثل تشوهات جسمية أو مشاكل بالعيون.

 

الجدير المائى ليس له دواء خاص به لكن يجب على الأم اتباع طرق الوقاية منه وتناول أطعمة صحية غنية بالعناصر الغذائية التى تساعد على تقوية الجهاز المناعى بالجسم والابتعاد عن الأماكن المغلقة، والأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض من رذاذ الخارج من الجهاز التنفسى وارتفاع درجة حرارة الجسم .

 

س:ماهى طرق العلاج من مرض الجديرى المائى ؟

ج:قال الدكتور طارق الغندور أستاذ أمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة عين شمس إن علاجه يستلزم أدوية لخفض درجة حرارة الجسم وأدوية موضوعية مثل مضاد للفيروس وكريم مرطب للجلد للتخلص من آثار الحبيبات والفقاقيع الممتلئة بسائل شفاف اللون، وفى حالة الإصابة بالمرض داخل الفم تتحول الفقاقيع البيضاء إلى دمامل مما يستدعى العلاج تناول مضاد حيوى مع ضرورة الراحة التامة للمريض لمدة أسبوعين كاملين، والالتزام بتناول الدواء والانعزال عن أهل البيت وأن يكون له أدواته الخاصة سواء أثناء الطعام ومنشفة ولاأحد ينام بجواره مع إعطاء الطفل طعام بارد فى حالة ظهور المرض بالفمـ وأن يكون قرار عودة الطفل يعود للطبيب .

 

س:ماهى طرق الوقاية من الإصابة بمرض الجديرى المائى ؟

ج:أشار أستاذ أمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة عين شمس إلى ضرورة تناول طعام  يحتوى على عناصر غذائية لتقوية جهاز المناعة والابتعاد عن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض، مثل خروج رذاذ من الجهاز التنفسى وارتفاع درجة الحرارة وظهور حبيبات أو فقاقيع بالوجه، وعدم التواجد بأماكن التجمعات المغلقة، مشيراً إلى ضرورة أن تكون فصول المدرسة جيدة التهوية مع الإشراف الطبى على الأطفال والإبلاغ عن أى طفل تظهر عليه أعراض المرض وعزله عن زملائه حتى لاينتشر المرض بين الأطفال .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة