غدا.. مؤتمر علمى بمتحف الحضارة حول منطقة تونة الجبل

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 03:54 م
غدا.. مؤتمر علمى بمتحف الحضارة حول منطقة تونة الجبل متحف الحضارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، مؤتمرا علميا عن منطقة تونة الجبل الاثرية وأعمال البعثة المصرية الألمانية العاملات هناك، وذلك غد الخميس 16 نوفمبر الساعة العاشرة صباحا.

ينظم المؤتمر كلية الآثار جامعة القاهرة بالتعاون مع بعثة جامعة ميونخ الألمانية تحت عنوان: "جهود وأعمال البعثة المشتركة لجامعة القاهرة وجامعة ميونخ الألمانية العاملة بتونة الجبل."

 وأوضح الدكتور صلاح الخولى أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة ورئيس البعثة من الجانب المصرى، أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعة منذ ان بدأت البعثة أعمالها بمنطقة تونة الجبل عام 1989 حيث يبرز أهم ما حققتة البعثة من انجازات واكتشافات أثرية هامة خلال سنوات عملها، وآخرها ماتم الإعلان عنه فى مايو الماضي من اكتشاف جبانة جماعية تعرف باسم الكاتاكومب و التي تحتوي على عدد كبير من المومياوات يزيد عن 30 مومياء لرجال ونساء و أطفال ترجع للعصر اليوناني الرومانى.

وأضاف "الخولى" أن المؤتمر يتناول مجموعة من الأبحاث العلمية والآثرية والتى تعرض أكتشافات البعثة الأثرية وأعمال تسجيل الآثار المكتشفة وترميمها، حيث سيتم عرض و مناقشة سبعة أبحاث .

هذا وقد كبدأت البعثة الأثرية التابعة لجامعة القاهرة أعمالها مفردة في منطقة آثار تونة الجبل منذ عام 1931 برئاسة الدكتور سامي جبرة أستاذ الآثار المصرية بالجامعة وريس البعثة  آن ذاك حتى عام 1953، وقد حققت البعثة على يده اكتشافات هامة وفريدة ومنها سراديب جبانة الطيور والحيوانات ومقبرة بيترزيرس وإزادورا والبيوت الجنائزية من العصر اليوناني الرومانى، ثم انضمت بعثة جامعة ميونخ الألمانية إلى أعمال البعثة عام 1989.

على من يرغب الحضور للتغطية الإعلامية برجاء التواجد بمقر متحف الحضارة بالفسطاط في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح غد الخميس الموافق










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة