رئيس "مصر للطيران" لـ"اليوم السابع": حصولنا على المركز الأول أفريقيا فى الشحن الجوى بسبب تكاتف كل القطاعات.. أصبحنا رائدين فى شحن منتجات النحل والدلافين..وقرار أمريكا بحظر شحن البضائع على طائرات الركاب أثر سلبا

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 06:59 م
رئيس "مصر للطيران" لـ"اليوم السابع": حصولنا على المركز الأول أفريقيا فى الشحن الجوى بسبب تكاتف كل القطاعات.. أصبحنا رائدين فى شحن منتجات النحل والدلافين..وقرار أمريكا بحظر شحن البضائع على طائرات الركاب أثر سلبا الطيار باسم جوهر
حاوره أحمد مصطفى - هانى عثمان - أحمد حمادة - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الشحن الجوى فى مصر خلال الفترة الأخيرة طفرة ملحوظة، وحصل مطار القاهرة وشركة مصر للطيران للشحن الجوى، على المركز الأول على مستوى أفريقيا، وأعلن عن الجائزة فى الجمعية العامة للمجلس العالمى للمطارات aci التى أقيمت منتصف شهر أكتوبر فى موريشيوس مما جعل مصر رائدة فى أفريقيا فى مجال الشحن الجوى وبالتحديد شركة مصر للطيران للشحن الجوى، فالبرغم من الصعوبات التى يواجهها قطاع الطيران، إلا أن هناك إنجازات تتحقق على أرض الواقع وما شهدته المطارات من تطوير فى مستوى الخدمات المقدمة .. وللحديث عن مستقبل الشحن الجوى فى مصر وما يشهده من تطوير حاورنا الطيار باسم جوهر رئيس شركة مصر للطيران للشجن الجوى .
 
الطيار باسم جوهر (1)
 

*فى البداية نود أن نتحدث عن تحقيق شركة مصر للطيران للشحن الجوى المركز الأول على مستوى أفريقيا فى مجال الشحن الجوى ؟

 
 
هذه الجائزة حصلنا عليها بعد الطفرة التى حدثت فى مجال الطيران والتعاون المثمر بين جميع القطاعات الخاصة بالطيران وعلى رأسها وزارة الطيران ممثلة فى شريف فتحى وزير الطيران ، حيث تم الإعلان عنها خلال اجتماعات الجمعية العامة للمجلس العالمي للمطارات ACI المقام في موريشيوس في الفترة من 16حتى 18 أكتوبر الجارى، وكان إجمالي الحجم الكلي لقارة أفريقيا في مجال الشحن الجوي بلغ نحو 2.2 مليون طن في عام 2016، واحتل مطار القاهرة المركز الأول بمقدار340 ألف طن، يليه مطار جوهانسبرج في المركز الثاني بحجم 310 ألف طن ، ونحن ننقل ما يقرب 65 % من هذه الكمية .
 

*البعض يتحدث عن أن بعض الشركات وخاصة فى مجال الطيران تأثرت فى الفترة الأخيرة بسبب الأحداث المتتالية فى المنطقة ؟

 
الطيار باسم جوهر (2)
 
الظروف التى مرت بها البلاد خلال الفترة التى أعقبت ثورة يناير لم تساعد على تحقيق المرجو من الشركة فى مجال الشحن الجوى وعلى سبيل المثال فى عام 2009 الشركة القابضة للمطارات استقدمت شركة استشارية للتطوير الشحن الجوى فى مصر وكان فى ذلك الوقت شركة مصر للطيران للشحن الجوى تنقل ما بين 200 لـ 250 ألف طن فى العام و كانت قد وضعت تقديرات لنمو الشحن الجوى آنذاك لتصل إلى هذا العام لتكون 500 لـ 560 ألف طن، وبالفعل بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية التى مرت بها البلاد إلا أننا استطعنا أن نحدث نموا قريبا من هذا المعدل، وهذا يرجع بفضل زيادة الصادرات المصرية العام الماضى التى شهدت نموا يزيد عن 30% وخاصة الزراعية بالتحديد . 
 
الطيار باسم جوهر (3)
 

* بما أننا تحدثنا عن الصادرات المصرية التى يتم شحنها عن طريق خطوط الشحن الجوى فما أبرزها ؟ 

 
بالتأكيد الصادرات الزراعية صاحبة نصيب الأسد فى الصادرات المصرية وهنا أتحدث عن الصادرات التى يتم شحنها عن طريق الطيران وليست الصادرات التى يتم شحنها عن طريق البر أو البحر وفى الأغلب تنقل تلك الصادرات إلى أوروبا كلها ودول الخليج ويليها الصادرات الزراعية الملابس والمنتجات القطنية فهناك نسبة لا يستهان بها من الشحن الجوى. 
الطيار باسم جوهر (4)
 
*فيما يخص الملابس ما هى أبرز الدول التى يتم تصدير الملابس المصنوعة فى مصر لها؟ 
 
بالطبع الملابس تأتى فى المرتبة الثانية ضمن المنتجات الأبرز لشحنها جويا وتعد دول أوروبا وأمريكا الأكثر إقبالا على الملابس المصرية ، ولعل قرار أمريكا بحظر شحن البضائع على طائرات الركاب وبالتحديد من القاهرة إلى نيويورك أثر على الشركة تأثيرا كبيرا جدا فى مجال الشحن الجوى للسلع المتجهة إلى أمريكا . 
الطيار باسم جوهر (5)
 

*هل تم حصر الخسارة المادية عقب هذا القرار ؟

 
هذا القرار صدر منذ عام 2015 عقب حادثة الطائرة الروسية التى سقطت فى سيناء و وهذا القرار أضاع علينا حوالى 40 مليون جنيه فى العام ونحن نحاول حل هذه الأزمة من خلال نقل تلك الشحنات إلى أوروبا ومنها إلى أمريكا عن طريق التعاقد مع شركة شحن أخرى وبالطبع تحصل تلك الشركة على النصيب الأكبر من التكلفة . 
 
الطيار باسم جوهر (6)
 
 

*هل هناك توقعات لرفع الحظر الأمريكى على منع شحن البضائع على طائرة ركاب ؟ 

 
بالتأكيد هناك توقعات بأن يتم رفع الحظر فى مطلع العام المقبل خاصة وأن الأجهزة الحديثة التى تم استخدامها للكشف عن أى مخاطر ومنها جهاز للكشف عن المتفجرات والبرودة وهو جهاز الـ edt إضافة إلى أجهزة الإكس راى الحديثة ، وهناك إشادات لعدد كبير من منظمات الطيران الدولية وسلطات الطيران فى مختلف الدول فى أوروبا وأمريكا بخصوص إجراءات التفتيش. 
 
 
الطيار باسم جوهر (7)
 

*هناك صادرات سمكية فهل لها نصيب فى الشحن الجوى أم يفضل نقلها فى البحر ؟ 

 
بالطبع الصادرات السمكية من البضائع التى يتم شحنها جويا وخاصة فى دول الخليج وبعض الدول الأوروبية أيضا ، ويتم نقل كميات كبيرة من تلك الأسماك عن طريق الشحن الجوى . 
الطيار باسم جوهر (8)
 

*بالتاكيد أن التطوير هو ما يمنح أى مؤسسة  مواصلة التقدم والقدرة على المنافسة، إذا تحدثنا عن التطوير فى الشحن الجوى ماذا ينتظر مصر للطيران؟ 

 
بالطبع هناك مساعى مستمرة فى التطوير وخاصة فى مجال الشحن الجوى حيث وضعنا عددا من الطائرات الجديدة ضمن الأسطول وذلك لتغطية أكبر مساحة بين العواصم والدول إذ أنه سيتم إضافة 5 طائرات إضافة إلى التطوير الذى تشهده شركة مصر للطيران لنقل الركاب وتغطية جزء أكبر من المدن والعواصم المختلفة ، وبالمناسبة فإن تطوير الخطوط يحتاج معه زيادة السعة التخزينية للسلع داخل قرية البضائع وسيتم إضافة حوالى 15 ألف متر لتصبح السعة التخزينية داخل مخازن الشركة بقرية البضائع 55 ألف متر مربع، وذلك بالاتفاق مع هيئة ميناء القاهرة الجوى، إضافة إلى مبنى إدارى جديد سيضم جميع الجهات الرقابية المخول لها المراقبة على الشحنات الصادرة والواردة وذلك بتكلفة بلغت 40 مليون جنيه  .
 
الطيار باسم جوهر (9)
 
 

*بالنسبة للتعاقد مع شركة ميناء القاهرة الجوى بخصوص مخازن قرية البضائع والذى من المقرر أن ينتهى مطلع عام 2018 فماذا تم ؟ 

 
بالفعل تم التجديد مع شركة ميناء القاهرة الجوى على مد التعاقد على مخازن القرية لمدة 40 عاما. 
 
الطيار باسم جوهر (13)
 
 
*هناك بعض عمليات الشحن النادرة التى قامت بها الشركة كان آخرها هى المغفور لها إيمان "أسمن امرأة فى العام" فماذا عن تلك التجربة ؟ 
بداية نود نعزى أهلها ونطلب لها الرحمة والمغفرة ، وبالفعل هذه الواقعة كانت الأولى من نوعها فى العالم وذلك نظرا للظروف المحيطة بها، إذ أنه تم عرض هذه الحالة على أكثر من شركة ولكن لم يتم نقلها نظرا لصعوبة الأمر، وفى الحقيقة فور عرض الأمر علينا استطاع أفراد الشركة أن يتدخلوا من أجل إنجاح نقلها للخارج وبالفعل تم تصميم غرفة مخصصة لها داخل الطائرة إضافة إلى سرير مخصص وبفضل الله تم إيصال السيدة إلى الهند وبعد ذلك نقلناها إلى الإمارات، وأنا بشكل شخصى كنت أتمنى أن يتم الله على إيمان بالشفاء وكنت متعهد بينى وبين نفسي أنه فى حال نجاح المحاولات الطبية وشفائها كنت سأتكفل بمصاريف عودتها على طائرة ركاب عادية وهذا كان حلما بالنسبة لى.
 

*هناك بعض البضائع التى تعد غريبة نوعا ما من خلال الشحن الجوى فما هى اغرب تلك البضائع ؟ 

هناك العديد من البضائع التى تعد غريبة على مجال الشحن الجوى ولعل أبرزها شحن النحل جويا فلك أن تتخيل نقل 40 طن نحل جويا ونحن فى مجال شحن النحل نعد الشركة الرائدة فى العالم فى هذا المجال ولم يسبقنا أحد فى تقديم هذه الخدمة خاصة أن نقل النحل يحتاج إلى أجواء مناسبة تحافظ على الشحنة وعلى أمان الطائرة إذ أن النحل يمكنه توليد حرارة عالية جدا ولذلك يجب المحافظة على درجة الحرارة المحيطة به حتى لا يتسبب فى أى ضرر على أجهزة الطائرة أو على الشحنة، وتم تدريب العاملين بالشركة على الطرق السليمة لنقل النحل. 
 
الطيار باسم جوهر (10)
 

*هل الايتا هى من تضع الشروط والمحددت الآمنة لنقل أى شحنة جويا ؟

 
منظمة الايتا هى المسؤولة عن وضع الشروط  المحددة بنقل الشحنات المختلفة عبر الطيران وهى مواصفات يجب توفرها فى الطائرات قبل الشحنات، ومثال على ذلك بعض الشحنات الخاصة بالنظائر المشعة والمواد الملتهبة ولذلك فهى شروط توضع من قبل الايتا لاعتماد نقل هذه الشحنات . 
 
الطيار باسم جوهر (11)
 

*نعود مرة أخرى لما تميزت به خطوط مصر للطيران للشحن الجوى فهناك أيضا نقل بعض الحيوانات ومنها الدلفين فكيف تم ذلك ؟ 

هذه كانت أول مرة تقوم الشركة بها وكان أمرا غريبا علينا إذ أن الشركة صاحبة العرض كانت تقدمه فى شرم الشيخ وتم نقله إلى بيروت لتقديم العروض هناك وبالفعل تم الاتفاق على نقل الدلافين من شرم الشيخ إلى بيروت وتعاون فريق عمل متخصص مع المدربين لتوفير المناخ الملائم قبل الشحن وبالفعل تم عمل صندوق أو حجرة شبيهة بحمام السباحة ووضع الدلافين بطريقة آمنة حتى تسهل عملية النقل وبالفعل تم نقل الدلافين بشكل طبيعى، وهو ما جعل الشركة تطلب مننا إعادتهم خلال الفترة القادمة إلى شرم الشيخ، وهناك أيضا شحن البط إذ أصبح تجارة كبيرة بعد أن توقفت العام الماضى بسبب أنفلونزا الطيور، ولكن بدأت تعود مرة أخرى وبقوة بل إن التجار بدأوا يفكرون فى استخدام طائرة شحن كاملة لنقل الشحنات القادمة من فرنسا.
 
الطيار باسم جوهر (12)
 

*وماذا عن شحن السلع الثمينة مثل المجوهرات أو الذهب كيف يتم تأمينها وتخزينها ؟

 
نحن لدينا مخزنان لمثل تلك المقتنيات الثمينة عبارة عن خزنة يتم تأمينها فى الطائرة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد العزيز

بالتوفيق لكل رجال الشحن الجوى

بالتوفيق لكل رجال شركة مصر للطيران للشحن الجوى .... الماكينات التى لا تهدأ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة