الداخلية تتصدى لـ"المتاحف الأثرية المتحركة" وتحمى تاريخ مصر.. الشرطة تسيطر على خطوط سير "لصوص الآثار" وتتحفظ على سيارات محملة بالكنوز.. تقنيات حديثة وأجهزة متطورة فى الأكمنة للكشف عن المعادن الثمينة.. صور

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 05:00 ص
الداخلية تتصدى لـ"المتاحف الأثرية المتحركة" وتحمى تاريخ مصر.. الشرطة تسيطر على خطوط سير "لصوص الآثار" وتتحفظ على سيارات محملة بالكنوز.. تقنيات حديثة وأجهزة متطورة فى الأكمنة للكشف عن المعادن الثمينة.. صور الداخلية تشن حملاتها لضبط الآثار المسروقة
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"متاحف أثرية متحركة"، تتنقل ما بين المحافظات، لعرض القطع الأثرية النادرة على من يدفع أكثر، تمهيداً لتهريب الكنوز الحضارية خارج البلاد، إلا أن يقظة الأمن تتصدى باستمرار للسيارات المحملة بالقطع الأثرية، والتى يستخدمها لصوص الآثار فى التهريب، والتى تحتوى على مئات من القطع النادرة، حيث تمثل كل سيارة "متحف متحرك".

ضربات الأمن لـ"المتاحف غير الشرعية المتحركة" لم تتوقف، من خلال رصد دقيق، ومعلومات كافية عن لصوص الآثار، وخطوط ومسارات المهربين، فضلاً عن امتلاك أجهزة الأمن لقاعدة بيانات ضخمة عن عصابات تهريب الآثار.

الجهود الأمنية المتلاحقة، بإشراف اللواء جمال سلطان مساعد وزير الداخلية للحراسات، نجحت مؤخراً فى وقف سير "المتاحف المتحركة"، فضبطت 464 قطعة أثرية نادرة، داخل سيارتين فى الفيوم، وذلك بعد ورود معلومات مفادها قيام "حلمى.أ" 27 سنة، وآخرين بترددهم على الفيوم ، بالسيارات أرقام   110725 نقل المنيا، و865 ب ب، وحيازتهم لقطع أثرية داخل السيارات وعرضها للبيع على بعض راغبى اقتناء تلك الآثار بمبلغ مالى باهظ.

وعلى الفور أجرت مباحث الفيوم تحريات للتأكد من جدية المعلومات، فتم عمل المراقبات المستمرة لهم والدفع بأحد ضباط المباحث مستتراً لإجراء عملية شراء تلك الآثار منهم، وبتقنين الإجراءات تم عمل عدة أكمنة لهم، أسفرت أحدها عن ضبطهم وبحوزتهم 464 قطعة أثرية، وجاء ضمن المضبوطات 266 تمثالا أوشابتى من الفيانس الأزرق ترجع للعصر الفرعونى، و 8 وجه خشبى لادمى ملون ترجع للعصر الفرعونى ، و12 تمثال من الفيانس الازرق تتراوح ارتفاعتهم ما بين 10سم وحتى 25سم ، و3 تماثيل تراكواتا بارتفاعات تترواح مابين 5سم و15سم ترجع للعصر الفرعونى، و152 قطعة من تماثيل أوشابتى ترجع للعصر الفرعونى و66 قطعة لإجزاء خشبية من توابيت عليها كتابات ورسومات فرعونية وو3 أوانى فخارية تستخدم فى الطقوس الجنائزيه وعدد من الأوانى البورسلان الأزرق وعدد غليون من الفخار بطول 4 سم وقارورة من الفخار بارتفاع 6 سم يرجعوا للعصر الإسلامى.

واعترف المتهمون بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار فيهم وبعرض المضبوطات على مفتشى آثار الفيوم أكدوا أثريتها جمعيا، فتم تم تقنين الإجراءات والعرض على النيابة العامة.

"متحف متحرك" آخر ضبطته أجهزة الأمن فى الشرقية، بعد القبض على "عادل.ع" مقيم بلبيس، و"السيد.ع" بحوزتهما بعض القطع الأثرية داخل السيارة رقم 3176 رع ط المملوكة لنجل الأول ، وبتفتيش السيارة تم ضبط 66 قطعة آثار عبارة عن 50 تمثال أوشابتى من الحجر الجيرى صغير الحجم، و5 تماثيل أوشابتى من الحجم المتوسط وتمثال من الجرانيت الأسود متوسط الحجم لأحد ملوك الفراعنة عليه كتابات باللغة الهيروغلفية، و2 مطرقة من الخشب و1 مضجع من الخشب و3 قطع خشبية على شكل ونايس و4 وتد من الخشب.

"متحف آثار متحرك" كان هذه المرة يسير فى نطاق محافظة المنيا، حيث تم ضبط سيارة ملاكى قيادة "ضاحى ر.ع" ، وبتفتيشها عثر بداخلها على تمثال من البازلت أسود اللون بإرتفاع 50 سم ، تمثال من الفانيس طوله 12 سم ، 3 جعران صغير الحجم ، وكمية من الكتان ".

وجاءت هذه التحركات الأمنية فى الشوارع لإحباط تهريب الكنوز الأثرية، وإغلاق خطوط سير "المتاحف المتحركة"، بناءً على جهود أمنية متلاحقة للواءين مصطفى أُنسى مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار، وهشام قدرى مدير الإدارة العامة لمباحث السياحة والآثار.

بدوره، قال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد، الخبير الأمنى، إن الأجهزة المعلوماتية بوزارة الداخلية ويقظة شرطة السياحة والآثار، والخطط الأمنية الجيدة، ساهمت بشكل كبير فى ضبط السيارات المتحركة التى تحمل كنوز مصرية.

وأضاف الخبير الأمنى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أجهزة الأمن تستخدم تقنيات حديثة ومتطورة فى ملاحقة لصوص الآثار، الذين يحاولون تهريب قطع أثرية لا تقدر بثمن، نظراً لقيمتها التاريخية والحضارية.

 

 

آثار
آثار

 

تجار آثار بحوزتهم قطع أثرية
تجار آثار بحوزتهم قطع أثرية

 

 

تماثيل أثرية
تماثيل أثرية

 

تمثال أثري
تمثال أثرى

 

قطع أثرية
قطع أثرية

 

متهمان بحوزتهما قطع أثرية
متهمان بحوزتهما قطع أثرية

 

مضبوطات
مضبوطات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة