لو عايزة تتطمنى على جنينك.. تعرفى على أشعة الدوبلر وأهميتها فى الشهر التاسع

الأحد، 12 نوفمبر 2017 10:00 ص
لو عايزة تتطمنى على جنينك.. تعرفى على أشعة الدوبلر  وأهميتها فى الشهر التاسع جنين - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع التقدم العلمى الحديث والتطور المستمر أصبح يمكن إنقاذ صحة أم حامل بطفل غير مكتمل أو مشوه، كما يمكن تحديد وجود تشوهات من عدمه فى الطفل تتطلب على إثرها إنهاء الحمل.

 

وعن التقنينات الحديثة التى أصبحت تعزو عيادات أطباء النساء الأشعة الثلاثية الأبعاد "3D" والتى أصبح يتم إجرائها على مدار فترة الحمل، لبيان كل ما يخص الجنين، بالإضافة إلى نوع من الأشعة الأخر تسمى " الدوبلر" والتى يتم إجرائها فى الشهر التاسع من الحمل.

 

وعن الأشعة ثلاثية الأبعاد أوضح الدكتور حاتم محمد حسن، استشارى طب النساء والتوليد، أنه يتم إجراء موجات ثلاثية الأبعاد مرتين خلال فترة الحمل، الأولى عند الأسبوع 13 من الحمل أى بنهاية الشهر الثالث، وذلك للاطمئنان على وجود تشوهات بالجنين من عدمه مع ضرورة معرفه التاريخ الوراثى للحامل وهل سبق لها ولادة طفل لديه تشوهات؟، ووفقا لحالة الجنين يتم اتخاذ قرار اكمال الحمل أو إنهائه.

 

وأضاف حسن، لـ" اليوم السابع"، أن المرة الثانية يتم إجرائها فى الأسبوع 20 من الحمل أى خلال الشهر الخامس، ويتم خلالها فحص حالة القلب وحجمه وحالة الصمامات.

 

 وعن أشعة الدوبلر، أوضح استشارى أمراض النساء والتوليد، أنه يتم إجرائها فى بداية الشهر التاسع من الحمل وهى تختص بقياس سرعة ضخ الدم فى الحبل السرى وشرايين المخ للجنين، والتى تعطى مؤشر عن مدى وصول الدم للجنين والاطمئنان على وضعه ونموه، مشيرًا إلى أنه فى حالة وجود مشاكل بالأشعة أو حدوث تأثير فى النمو داخل الرحم، يتم انهاء الحمل فورا للحفاظ على صحة الأم والجنين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة