انتخابات الطلاب تنتظر اللائحة الطلابية.. وزير التعليم العالى: بدء عمليات الاقتراع مباشرة بعد اعتماد اللائحة والأنشطة الطلابية لم تتوقف يوما.. ومصادر تتوقع إرجاء الانتخابات للفصل الثانى لضيق الوقت

الأحد، 12 نوفمبر 2017 06:03 ص
انتخابات الطلاب تنتظر اللائحة الطلابية.. وزير التعليم العالى: بدء عمليات الاقتراع مباشرة بعد اعتماد اللائحة والأنشطة الطلابية لم تتوقف يوما.. ومصادر تتوقع إرجاء الانتخابات للفصل الثانى لضيق الوقت الدكتور خالد عبد العفار وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتظر الانتخابات الطلابية بالجامعات، خروج اللائحة الطلابية واعتمادها من قِبَل الحكومة بعد أن ينتهى مجلس الدولة من تدقيق الصياغة الخاصة ببنودها المختلفة.

 

وأشار الدكتور خالد عبد العفار، وزير التعليم العالى، إلى أنه سيتم توزيع اللائحة الطلابية على الجامعات بعد إصدارها بشكل رسمى من قبل مجلس الوزراء؛ حتى يبدأ رؤساء الجامعات فى إجراءات الانتخابات الطلابية بالجامعات.

خالد عبد العفار وزير التعليم العالى

مجلس الدولة يعمل على تدقيق صياغة اللائحة الطلابية
 

وأضاف عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مجلس الدولة يعمل فى الفترة الحالية لتدقيق الصياغة الخاصة باللائحة قبل إعادتها مرة أخرى لمجلس الوزراء لإصدار قرار رسمى بشأنها، مؤكدا أن الأنشطة الطلابية بالجامعات لم تتوقف يوما واحدا، وأن هناك منسقين للعمل الطلابى بكل كلية وكل جامعة.

 

وأوضح، أنه يتابع مع رؤساء الجامعات بصفة مستمرة آخر المستجدات بخصوص الأنشطة الطلابية، وكذلك الزيارات القوية التى يقوم بها الطلاب من خلال وزارة التعليم العالى والبحث العلمى للكليات العسكرية لزيارة زملائهم بهذه الكليات ومعرفة الحياة العسكرية وأبعادها للطلاب.

 

وشدد على أنه من المنتظر أن تفرز هذه الانتخابات مجموعة من القيادات المؤهلة القادرة على قيادة العمل الطلابى الوطنى داخل الجامعات، وكذلك لتعمل كهمزة وصل بين إدارة الجامعة والطلاب فى مختلف المجالات.

جامعة القاهرة

توقعات بإرجاء الانتخابات الطلابية للفصل الدراسى الثانى
 

من جانبها، توقعت بعض المصادر العاملة فى مجال الانتخابات الطلابية والإعداد لها بوزارة التعليم العالى، أنه من الصعب إجراء الانتخابات الطلابية بآخر شهر من الفصل الدراسى الأول، وأنه من الممكن أن يتم إرجاء هذه العملية إلى بداية الفصل الدراسى الثانى بعد انتهاء الطلاب من امتاحاناتهم.

 

وأضافت المصادر، أن عملية الإعداد للانتخابات الطلابية والدعاية الخاصة بها وتكوين المجموعات الطلابية من المفترض أن يتم الإعداد له قبلها بفترة ليست قصيرة؛ وذلك حتى تخرج عملية الانتخابات الطلابية بالجامعات فى أحسن صورها خاصة بعد الانتهاء الوشيك للائحة الطلابية الجديدة التى عطلت الانتخابات الطلابية على مدار العامين الماضيين.

 

وأشارت، إلى أن اللائحة الطلابية الجديدة خالية من المشكلات التى تضمنتها اللوائح السابقة عليها، التى تسببت فى إلغاء الانتخابات الطلابية خلال الأعوام الماضية، وكذلك فجرت المشكلة الكبرى بين الوزارة والطلاب عندما ألغى الدكتور أشرف الشيحى، الوزير السابق للتعليم العالى والبحث العلمى، اتحاد طلاب مصر بعد فوز طالبين من الطلاب المستقلين بأمانة هذا الاتحاد.

حفل_تخرج_طلاب

اللائحة الجديدة تمنع الشعارات الدينية والحزبية فى الانتخابات الطلابية
 

ويحق للمرشحين، حسب اللائحة الطلابية الجديدة، القيام بالدعاية الانتخابية وفقاً للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكافة الضوابط التى تحددها السلطة المختصة، وتستبعد اللجان كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية فى الدعاية الانتخابية وكذلك كل من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية، وتقوم إدارة رعاية الشباب بالأعمال الإدارية الخاصة بلجنة الإشراف على الانتخابات.

حضور 50 %+1 شرطا لصحة الانتخابات
 

ويشترط لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50 % + 1 على الاقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10 % أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية، ويعتبر الصوت باطلا بالكامل إذا أشر الطالب على ورقة الانتخاب بأى علامة أو إذا كتب اسمه، أو انتخب عددا يقل أو يزيد على العدد المحدد، ويعلن فوز الطالب الحاصل على الأغلبية المطلقة (50% + 1) لعدد الأصوات الصحيحة ويعاد التصويت لمرة واحدة فى خلال 3 أيام بين الطالبين الحاصلين على أعلى الأصوات، وفى حالة التساوى بين أعلى الأصوات تعاد ما بين الطلاب الحاصلين على الأصوات المتساوية وفى هذه الحالة تكون الانتخابات صحيحة بحضور أى عدد من الطلاب، وفى حالة التساوى يتم اللجوء إلى القرعة العلنية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة