أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج نزلات البرد للعدوى الفيروسية والبكتيرية

الأحد، 12 نوفمبر 2017 11:20 ص
علاج نزلات البرد للعدوى الفيروسية والبكتيرية علاج نزلات البرد للاطفال والبالغين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نزلات البرد هو عدوى فيروسية تحدث فى الأنف والحنجرة والتى تشمل الجهاز التنفسى، وتتسبب  العديد من أنواع الفيروسات فى حدوث نزلات البرد.

وذكر تقرير موقع " mayoclinic" أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات هم فى خطر أكبر للإصابة بنزلات البرد، ولكن البالغين الأصحاء يمكن أن يصابوا من مرتين إلى 3 مرات بنزلات البرد سنويا، معظم الأشخاص يتعافون من نزلات البرد فى غضون من أسبوع إلى  10 أيام، قد تستمر الأعراض لفترة أطول فى الأشخاص المدخنين.

 نزلات البرد

نزلات البرد

أعراض نزلات البرد
 

عادة ما تظهر أعراض نزلة البرد بعد يوم أو 3 أيام من التعرض للفيروس المسبب، وقد تشمل الأعراض  ما يلي:

  • سيلان أو انسداد الأنف
  • التهاب الحلق
  • سعال
  • ألم طفيف فى الجسم أو صداع خفيف
  • العطس
  • حمى منخفضة
  • الشعور بالتعب العام بالجسم

ويتوجب على الشخص المصاب الذهاب للطبيب إذا استمرت الحمى 5 أيام أو أكثر، وجود ضيق فى التنفس، التهاب الحلق الشديد مع وجود صداع وألم فى الجيوب الأنفية مع ألم فى الأذن.

اسباب نزلات البرد
أسباب نزلات البرد

أسباب نزلات البرد
 

على الرغم من أن العديد من أنواع الفيروسات يمكن أن تسبب نزلات البرد، ولكن تعد الفيروسات الأنفية هى الجانى الأكثر شيوعا لحدوث نزلات البرد،  فيروس البرد يدخل الجسم من خلال الفم أو العينين أو الأنف، ويمكن أن ينتشر الفيروس من خلال قطرات فى الهواء عندما يكون الشخص يعانى من السعال أو العطس ، وينتشر أيضا عن طريق الاتصال المباشر مع شخص لديه برد أو من خلال تقاسم الأشياء الملوثة، مثل الأواني والمناشف ولعب الأطفال أو الهواتف.

علاج نزلات البرد
علاج نزلات البرد

 

علاج نزلات البرد
 

ليس هناك علاج محدد للبرد، فالمضادات الحيوية ليست لها فائدة ضد العدوى الفيروسية ولا ينبغى استخدامها إلا إذا كان هناك عدوى بكتيرية، ويهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض فقط، وتشمل طرق العلاج:

 

1-  مسكنات الألم
 

 التى يمكن استخدامها لعلاج الحمى والتهاب الحلق والصداع، وكثير من الأشخاص يلجأون إلى استخدام  مسكنات الألم الخفيفة، لأقصر وقت ممكن لتجنب الآثار الجانبية.

2-  بخاخات احتقان الأنف
 

يمكن للبالغين استخدام قطرات الاحتقان أو البخاخ لمدة تصل إلى خمسة أيام، ولكن الاستعمال المطول يمكن أن يسبب مشاكل أخرى، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات لا ينبغى عليهم استخدام قطرات الاحتقان .

3-  شراب السعال

توصى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي عدم إعطاء أدوية السعال والبرد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن 4 سنوات،  فليس هناك أدلة قوية على ان هذه العلاجات مفيدة وآمنة للأطفال.

نزلة برد لدى اللطفال
نزلة برد لدى اللطفال

إذا أعطيت أدوية سعال أو برد لطفل أكبر سنا،  يجب اتباع تعليمات الطبيب، حيث يجب عدم إعطاء الطفل دوائيين لهما نفس العنصر النشط، مثل مضادات الهيستامين أو مضادات الاحتقان أو مسكن الألم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة