مقالات الصحف.. فاروق جويدة يرصد معاناة العالم العربى فى الوقت الراهن.. عماد الدين أديب يحذر من حرب إقليمية فى لبنان.. وعباس الطرابيلى يوجه تحية خاصة لمنظمى منتدى شباب العالم

السبت، 11 نوفمبر 2017 10:11 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة يرصد معاناة العالم العربى فى الوقت الراهن.. عماد الدين أديب يحذر من حرب إقليمية فى لبنان.. وعباس الطرابيلى يوجه تحية خاصة لمنظمى منتدى شباب العالم مقالات الكتاب
كتب ــ أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، الضوء على العديد من الموضوعات الهامة والشائكة، وأبرزها أن الشرق الأوسط على أعتاب حرب إقليمية طائفية جديدة، وذلك على ضوء التوترات والصراعات المتواجدة فى لبنان وأسفرت عن استقالة رئيس الوزراء اللبنانى.

وتناولت مستقبل ومصير المملكة العربية السعودية، خاصة بعد خوضها معركة شرسة ضد الفساد وتوجيه الاتهامات لشخصيات سعودية كبيرة وشهيرة وتمتلك نسبة كبيرة من الاقتصاد والاستثمار السعودى حول العالم.

ووجهت المقالات تحية خاصة لمنظمى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور 52 وفدا رسميا و19 وزير شباب ورياضة، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوث للاتحاد الأفريقى.

 

الأهرام
 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: العرب والشتاء الساخن
 

تحدث الكاتب عن أصعب الفترات التى يعيشها العالم العربى فى تاريخه الحديث من معاناة وظروف صعبة ما بين الاحتلال والانقسامات والهجرة كما فى العراق وسوريا وليبيا واليمن وأشباح الحرب التى تطل علينا فى لبنان أمام صراعات داخلية ما بين حزب الله وقوى أخرى، فالأبواب الآن مفتوحة لمواجهات عسكرية فى ظل تمادى إيران واقتحام نفوذها وجيوشها للدول العربية.

 حزب الله اللبنانى

والعالم العربى ينتظره شتاء ساخن لا أحد يعرف متى تنطلق الشرارة الأولى، خاصة بعد انطلاق صاروخ من اليمن إلى السعودية بصناعة إيرانية قد تكون بداية لعاصفة تنطلق بعدها مواجهات دامية.

عمرو-عبد-السميع
 

د. عمرو عبد السميع يكتب: صواريخ إيران على الرياض ودبى
 

حدد الكاتب أثار حادث إطلاق الحوثيين الصاروخ الباليستى على مطار الملك خالد بالرياض، أولها أن الصاروخ المتطور صُنع فى إيران ونُقل إلى خارجها بما يشكل اختراقا لأمن المنطقة، وثانيها، أن صحيفة "كيهان" الإيرانية أفصحت أن صواريخ الحوثيين سقطت فوق الرياض وأن الهدف التالى هو دبى.

مطار الملك خالد بالرياض

وثالثها أن الحادث ليس أول أعمال إيران العدوانية حيث انخرطت فى مناورات بحرية ضد الامارات، واستخدمت تكتلات شيعية فى البحرين، واشتركت فى غزو مصر إبان عملية يناير 2011، وتصريحات حسن نصر الله ضد الجيش المصرى، ورابعها أن ذلك الحادث ربما يكون مقدمة لتعليم إيران التصرف كدولة وإنهاء أفكارها لتصدير الثورة.

المصرى اليوم

 


سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: كأنها فى المنوفية
 

شبّه الكاتب القصة فى الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام أقرب إلى أن يدخل الحزب الوطنى أيام حسنى مبارك انتخابات البرلمان فى المنوفية، مسقط رأس الرئيس الأسبق، فيخسر مرشحو حزبه، وتفوز المعارضة.

ترامب

ترامب مولود فى نيويورك، والبرج الشهير الذى يملكه ويحمل اسمه كان إلى وقت قريب أعلى برج فى المدينة، وقبل أن يصبح رئيساً بيوم يعيش ويعمل فيها، ومع ذلك فاز بيل دى بلازيو، مرشح الحزب الديمقراطى المعارض، فى الانتخابات التى جرت على منصب رئيس البلدية، وخسر مرشح الحزب الجمهورى.. حزب الرئيس.

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: قانون يوسف زيدان
 

يرى الكاتب أن مقولات الدكتور يوسف زيدان تستأهل رداً من المشتغلين بالتاريخ، حوارات، ومناظرات، وندوات، كافٍ جدا، ومطلوب تقليب الأرض وحرثها وتعريضها للشمس، للتخلص من الآفات الضارة التى لحقت بالعقل العربى، من التسليم بما هو سائد، والخشية على ما هو ثابت، وهذا صحى تماماً عند أصحاب العقول.

 

 

الدكتور يوسف زيدان

الشروق
 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: وداعًا للسعودية التى نعرفها
 

أعرب الكاتب، عن تخوفه على مستقبل ومصير المملكة العربية السعودية، خاصة بعد خوضها معركة شرسة ضد الفساد وتوجيه الاتهامات لشخصيات سعودية كبيرة وشهيرة وتمتلك نسبة كبيرة من الاقتصاد والاستثمار السعودى حول العالم.

 

قائلاً: "السعودية القديمة التى نعرفها يبدو أنها تتلاشى، أما السعودية الجديدة المقبلة، فلا أحد يعرف الصورة التى ستكون عليها فى الفترة المقبلة. وإن كنا فى كل الأحوال، نتمنى ونبتهل إلى الله أن يحفظ المملكة من كل مكروه، لأن اهتزاز هذا البلد سيترك أثارا صعبة على مصر وكل المنطقة بل وغالبية بلدان العالم".

الوطن
 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: حرب إقليمية فى لبنان
 

نوه الكاتب، إلى أن الشرق الأوسط على أعتاب حرب إقليمية، وذلك على ضوء التوترات والصراعات المتواجدة فى لبنان، مشيراً إلى العديد من الأحداث فى المنطقة تؤكد ذلك، ومنها: تدهور الوضع بالنسبة لقوى المعارضة فى سوريا وتأثيراته على استقواء حزب الله اللبنانى والقوى المتحالفة معه داخل معادلة القوى فى لبنان،  تشدّد حزب الله وحلفائه من خلال تمثيلهم فى الحكومة فى عدة ملفات وتعطيلهم مسارات الحل لها، إعلان ثامر السبهان، وزير الدولة لشئون الخليج، والموكل إليه ملف لبنان، أن يد إيران يجب أن تُقطع فى المنطقة،  إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً إيرانى الصنع قيل إنه بتنفيذ خبراء من حزب الله الموجودين فى اليمن على مدينة الرياض.

الأمير محمد بن سلمان

وأخيراً نقلاً عن الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع وولى العهد السعودى، أن «المملكة» لن تصمت تجاه التهديد الحوثى المدعوم من إيران".

 

الوفد
 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: هكذا تدار الجامعة العربية
 

عرض الكاتب، رسالة وصلت إليه من دسوقى ثروت أباظة الوزير المفوض بجامعة الدول العربية، يروى فيها الوزير المفوض حالة التعنت التى تعرضت لها خلال مطالبته بإنهاء خدمته فى الجامعة، من أحمد أبوالغيط أمين عام الجامعة ومدير مكتبه السفير حسام زكى الأمين العام المساعد،  بالإضافة إلى تعطيل راتبه عن الفترة من 1/9/2017 حتى 11/10/2017 وهى الفترة التى عطلوا فيها قرارى.

أحمد أبوالغيط أمين عام الجامعة العربية

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: شكرًا لمن نظم المؤتمر
 

تقدم الكاتب، بالتحية والتقدير لكل من شارك فى تنظيم منتدى شباب العالم الذى أقيم بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور 52 وفدا رسميا و19 وزير شباب ورياضة، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوث للاتحاد الأفريقى.

 منتدى شباب العالم

مضيفاً: "رأيت مستقبل بلادى، فى شرم الشيخ.. تحاورت مع عشرات التقيت بهم بالصدفة، ودون ترتيب.. حدث ذلك ونحن نخرج من ندوة للحوار.. لندخل ندوة أخرى.. بكل لغات العالم تحدثنا.. حتى وإن لم نعرف إلا الإنجليزية وقليلاً من الفرنسية.. وكانت اللغة الأساسية هى لغة المستقبل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة