ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. إدانة مدرب عسكرى بالجيش الأمريكى وصف جنود مسلمين بالإرهابيين.. ومزاعم سوء سلوك جنسى تلاحق مرشح جمهورى لمجلس الشيوخ.. وجيهان السادات ترفض دعوة لزيارة إسرائيل

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 02:10 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. إدانة مدرب عسكرى بالجيش الأمريكى وصف جنود مسلمين بالإرهابيين.. ومزاعم سوء سلوك جنسى تلاحق مرشح جمهورى لمجلس الشيوخ.. وجيهان السادات ترفض دعوة لزيارة إسرائيل جيهان السادات
كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى – فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم، الجمعة، العديد من التقارير، وتصدر تقرير عن سوء سلوك لمرشح جمهورى لمجلس الشيوخ عناوين الصحف.

 

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن مزاعم سوء سلوك جنسى ارتكبها مرشح جمهورى بارز لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكى، بتقربه من قاصر وإقامة علاقة معها أثناء عمله كنائب للمدعى العام بولاية ألاباما فى أواخر السبعينيات.

وأوضحت الصحيفة أنه فى الوقت الذى كان فيه روى مور، المرشح الجمهورى على مقعد ألاباما فى مجلس الشيوخ الأمريكى، فى عمر الثانية والثلاثين ويعمل مساعدا لمحامى المقاطعة، تعرف على فتاة عمرها 14 عاما، واصطحبها لمنزله وتقرب إليها بشكل غير مقبول.

 

وأكدت اثنتان من أصدقاء طفولة لى كورفمان أنها اخبرتهما أنها ترى رجلا كبيرا وأنها قالت أنه روى مور.. بينما قالت والدة الفتاة أن ابنتها أخبرتها بالأمر بعد نحو 10 سنوات بعدما أصبح مور معروفا بشكل أكبر كقاضى محلى.

 

من ناحية أخرى، أصدرت هيئة محلفين عسكرية أمريكية أمس، الخميس، حكمها بإدانة مدرب سابق فى البحرية الأمريكية وجه للمجندين المسلمين اعتداءات لفظية وجسدية، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

وبعد محاكمة استمرت سبعة أيام و12 ساعة من المداولات، وجدت هيئة المحلفين أن المردب جوزيف فيلكس البالغ من العمر 34 عاما مذنب بسوء المعاملة فيما يتعلق بمزاعم استهدافه ثلاث رجال مسلمين فى معسكر المارينز بجزيرة بريس.

 

ومن بين هؤلاء المجندين رحيل صديقى، الذى توفى عندما سقط من ارتفاع 40 قدم على درابزين سلم أسمنتى.. وقال المدعون أن فليكس أجبر صديقى على الركض ذهابا وغيابا فى خليج المجندين وصفعه على وجهه قبل أن يخرج من الغرفة ويقفز ليلقى مصيره. واتهم مجندان مسلمان آخران فليكس بوضعهم فى مجفف للملابس الصناعية، وفى إحدى المرات قام بتشغيله بالفعل.

 

وتقول واشنطن بوست أن حكم هيئة المحلفين يأتى تتويجا لتحقيقات ومحاكم العسكرية ركزت على الإساءة للمجندين فى جزيرة بريس عام 2015. وقال الإدعاء أن فليكس أساء بشكل خاص للمجندين المسلمين بسبب دينهم، وقد أهان عقيدتهم ووضعهم فى أجهزة صناعية. وقال العديد من الشهود للمحكمة إنهم سمعوا فليكس يصف المجندين المسلمين بالإرهابيين وبـ"داعش". وقال مجند مصاحب لصديقى أنه سمع فليكس بصفه بالإرهابى 10 مرات.

وزير خارجية إيطاليا
 

رئيس مجلس السياحة العالمى: كاميرون كان سيرفع حظر الطيران عن شرم الشيخ قبل استقالته 

قال جيرالد لوليس الرئيس المنتخب للمجلس العالمى للسياحة والسفر فى مؤتمر عقد فى لندن أن ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا السابق كان على وشك إنهاء حظر الطيران إلى شرم الشيخ ولكن استقالته بعد استفتاء "الخروج" من الاتحاد الأوروبى أجلت هذا القرار.

 

وأضاف لوليس، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية "اعترف ديفيد كاميرون لنا فى مؤتمر القمة الذى عقدناه فى بانكوك بأنه كان على وشك السماح بذلك (عودة الطيران) ولكن تم تأجيله".

 

وأكدت صحيفة "إندبندنت" على تصريحاته بالإشارة إلى حصولها على تأكيد منفصل لهذه النسخة من الأحداث من مصدر كبير فى صناعة السفر.

 

ونقلت عن وزير السياحة المصرى، محمد يحيى راشد قوله فى تصريح خاص لها " التوقيت الآن مثالى لعودة السياحة البريطانية إلى شرم الشيخ.. أن التهديد الحالى فى البيئة السياحية بشكل عام ليس موجها فقط إلى مصر. وهى موجهة إلى كل إنسان يحاول السفر. لقد وضعوا الخوف فى أذهان الناس لجعلهم متشككين حول السفر، فالناس تخشى السفر إلى لندن وباريس وبرشلونة ونيويورك".

 

كما اهتمت صحيفة "تليجراف" البريطانية بتسليط الضوء على تطورات قرار الحكومة البريطانية بحظر الطيران إلى شرم الشيخ، وقالت أن السلطات المصرية تعزز جهودها لجذب السياح البريطانيين فى جهات سياحية أخرى مشابهة لمدينة شرم الشيخ، مثل الغردقة ومرسى علم.

 

وأشارت إلى حملة وزارة السياحة لإبراز مناطق سياحية جديدة على البحر الأحمر بعيدا عن شرم الشيخ.

 

وبسؤاله عما إذا كانت السلطات المصرية فقدت الأمل فى رفع حظر الطيران البريطانى إلى شرم الشيخ، أكد وزير السياحة المصرى محمد يحيى راشد فى تصريحات لـ"تليجراف" أن شرم الشيخ لا تزال منطقة جذب للعديد من السياح حول العالم مشددا "حقيقة أن البريطانيين لا يطيرون إلى (هناك)، لا يعنى أن العالم لا يسافر على شرم الشيخ".

 

وأوضح أن التركيز على الغردقة ومرسى علم جزء من استراتيجية ترويجية للسياحة حال استمر حظر الطيران إلى شرم الشيخ، مؤكدا أنه تم تطبيق نفس الاجراءات الامنية التى يتم مراعاتها فى منتجعات البحر الاحمر – مثل أجهزة الأشعة السينية والماسحات الامنية - على جميع منتجعاتها السياحية لضمان سلامة السائحين.

 

وأضاف قائلا: "مصر هى وجهة ضخمة ومتنوعة. ونحن نتطلع إلى الترحيب بالسائح البريطانى فى كل مكان ".

 

ورفضت الحكومة البريطانية رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ على الرغم من توصيات من مجموعتها البرلمانية الحزبية الخاصة بمصر بضرورة رفع هذا الحظر. وأشارت الصحيفة إلى دفع السلطات المصرية لملايين الجنيهات فى الاستثمار الأمنى.

 

ومع ذلك أبدى وزير السياحة تفهمه لحرص الحكومة البريطانية على سلامة مواطنيها، معربا عن أمله أن ترفع هذا الحظر سريعا "لأن القرار لم يعد مسببا، فالسائحون فى شرم، مئات الآلاف والملايين، لهذا أن وقت إعادة النظر فى هذا القرار".

 

وأضاف قائلا "إذا سرت فى شوارع شرم اليوم، سترى بنفسك مدى أمنها وكيف ستشعر بالراحة بها".

 

ومن ناحية أخرى، قال السفير المصرى فى لندن، ناصر كامل لسوق السفر العالمى أن مطار شرم الشيخ اصبح اكثر امانا من بعض المطارات البريطانية ودعا الحكومة إلى رفع الحظر.

 

وزير خارجية إيطاليا يشيد بحماس السيسى فى البحث عن حقيقة مقتل ريجينى

ابرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وعلق وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو على كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى حول قضية مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، وقال: "نحن مقتنعون بأن متحمس فى البحث عن هذه الحقيقة، ونحن على ثقة من أن كلماته ستدفع جهاز القضاء المصرى أكثر فأكثر للبحث عن الحقيقة".

 

ووفقا لصحيفة "بريسينثا" الإيطالية فإن الفانو قال فى مؤتمر صحفى عقده بمقر وزارة الخارجية الايطالية، قصر (فارنيزينا) أمس الخميس، على هامش الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة بين إيطاليا وفلسطين، أن "إيطاليا تبحث عن الحقيقة من خلال التعاون القضائى بين بلادنا ومصر"، وكذلك "عبر تتبعها لقناة التعاون مع جامعات كامبريدج والقناة الدبلوماسية أيضا، وذلك "بعد تحدثى عن الأمر فى لقائى الأخير مع نظيرى البريطانى بوريس جونسون".

 

وجدد الاتحاد الأوروبى، التزامه الاستمرار فى البحث عن أفضل السبل، للمساهمة فى إنجاح المصالحة الفلسطينية، التى لا تزال تحتاج إلى متابعة.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فإن الممثلة العليا للسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى قالت فى بيان أنه "تم تقديم مساعدة استثنائية لوكالة جوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بقيمة 10.5 مليون يورو، سيخصص جزء هام منها لدعم التعليم والصحة فى قطاع غزة".

 

ورأى البيان أن "هناك حاجة لمزيد من الجهود من أجل توحيد الضفة والقطاع تحت راية سلطة فلسطينية واحدة وشرعية".

 

ويريد الاتحاد العمل على تعزيز رؤيته للحل فى الشرق الأوسط، عبر الدفع باتجاه إقامة دولتين إسرائيل وفلسطين قادرتين على العيش بسلام وعلاقات حسن جوار مع مراعاة المتطلبات النوعية للطرفين.

 

وقال وزير خارجية فنزويلا خورخى أرياس على تويتر تعليقا على العقوبات الأمريكية: " هذه الأعمال تشكل جزءا من الحملة العدائية المنظمة من قبل الحكومة الأمريكية ضد فنزويلا".

 

وأدان وزير الخارجية الفنزويلى خورخى أرياس اليوم الجمعة، العقوبات الأخيرة التى أعلنتها وزارة الخزانة الأمريكية واصفا أياها بالعدوان المنظم على بلاده.

 

ووفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية، فقد وصف أرياس العقوبات الأمريكية ضد بلاده بـ"السخيفة واليائسة"، وأشار إلى أن واشنطن تهدف إلى خلق زعزعة الاستقرار ونشر العنف فى البلد الكاريبى.

 

تلفزيون تل أبيب: جيهان السادات رفضت دعوة لزيارة إسرائيل بمناسبة مرور 40 عاما على زيارة الرئيس الراحل للقدس

 

ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن السيدة جيهان السادات حرم الرئيس الراحل محمد أنور السادات رفضت الدعوة التى وجهت اليها من قبل الرئيس الإسرائيلى رؤفيلين ريبلين لحضور الحفل الذى سيقيمه فى منزله بالقدس للاحتفال بمرور 40 عاما على زيارة السادات لإسرائيل.

 

وقالت القناة فى تقريرها الذى نشر اليوم الجمعة عن أن الرئيس الإسرائيلى "ريبلين" كلف وزارة الخارجية بدعوة مجموعة من الشخصيات المصرية لحضور الحفل الذى سيقام يوم 22 نوفمبر الجارى، فأبلغت الخارجية السفير الإسرائيلى بالقاهرة ديفيد جوفرين بتبليغ شخصيات من ضمنها السيدة جيهان السادات التى رفضت تلبية الدعوة.

 

وقالت الصحيفة أن مسئولين كبار فى الحكومة المصرية رفضوا حضور الحفل ،وبرروا ذلك بأن السفير المصرى لدى تل أبيب حازم خيرت هو من سيحضر الحفل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة