عضو الشيوخ الأمريكى لوفد البرلمان المصرى: أولويتنا التعاون العسكرى والأمنى

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 12:41 م
عضو الشيوخ الأمريكى لوفد البرلمان المصرى: أولويتنا التعاون العسكرى والأمنى الدكتور على عبد العال
نور علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار زيارته على رأس وفد برلمانى للولايات المتحدة الأمريكية، التقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وبعض أعضاء الوفد المرافق بالسيناتور تيد كروز عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكى.

وأعرب الدكتور على عبدالعال خلال اللقاء، عن شكره لجهود السيناتور تيد كروز فى مكافحة الإرهاب عبر تقديمه لمشروع قانون يصنف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون العسكرى والأمنى بين مصر والولايات المتحدة لصالح الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، ومشدداً على عدم ربط المساعدات العسكرية بالمشروطية السياسية حيث أن ذلك من شأنه التأثير بشكل سلبى على جهود مصر الفعالة لمكافحة الإرهاب فضلاً عن الإضرار بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

من جانبه، أكد السيناتور تيد كروز على ترحيبه بالوفد البرلماني المصرى، مؤكداً على أن العلاقات المصرية الأمريكية هى علاقات إستراتيجية طويلة الأمد، مشدداً على أن التعاون العسكرى والأمنى الوثيق بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية هو أولوية أمريكية فى ضوء ما تبذله مصر من جهود فعالة فى مكافحة الإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى أشار الدكتور على عبدالعال إلى أن المجتمع الدولى يؤيد البرنامج الاقتصادى لمصر، مضيفا: والدليل على ذلك خلال اربع نقاط وهى أن  وكالات الائتمان الرئيسية رفعت توقعاتها تجاه مصر، وأن  صندوق النقد الدولى يقول برنامج قروض مدته ثلاث سنوات، بالاضافة إلى تخطى الاكتتاب فى سندات اليوروبوند الأخيرة ثلاثة أضعاف، وتجديد المستثمرين الأجانب اهتمامهم بمصر.
واكد عبد العال أن الحماية الاجتماعية تعنبر حجر الزاوية فى جهود الإصلاح التى تبذلها الحكومة، مضيفا أنه يجرى اتخاذ خطوات لحماية الفئات السكانية الأكثر ضعفاً من خلال تقديم إعانات غذائية (بما في ذلك برنامج الوجبات المدرسية)، فضلاً عن توفير الأدوية للأطفال ولبن الأطفال، والتأمين الصحى لمقدمات الرعاية الأولية، والتدريب المهنى للشباب.تجرى الحكومة، تحت إشراف الرئيس السيسي، سلسلة من الحوارات مع الشباب للاستماع إلى آرائهم وتمكين هذه الفئة الهامة من السكان من المشاركة الكاملة فى الاقتصاد وغيره من جوانب الحياة المصرية.

كما التقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وبعض أعضاء الوفد المرافق  بالسيد أيد رويس رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى.

وتطرقت المباحثات بين الجانبين إلى التطورات الأخيرة في العلاقات بين البلدين، حيث أشار الدكتور عبدالعال إلى تعدد الزيارات المتبادلة فى الفترة الأخيرة، وذلك عقب تولى الرئيس ترامب للحكم فى الولايات المتحدة، وعلى رأسها زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الولايات المتحدة والمحادثات الإيجابية التى جمعت رئيسا البلدين مؤخراً، هذا بالإضافة إلى زيارة العديد من الوفود الأمريكية التابعة للكونجرس الأمريكى، وعلى رأسها زيارة السيد بول ريان رئيس مجلس النواب الأمريكى إلى القاهرة في إبريل 2017، وهو ما يعكس أن العلاقات المصرية الامريكية شهدت تميزاً ملحوظاً على مستوى قيادة الدولتين خلال الفترة الأخيرة، فضلاً عن التحسن النسبى فى العديد من المجالات، رغم وجود تحركات غير مواتية من بعض الدوائر الأمريكية.

كما أكد الدكتور عبدالعال على أن مصر قدمت وتقدم الكثير لتحقيق المصالح المشتركة فى المنطقة، وفى مقدمتها مكافحة الفكر المتطرف، ومحاربة التنظيمات الإرهابية، و التدخل الفعال فى ملفات المصالحة الفلسطينية وعملية السلام، وهى الجهود التى تتطلع مصر لأن تلقى اهتمام قوى من جانب مختلف دوائر صنع القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية، وبما يخدم متطلبات العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وعلي صعيد آخر، علق  ايد رويس فى معرض حديثة عن أربع محاور وهم وضع الأقباط فى مصر وقانون الجمعيات الأهلية وكذلك حرب مصر عن الإرهاب وتحديدا دور إيران فى مساندة الإرهاب وتحديدا من خلال حماس ومحاولة قلب النظام الحاكم فى الأردن والبحرين وكذلك التدخل فى القضية اليمنية. وأخيرا استفسر عن العلاقة المصرية مع شمال كوريا وتحديدا العسكرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة