خالد صلاح

الصحة: 500 ألف طفل يولدون سنويا لأمهات مراهقات بسبب زواج القاصرات

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 01:58 م
الصحة: 500 ألف طفل يولدون سنويا لأمهات مراهقات بسبب زواج القاصرات الدكتور احمد عماد وزير الصحة


كتب وليد عبد السلام


أكد الدكتور عبد الحميد عطية أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العينى وعضو اللجنة العليا لوضع استراتيجية محاربة زواج القاصرات بوزارة الصحة أن 14.6 % من الفتيات المتزوجات فى مصر يتزوجون فى سن من 15 إلى 19 سنة أى أنهم يتزوجون وهم أطفال.

 

وقال الدكتور عبد الحميد عطية أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العينى خلال ورشة عمل اليوم حول زواج الأطفال بين الشريعة والتشريع أن الدراسات العلمية أقرت أن الشخص لا يصل للنضج الكامل فى العقل والقدرة على التحليل واتخاذ القرار إلا بعد سن الـ20 عاما.

 

وأضاف عبد الحميد عطية أن 40 % من البنات المتزوجات قبل 18 يتزوجون من أقاربهم مؤكدا أن زواج القاصرات يخلف 244 الف مولود سنويا مؤكدا أن 500 الف بنت ممن يتزوجن قبل 18 سنة يتعرضن لمخاطر الحمل والولادة بينما 500 الف طفل يولدن سنويا لأمهات مراهقات.

 

وأوضح أن السن الانسب للزواج بعد 20 عاما لافتا إلى أن الزواج المبكر للبنات له مخاطر صحية كبيرة مؤكدا أن 80 % ممن يتزوجن فى سن الطفولة لا يستخدمن وسائل منع الحمل مما يعرضها لان تنجب طفل كل سنه و3 شهور.

 

وأوضح عيد الحميد عطية أن 3 % من الاطفال الذين ينجبون لامهات فى سن الطفولة يتوفين فى اول شهر بعد الميلاد مركدا أن زواج الاطفال يتم بشكل كبير فى المناطق الريفية والفقيرة فى الخدمات الصحية وبللتالى تجدهم مصابون بامراض سوء التغذية والضعف العام.

 

وتابع عبد الحميد عطية أن 71 % ممن يتزوجن فى سن الطفولة قبل 18 سنه يتعرضن لمضاعفات صحية خطرة و49 % من الحالات تصاب بتعسر فى الولادة و19 % منهم بالنذيف و12 % يتعرضن للاجهاض و88 % منهم ايضا يصابون بالناسور البولى.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة