مقالات الصحف المصرية: مكرم محمد أحمد يكتب عن معجزة المصالحة الوطنية.. حمدى رزق: هدية السيسى فى عيد الميلاد .. عماد الدين حسين يوجه رسالة إلى الإعلاميين المصريين: حافظوا على خط الرجعة

الأحد، 08 أكتوبر 2017 10:16 ص
مقالات الصحف المصرية: مكرم محمد أحمد يكتب عن معجزة المصالحة الوطنية.. حمدى رزق: هدية السيسى فى عيد الميلاد .. عماد الدين حسين يوجه رسالة إلى الإعلاميين المصريين: حافظوا على خط الرجعة كتاب مقالات الصحف
إعداد: أحمد عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلط عدد كبير من كتاب الصحف المصرية، صباح اليوم الأحد، الضوء على مجموعة من القضايا التى تشغل المجتمع، وحل كل منها فى مقاله بطريقته الخاصة، وفى إطار الأحداث المتلاحقة وكثرة المقالات فى الصحف المصرية، وإيمانا من "اليوم السابع" بحق القارئ فى مواكبة الأحداث والآراء المختلفة، ننشر أبرز ما كتبه كبار الكتاب من مقالات.
 
 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب : معجزة المصالحة الوطنية؟!
 

أكد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد في مقاله بالأهرام اليوم الأحد، أن ما حدث في غزة بعودة حكومة الوفاق الوطني معجزة يصعب تصديقها لأن الانفصال الجغرافي والعقائدي كان واقعاً راسخاً وبات من المستحيل إسقاطه لولا جهود مصر التي لم تيأس ولم تكل بفضل مثابرة الرئيس السيسي، ومن هذه المعجزات اعتراف حماس بضرورة نبذ العنف والعمل المسلح والتقدم علي طريق التسوية السياسية، وعودة ثقة الشعب الفلسطيني الشديدة والتفاؤل بأنها أول الطريق الصحيح لاسترداد حقوقه وترتيب البيت من الداخل للتغلب علي صقور إسرائيل وتحقيق السلام لا أن يكونوا شراذم ممزقة يحاربون بعضهم وهم يواجهون خصماً لدوداً يعمل على قتلهم وإنكار حقوقهم المشروعة، وبالتالى توحد حماس وفتح وكل المنظمات والشعب الفلسطيني يزيد من أهمية عودة حماس إلي الطريق الصحيح ويعزز فرص استقرار الأمن في سيناء، وغلق الطريق علي عصابات داعش،وسد كل فوهات الأنفاق التي ينفذ منها الإرهاب.

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب : القمامة..وزارة أم شركة قابضة
 

نشر الكاتب والشاعر فاروق جويدة، عدة رسائل ردا على إحدى مقالاته التى تحدثت عن مطالبته للدولة إنشاء وزارة للقمامة أو شركة قابضة للنظافة لكونها قضية خطيرة تحتاج إلى جهد شعبى وحكومى كبير والتى تضمنت تجاهل من الدولة والمؤسسات والأفراد لها والذى وصفها بالعار علينا جميعا، متسائلا، كيف لنا أن نسعى ونفكر ونخطط لإنشاء محطة نووية ولا نستطيع تنظيف الشارع من القمامة فزورة؟، فضلا عن تعلل مسئولو المحليات بنقص الإمكانيات المادية والبشرية رغم إنفاق ميزانيات الأحياء على بنود كثيرة أقل أهمية، وأن عمال النظافة لا يؤدون عملهم ويقومون باستجداء المال من المارة وأصحاب السيارات والمحال التجارية، إضافة إلى أن الحكومة والوزراء والمحافظين ورؤساء الأحياء فقدوا الإحساس بالنظافة والجمال . 

 

عمرو-عبد-السميع
 
د. عمرو عبد السميع يكتب : هجوم مشبوه لمنظمات مشبوهة

 

علق الكاتب عمرو عبد السميع فى مقاله بالأهرام على الهجوم الضاري الذي شنته ٦منظمات لحقوق الإنسان علي السفيرة مشيرة خطاب مرشح مصر لرئاسة اليونسكو، ووصفه بأنه هجوم ضد مصر والرئيس السيسي الذي اعتمد ترشيحها، وأرسل وزير خارجيته ليبذل مجهودا رائعا في رحلاته الإفريقية ومع ممثلي الدول الإفريقية في اليونسكو لدعم مرشحة مصر بعد سحب العراق مرشحه لرئاسة هذه المنظمة دعما لمرشحة مصر، موضحا أن هذا الفعل تكرر مع فاروق حسني الذى كان مرشحا لذات المنصب بحجة أن عدم انتخابه كان رفضا لنظام الرئيس مبارك، وبالتالى أصحاب المنظمات المشبوهة يكررون نفس الموقف المشبوه ويحاولون وصم سياسات مصر بالديكتاتورية وغياب الحريات، ويستسهلون الاستمرار في أداء أدوارهم المشبوهة مادامت بعض أجهزة الدولة تتراخي في محاسباتهم .

الأخبار
 

جلال عارف
 
جلال عارف: فاروق الشرنوبى.. ما أجمل العودة!!

 

تحدث الكاتب عن الإطلالة الجديدة والجميلة على شاشة التليفزيون للفنان الرائع فاروق الشرنوبى، بعد غياب طويل افتقد الجميع فيها الحانه التى شكلت جزءاً من وجداننا الفنى على مدى سنوات عديدة، والشرنوبى هو أخر عنقود الملحنين الكبار.

 

المصرى اليوم
 

نيوتن
 

نيوتن: دائما.. البدء من الصفر!
 

نوه الكاتب عن إن مصر شهدت ثورات جميعها ألغى فيها الدستور، فعقب ثورة 52 تم إلغاء دستور 1923 وكان دستوراً عظيماً ومستقراً، وكذلك وبعد 60 عاماً وفى ثورة 25 يناير الغينا الدستور، إلى أن جاءت لجنة الخمسين ولم تعدل الدستور 71 والذى سمى بالدستور الدائم، فقد كان الهدم أسهل من أى شئ آخر، البدء من جديد هو أقصر الطرق لدينا، بالرغم من أن دولاً كثيرة لم تغير دستورها، وقامت بالتعديل فقط.

سليمان جودة

سليمان جودة: لو أنهم شاهدوها!
 

قال الكاتب إن ظهوره بلندن على قناة مكملين الإخوانية، لم يكن حقيقياً، ولكنه ظهر على قناة الحوار، وهى قناة محايدة فى تناوله لما يخص الشأن المصرى، ولكن قناة مكلمين نشرت اللقاء الذى ظهر فيه من قناة الحوار، مؤكدا أن ما قاله فى ذلك اللقاء هو ما يقوله داخل مصر ليل نهار، وهو داعم فى جوهره لثوابت الدولة المصرية.

محمد-أمين
 

محمد أمين: موسم ابتزاز المملكة!
 

قال الكاتب إنه ربما تكون كلمة السر فى بيان الأمم المتحدة ضد التحالف العربى، بقيادة السعودية، هى التصعيد والابتزاز ، وأن البيان به مغالطات وأباطيل وأكاذيب، وربما يشبه بيان هيومن ووتش ضد مصر، حيث كان الرد العربى رد دبلوماسى ولا يكفى، فلم تعد هذه المنظمة تمثل الأمم المتحدة أبداً، وأنما تمارس ضدنا لعبة قذرة.

 

 

حمدى رزق

 

حمدى رزق: هدية السيسى فى عيد الميلاد
 

 

قال الكاتب إنه لو أحسنت اللجنة الوزارة المعنية بتقنين الكنائس والمبانى غير المرخصة، لشرعت فى تقنين كافة مطالب الكنائس المصرية الثلاث، بعد استيفاء الشروط، ليؤكد الكاتب أن هناك الاف الطلبات، والكنائس لا تطلب سوى ما يتيحه القانون، مشيراً إلى أن هدية الرئيس السيسى ستكون فى افتتاح أكبر مسجد وكنيسة بالعاصمة الإدارية، وهديته الحقيقة أن يخبر الشعب بأن حرية العبادة مكفولة.

 

الشروق

 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: إلى الإعلاميين المصريين: حافظوا على خط الرجعة
 

تحدث الكاتب عن الدروس التى يمكن أن نتعلمها من العلاقات الطيبة التى صارت بين الحكومة المصرية وحركة حماس الإخوانية فى قطاع غزة، موضحاً أن علينا كإعلاميين وصحفيين أن نجتهد فى أن نكون مهنيين، وليس عيبا أن ننحاز ويكون لنا موقف، بل هذا هو الأساس، لكن شرط أن يكون موضوعيا ومبنيا على أسس ومعايير مبدئية ثابتة. وبالتالى يصبح لدينا خط رجعة.


 

الوفد
 

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: ويلات الإرهاب

 

شدد الكاتب، على أن الإرهاب هو عمل إجرامى تقوم به جماعات إرهابية بهدف سياسى بالدرجة الأولى، مشيراً إلى أن هناك من يمنع وضع تعريف محدد للإرهاب، خاصة الدول المتقدمة التى ساهمت فى صناعة الإرهاب والجماعات الارهابية من اجل تحقيق مصالحها،  مؤكداً أن جميع الدول تتجرع ويلات الإرهاب، سواء من صنعوه أو من تجاهلوا التحذيرات التى تطلقها مصر والأمة العربية.

 

 

مجدى سرحان

مجدى سرحان يكتب: لا وقت للألغام
 

أشار الكاتب إلى بدء "ماراثون" المفاوضات الشاقة بين ممثل حركتي "فتح" و"حماس" كبرى الفصائل الفلسطينية فى القاهرة، اليوم  استكمالا لتفعيل كامل بنود اتفاق المصالحة التاريخي الذي تم انجازه برعاية مصرية خالصة، مؤكداً  ضرورة أن يبحث الفرقاء في القاهرة حلولا توافقية تضمن  تنظيم استخدام السلاح، على أن يظل الخيار المطروح هو "تشكيل جيش وطني فلسطيني يستوعب جميع الحركات المسلحة" على أساس الشراكة وتقاسم المسئولية ووحدة الهدف والمصير.

 

الوطن
 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: أزمة الضمير فى مصر!
 

يؤكد الكاتب، أننا نعانى من من تدهور شديد فى معايير وتطبيقات الأخلاق فى حياتنا، بتواجد مثلث الإهمال والفساد وخيانة الأمانة، مشيراً على تواجد بعض الاشخاص الذين تواجدوا فى عهد "مبارك" وخانوه، ثم تحالفوا مع المجلس العسكرى، ثم باعوا المجلس وقدموا انفسهم للإخوان، ثم باعوا الإخوان فى 30 يونيو ووقفوا مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، والآن حينما دخلنا فى مفترق الطرق الصعب فى تجربة الإصلاح يحاولون التملص من علاقتهم بثورة يونيو 2013، مشدداً على ضرورة تواجد أنصار للحكم والدولة عن إيمان، ومعارضة عن ثوابت وطنية وضمير غير معروض للبيع لمن يدفع أكثر.

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: الخروج من النفق
 

تحدث الكاتب، عن القرارات المتتالية التى اتخذتها المملكة العربية السعودية للخروج من نفق السلفية والانفتاح على العالم، فى غياب تام للمعارضة من جانب رجال الدين المتشددين، موضحاً أن الملك اتخذ قرارات تاريخيه منها"منح المرأة السعودية حق قيادة السيارة، ، وقرار السماح للمرأة بدخول ملاعب كرة القدم والمشاركة فى الاحتفالات الوطنية، ثم قرار السماح للطالبات بدخول الجامعات بالهاتف المحمول، وقرار السماح ببث الأغانى العاطفية على الإذاعة والتليفزيون السعودى والبدء ببث أغانى السيدة أم كلثوم، وعندما زار العاهل السعودى الملك سلمان روسيا الاتحادية مطلع أكتوبر الحالى طلب من الجانب الروسى أن تقدم فرقة الباليه الشهيرة (البولوشوى) عروضها فى المملكة".

 

اليوم السابع
 

كرم-جبر
 

كرم جبر – مسار العائلة المقدسة
 

تحدث الكاتب عن ضرورة الاستفادة من اعتماد البابا فرانسيس الثانى بابا الفاتيكان مسار العائلة المقدسة ضمن الحج الرسمى المسيحى فى العالم، لأنها رسالة إيجابية تتويجا لجهود مصر فى نشر رسالة التسامح والمحبة والسلام بين الشعوب والأديان.

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص – مدرسة مجدى يعقوب فى الطب والإنسانية وصناعة الأمل
 

أشاد الكاتب كثيرا بجهود الدكتور الكبير مجدى يعقوب فى الإنسانية والطب، وأكد أن الرجل لم يتقاعد وأعلن منذ أيام قرب البدء فى إنشاء مركز طبى أكبر من مركزه الحالى 4 أضعاف فى أسوان أيضا لعلاج جميع الأعمال وإجراء الأبحاث وجاء ذلك خلال اليوم العالمى لأمراض القلب نهاية سبتمبر الماضى، وأشار إلى أن مركز مجدى صرح طبى وعمل إنسانى فضلا عن تقدم علمى وبحثى وقدرة على تنظيم العمل بشكل يضمن المساواة بين المرضى، ولهذا حظى بكل الثقة من المواطنين والأطباء والجهات الخيرية والمؤسسات العالمية.

دندراوى الهوارى

دنداروى الهوارى – وضع مسلة فرعونية بالعاصمة الإدارية واجب وطنى.. أوروبا تتزين بمسلات مصر وإحنا لأ!!
 

انتقد الكاتب عدم وضع مسلة فرعونية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأكد أن أوروبا وأمريكا يزينون ميادين عواصمهم ومدنهم السياحية الجميلة بالمسلات الأثرية المصرية، بينما نحن نزين ميادين العاصمة بتماثيل مسخ ولشخصيات أجنبية، وهذا الشئ يدعو للألم ووجع القلوب.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة