تطوير السكة الحديد يدخل حيز التنفيذ.. توقيع عقود نهائية مع جنرال الكتريك لتوريد 100 جرار بـ575 مليون دولار.. العقد يشمل إعادة تأهيل 81 جرارًا خارج الخدمة منذ سنوات.. والشركة الأمريكية تلتزم بصيانة 181 جرارا

السبت، 07 أكتوبر 2017 02:29 م
 تطوير السكة الحديد يدخل حيز التنفيذ.. توقيع عقود نهائية مع جنرال الكتريك لتوريد 100 جرار بـ575 مليون دولار.. العقد يشمل إعادة تأهيل 81 جرارًا خارج الخدمة منذ سنوات.. والشركة الأمريكية تلتزم بصيانة 181 جرارا السكة الحديد - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد توقيع العقود النهائية مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، بجانب إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة منذ سنوات وموردين من قبل نفس الشركة منذ عام 2008، بالإضافة إلى إجراء الصيانة للجرارات الـ181 وتوفير قطع الغيار اللازمة لها لمدة 15 عاما من تاريخ توقيع العقود النهائية.

 

المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد
المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "وقعت العقود النهائية.. والشركة الأمريكية ستبدأ مباشرة فى صيانة وإعادة تأهيل الجرارات الخارجة من الخدمة منذ سنوات.. وأهم ما يميز هذا التعاقد أنه عالج أخطاء الماضى عندما تعاقدت الهيئة عام 2008 مع نفس الشركة لشراء 100 جرار دون أن يتضمن التعاقد الماضى ملحق للصيانة وتوفير قطع الغيار.. وكانت النتيجة أنه عندما تعطلت هذه الجرارات تعذر إصلاحها بسبب عدم وجود عقد صيانة يلزم الشركة الأمريكية بإصلاحها وتوقفت عن الخدمة منذ سنوات".

 

جرار قديم من جرارات السكة الحديد
جرار قديم من جرارات السكة الحديد

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن الاتفاق الجديد الذى وقعت عقوده النهائية مع الشركة الأمريكية يشمل عقد صيانة ملحق لعقد شراء الـ 100 جرار جديد وتأهيل الـ81 جرار، وذلك لمدة 15 عاما تلتزم خلالها شركة جنرال الأمريكية بإجراء الصيانة لـ181 جرارا وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، لافتا إلى أن الـ81 جرارا الذين سيعاد تأهيلهم سيعملون بالكامل فى قطاع نقل البضائع لزيادة قدراته ضمن خطة وزارة النقل تعظيم وزيادة حجم المنقول من البضائع عبر السكة الحديد.

 قطار ركاب

قطار ركاب
وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن العقود النهائية التى وقعها وعددها 6 عقود تشمل تدريب 275 مهندسا فنيا بواقع 30 مهندسا و245 فنيا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة الأمريكية لتأهيلهم ليصبحوا كوادر فى السكة الحديد، لافتا إلى أنه سيتم الاستفادة بهذه الكوادر بعد تأهيلها بالشركة الأمريكية فى تدريب باقى بالمهندسين والفنيين العاملين بالسكة الحديد.

 

جرارات جديدة للسكة الحديد
جرارات جديدة للسكة الحديد

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه سيتم توفير قيمة الجرارات الجديدة وعددها 100 جرار فى صورة قرض ميسر من بنك تنمية الصادرات الكندى، بينما سيتم توفير تكلفة إعادة تأهيل الـ 81 جرارا من البنوك المصرية، وأن القيمة الإجمالية للعقود تصل إلى 575 مليون دولار، لافتا إلى أن الشركة ستبدأ مباشرة فى إعادة تأهيل الـ81 جرارا، حيث ستسلم 20 جرار معاد تأهيلها دفعة أولى خلال شهر من تاريخ التعاقد، وستسلم 30 آخرين فى الشهر التالى، وباقى الجرارات سيتتابع إعادة تأهيلها.

 

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن الشركة الأمريكية ستنتهى من تصنيع أول نموذج من الجرارات الجديدة وستعرضه على هيئة السكة الحديد لاعتماده نهاية 2018، بحيث تتسلم الهيئة أول جرار من الجرارات الـ 100 فى بداية 2019، مشيرا إلى أن الهيئة ستتسلم الـ 100 جرار الجديدة من الشركة الأمريكية خلال عامين من اعتماد أول نموذج من هذه الجرارات.

 

 

كانت هيئة السكة الحديد قد وقعت مذكرة تفاهم منذ أسابيع مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية فى حضور رئيس الوزراء لتصنيع وتوريد 100 جرار وإعادة تأهيل 81 جرارا، قبل أن يوافق مجلس الوزراء على التعاقد النهائى بعد انتهاء وزارة النقل من مفاوضاتها مع الشركة الأمريكية على شروط التعاقد والجدول الزمنى للتوريد والمواصفات الفنية للجرارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

gm

الا نتعلم من اخطائنا السابقة؟؟؟

أين القطار المجرى والاسبانى الذى كان يعمل فى مصر من قديم الازل؟ خضنا التجربة مع الشركة الامريكانى واثبتت فشلها نرجع ثانى نتعاقد معها ( ونحط عيشه على ام الخير). يا جماعة الخير حرام عليكم اللى بيتعمل فى مصر . هل تم عمل مناقصة عالمية وتقدمت شركات اخرى للمنافسة أم بالامر المباشر. ام تم التعاقد معها حتى يتم دفن الجريمة السابقة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة