العاصمة تتجه لإنهاء فوضى الباعة الجائلين.. إنشاء 3 أسواق متطورة بأحياء النزهة وعين شمس ومدينة نصر.. محافظ القاهرة: لن يقف بائع فى الطريق بعد الافتتاح.. ورؤساء الأحياء: حصر الباعة لتسكينهم فى المشروع الجديد

السبت، 07 أكتوبر 2017 05:00 ص
العاصمة تتجه لإنهاء فوضى الباعة الجائلين.. إنشاء 3 أسواق متطورة بأحياء النزهة وعين شمس ومدينة نصر.. محافظ القاهرة: لن يقف بائع فى الطريق بعد الافتتاح.. ورؤساء الأحياء: حصر الباعة لتسكينهم فى المشروع الجديد شارع مصر - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى محافظة القاهرة للقضاء على الإشغالات المنتشرة بشوارع العاصمة، والتى دائما ما تؤدى إلى توقف حركة المرور باستمرار، ولعل من أهم الإشغالات التى تؤدى إلى تعطل المرور هى الخاصة بالباعة الجائلين المنتشرين فى الشوارع، وخاصة المزدحمة بالمارة.

 

فشل تجربة الأسواق الحضارية

 

الأسواق الحضارية هى تجربة تقليدية نفذتها جميع المحافظات للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين، والتى فشلت فى أغلبها، إذ هجرها الباعة وعادوا إلى الشوارع مرة أخرى، وأهدرت المحافظات أموالاً كثيرة أنفقت على تجهيز تلك الأسواق، وهو ما جعل البعض يفكر بشكل مختلف يراعى متطلبات الباعة ويجعلهم بالقرب من المارة.

6-13-450x315
 

 

بدأت العاصمة بفكرة "شارع مصر" الذى جمع عربات المأكولات التى تقف فى الشوارع، وبدأ بتنفيذها فى حى النزهة، ونجحت نجاحًا كبيرًا، وتُنَفَّذ فى حى مصر الجديدة كنموذج ثان، وبعد النجاح الكبير الذى حققه "شارع مصر" اتجهت محافظة القاهرة إلى تنفيذ أفكار مشابهة للمشروع لتجميع الباعة الجائلين تحت مسمى "سوق مصر".

 

"سوق مصر" البديل الجديد للأسواق الحضارية

 

وتقوم فكرة "سوق مصر" على إعداد مساحة أرض فضاء قريبة من أماكن تجمعات الباعة الجائلين، وتسويرها وتزويدها بدورة مياه وممرات للمشاة، وتقسيمها إلى وحدات صغيرة بدون مبانٍ، وبها يكون تسكين الباعة الجائلين بمختلف الأنشطة مقابل أجر رمزى شهرى.

 

ومن المقرر افتتاح "سوق مصر" فى 3 أحياء كخطوة أولى، وجار العمل حاليًا على 3 مواقع بأحياء النزهة، وعين شمس، وشرق مدينة نصر.

 

افتتاح مشروع سوق مصر خلال أيام

 

من جانبه، قال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة: "نجاح فكرة شارع مصر هو ما جعلنا نفكر فى إنشاء مشروع لحل مشكلة الباعة الجائلين المنتشرين فى عدد كبير من الشوارع، والفكرة تنفيذها سهل بحيث سيتم تجهيز مساحة صغيرة فى طريق المارة بحيث لا تعيقهم وتكون قريبه منهم حتى لا يهجرها الباعة الجائلين".

36295010_401
 

 

وأضاف محافظ القاهرة فى تصريحاتٍ له أن افتتاح مشروع سوق مصر سيكون خلال أيام قليلة، لافتا إلى أن هذه الأسواق ستكون تحت رقابة الأحياء وسيُمْنَع أى بائع بالوقوف فى الشارع بعد افتتاحها.

 

افتتاح سوق مدينة نصر خلال 20 يومًا

 

فيما أكد مصطفى عبد العزيز، رئيس حى شرق مدينة نصر، أنه جارى تجهيز "سوق مصر" لتجميع الباعة الجائلين ضمن مبادرة محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، لافتتاح أسواق مصر بعدد من الأحياء.

 

وأشار "عبد العزيز" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن من المقرر افتتاح السوق خلال 20 يومًا، وأن المبادرة ستعمل على منع انتشار الباعة الجائلين، وستوفر لهم أماكن مميزة قريبة من تجمعات المارة، وهو أهم مطالبهم، وجار الآن العمل على حصر الباعة الجائلين لتسكينهم فور الافتتاح، مؤكدا تحديد المكان الذى سيخصص للباعة على مساحة 600 متر بشارع مصطفى النحاس، يسع لـ160 بائعًا متجولاً.

 

حى النزهة: رسوم الوقوف بالسوق رمزية

 

المهندس خالد أبو ضيف رئيس حى النزهة، أكد أن الحى يعمل حاليا على تجهيز سوق مصر، قائلا أن فرص نجاحه كبيرة للغاية خاصة بعد نجاح مشروع شارع مصر الذى تم افتتاحه فى الحى.

 

وأضاف رئيس حى النزهة أن إيجار الذى سيدفعه الباعة سيكون رمزيا ولن يصل لما يدفعه الشباب بشارع مصر، لافتا إلى أن سوق مصر سيتغلب على مساوئ الأسواق الحضارية المخصصة للباعة الجائلين فى بعض الأحياء.

 

وقال "أبو ضيف" إنه تم تحديد مكان سوق مصر بشارع 6 أكتوبر الذى يقع بأول محطة "الجراج"، وسيتم نقل باعة منطقة الجراج به، مؤكدا أن هذا المكان قريب جدا من المارة وأيضا من محطة الجراج مما يجعل المارة يمرون يوميا عليه ذهابا وإيابا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

المقروف

اسكندرية تحتاج محافظ --- الفوضى و سؤ تخطيط الميادين وصل الى درجة ولكم فى ميدان الساعة اسوة سيئة

ولا نسمع الا تصاريح و اجراءات سوف نعم (سوف) تتخذ ولا نري شىء الا مزيد من الفوضى --- همسة من الخبثاء البائعين الجائلين و سائقى المشاريع ( الحى و المرور عوزينها كدة والحدق يفهم) -- اللهم ارزقنا بالمخلصين نظاف اليد.

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عبدين

هناك منطقتين باعه جائلين بالحى الثامن بمدينه نصر

احب ان اخبركم اننى من عشاق متابعه جريده اليوم السابع ... لذلك ارجو من جريده اليوم السابع العظيمه توصيل رسالتى الى المسئولين بخصوص الباعه الجائلين بمنطقتين بمدينه نصر بالحى الثامن . هناك منطقه اخر مصطفى النحاس تسمى التبه وبها ارض شاسعه فارغه اتمنى وضع وتجميع الباعه الجائلين فى هذه الارض عند التبه بالقرب من موقف الاتوبيسات التبه ..... وهناك باعه جائلين عند موقف الاتوبيس بمساكن الشروق خلف النادى الاهلى بالحى الثامن ارجو نقلهم وتجمعهم عند الخزان المياه بشارع الورشه امام سور الجيشعند مدخل شارع الورش عزبه الهجانه لان هناك ارض واسعه فارغه لم يستغلها احد ... ارجو فى نفس الوقت نقل موقف الاتوبيسات والميكروباص مساكن الشروق خلف اللنادى الاهلى الى شارع الورش بجانب الخزان ... هذا دور رئيس مجلس ادره اليوم السابع الرجل المحترم الذى سوف يوصل رسالتى وينقلها بالصوره والصوت الى المسئولين ....

عدد الردود 0

بواسطة:

Hh

المقطم

سوق المقطم ابوس ايديكو

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

هههههههههههههههه

قال مفيش بائع متجول حيقف بعد افتتاح هذة الأسواق ههههههههه دا إحنا بلد الفوضة نموت فى الفوضة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن عادي

نظرة ياسيادة المحافظ الهمام

ارجو أن يضع سيادة المحافظ شارع اسماعيل اباظة أمام محطة مترو سعد زغلول في الحسبان.. لاننا لم نعد نطيق حياتنا ولا نأمن على ابنائنا بسبب الانتشار السرطاني للباعة الذين احتلوا الشارع ولم يعد لنا مكان حتى للسير على الاقدام..اتمنى أن ارى ذلك قبل الرحيل عن هذه الحياة غير المأسوف عليها .

عدد الردود 0

بواسطة:

ت

فشلت كل هذه الاسواق من قبل..مصر اصبحت سوق فوضوى كبير....القهاوى محتله كل ناصيه وشارع ورصيف

👀 مشمش 👀

عدد الردود 0

بواسطة:

اْمين

يا ريت

الامر هنا في جامعة عين شمس . اصبح متزايد . ملابس لا تليق بالجامعة و تجمع بنات و شباب . . مع اني طالب في الفرقة الرابعة و ان شاء الله اتخرج لكن اؤيد . هذة الفكرة و بشدة

عدد الردود 0

بواسطة:

نسرين

الباعه الجائلين وموقف الاتوبيس العشوائى فى منطقه مساكن الشروق خلف النادى الاهلى بالحى الثامن

نعم :: كلام صح . ارجو تحقيقه .. هناك بائعين جائلين وفوضى فى منطقه مساكن الشروق خلف نادى الاهلى عند موقف الاتوبيس مساكن الشروق بالحى الثامن ، لذلك ارجو نقلهم عند خزان المياه بشارع الورش امام سور الجيش فهناك ارضى مساحتها كبيره جدا شاسعه ولم تستغلها الحكومه ابدا .. وارجو نقل موقف الاتوبيس والميكروباص بمساكن الشروق بالحى الثامن مع الباعه الجالين معا فى مكان واحد الى شارع الورشه بجانب خزان الميه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة