نائب وزير الصحة تعرض متطلبات الخدمات الصحية فى مؤتمر تطوير الرعاية الصحية

الخميس، 05 أكتوبر 2017 02:35 م
نائب وزير الصحة تعرض متطلبات الخدمات الصحية فى مؤتمر تطوير الرعاية الصحية احمد عماد وزير الصحة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة مايسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان، فى كلمتها خلال مؤتمر الجمعية المصرية للرعاية الصحية، المنعقد على مدار بضعة أيام فى أحد فنادق القاهرة، أن الأسرة المكونة من الزوج والزوجة هم قادرين على تفهم الأزمة السكانية ويتطلب ذلك إعداد استراتيجية إعلام سكانى الضابطة للتوعية والعمل على خفض أعداد المواليد، بالتنسيق مع 48 جهة شريكة تعمل فى ضوء الاستراتيجية القومية للسكان 2015/2030.

وأضافت أن تقرير تعداد السكان أقر أننا قاربنا من 95 مليون نسمة داخل مصر، والجميع يسمع أن الزيادة السكانية خطر على الأمن القومى فالحكومة  تستورد  ثلثى استهلاكنا من القمح لكى يكفى الاحتياجات وخفض معدلات المواليد يجعلنا نشعر بثمار التنمية الاقتصادية .

وأكدت أن الزيادة السكانية ينتج عنها التسرب من التعليم وزواج الأطفال وكذلك التفكك الأسرى والطلاق وتسرب الأطفال من التعليم والأطفال في وضعية الشارع .

عرضت نائب الوزير محاور الاستراتيجية السكانية : التعليم  ودعم وتنمية قدرات الشباب وتمكين المرأة والإعلام وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

واستطردت قائلة : أن هناك 40% من السيدات يحصلون على خدمة تنظيم الأسرة من القطاع الخاص، عبر الصيدليات أو أطباء النساء والتوليد لذلك فدراسة توفر وسائل تنظيم الأسرة في القطاع الخاص أمر بالغ الضرورة في الوقت الحالى .

واستكملت تقدم  الخدمة الصحية في مصر من خلال مستويات علي رأسها تعزيز الصحة و هي ارفع درجات الخدمة الصحية  ثم الوقاية من الأمراض، والمسوح الصحية، والخدمات العلاجية، والتأهيل الصحي لمرضى الأمراض المزمنة، و عرضت رؤية تخصص الصحة العامة و الذي يؤكد علي ضرورة الاهتمام بخدمات تعزيز الصحة و الوقاية من الأمراض وهي مبادئ حاكمة لاستراتيجيات الصحة فى الدول المتقدمة

وقالت نائب وزير الصحة أنها أعدت خطة لرفع الوعى الصحى والمجتمعى لمواجهة الزياة السكانية والارتقاء بخصائص السكان وتعتمد على الإعلام المباشر وغير المباشر، الموجه لكافة فئات المجتمع، من خلال سفراء التنمية في الإعلام وهم أساتذة جامعات وخبراء سكان، وتم بث 55 ساعة بث مجاني مجانية دون آية تكلفة في القنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة والإذاعة.و تم كذلك الانتهاء من انتاج و بث 90 رسالة إذاعية توعوية.

أما الإعلام المباشر فيشمل طلبة الجامعات من خلال مبادرة الرائد الجامعي في الجامعات المصرية، وبدأت العام الماضي مع 1200 طالب من 12 جامعة مصرية، ونواصل العمل العام الجاري مع 12 جامعة أخرى، ومن خلال طلاب جمعية تطوير اداء  طلاب الطب في مصر وقوامهم 70 ألف طالب بالجامعات المصرية.

و من أهم ما تحتاجه مصر الآن هي استراتيجية إعلام سكاني تتبنى رسائل إعلامية موحدة ومدققة تخاطب فئات المجتمع،  تدعم تعبئة مجتمعية عريضة، وتبني جسور الثقة مع المواطنين وليعرف كل منهم دوره في احتواء القضية السكانية .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة