مشرف المتحف الكبير: عجلة توت عنخ آمون الثانية مكونة من 12 قطعة

الخميس، 05 أكتوبر 2017 04:10 م
مشرف المتحف الكبير: عجلة توت عنخ آمون الثانية مكونة من 12 قطعة عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير وفريق العمل خلال النقل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، إن العجلة الحربية الثانية التى تم نقلها اليوم كانت ضمن أربعة عجلات أخرى للفرعون الذهبى، توت عنخ آمون، وأن اختيار هذا اليوم لنقلها يأتى ضمن احتفالات نصر أكتوبر المجيد حيث أن العجلة الحربية مزين بمناظر ذات الصِّلة.

وأكد طارق توفيق، أن عملية نقل القطع تتم وفق خطة مدروسة مع إدارة المتحف المصرى بالتحرير بحيث تكون آخر القطع التى يتم نقلها من مجموعة الملك توت عنخ آمون قبيل الإفتتاح هى القطع الذهبية و المذهبة الأكثر تشويقا مثل القناع و التابوت الذهبى و كرسى العرش.

وقال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إن العجلة تم ترميمها ترميماً أوليا بمتحف التحرير لتدعيم الأماكن الضعيفة منها، بالإضافة إلى أعمال التوثيق الكامل وإعداد تقرير كامل عن حالتها قبل عملية النقل. 

و أكد عيسى زيدان، أنه تم وضع أجزاء العجلة داخل أربعة صناديق خشبية بعد تغليفها بمواد تغليف خالية من الحموضة لمنع أى تفاعل مع طبقات التذهيب، وتتكون العجلة من ١٢ قطعة من أهمها الصقر حورس المذهب الذى يعلوه قرص الشمس هذا بالاضافة إلى الزخارف المذهبة من أهمها منظر يصور الإله بس، مشيرًأ إلى أن هذه العجلة هى القطعة التاسعة ضمن مشروع نقل ٧٣ قطعة من متحف التحرير إلى المتحف الكبير، بالتعاون مع فريق عمل يابانى  مدعم من هيئة المعونة اليابانية (الجايكا).

جدير بالذكر أن العجلة الحربية الثانية للملك الذهبى توت عنخ آمون، وصلت منذ قليل، إلى المتحف المصرى الكبير قادمة من المتحف المصرى بالتحرير، وذلك فى إطار خطة وزارة الآثار فى نقل القطع الأثرية للملك الشاب على فترات تمهيداً للافتتاح الجزئى للمتحف فى منتصف ٢٠١٨.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة