بالصور.. قمة تاريخية بين الملك سلمان وبوتين..العاهل السعودى يدعو موسكو لتكثيف جهود مكافحة الإرهاب..ويطالب إيران بوقف التدخل بالمنطقة..الرئيس الروسى: المباحثات غنية فى المضمون.. وتأسيس صندوق استثمار بمليار دولار

الخميس، 05 أكتوبر 2017 04:00 م
بالصور.. قمة تاريخية بين الملك سلمان وبوتين..العاهل السعودى يدعو موسكو لتكثيف جهود مكافحة الإرهاب..ويطالب إيران بوقف التدخل بالمنطقة..الرئيس الروسى: المباحثات غنية فى المضمون.. وتأسيس صندوق استثمار بمليار دولار الملك سلمان وفلاديمير بوتين خلال اللقاء
كتب: محمد رضا – محمد شعلان - تصوير (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت العاصمة الروسية، موسكو، اليوم الخميس، قمة تاريخية بين الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، فى أول زيارة للعاهل السعودى، إلى روسيا الاتحادية، ما يبرز العلاقات القوية والمتأصلة بين البلدين، حيث تمتد العلاقات "الروسية – السعودية"، إلى الحقبة السوفيتية، واستمرت العلاقات بين البلدين ، ولم تتغير بعد تفكك الاتحاد السوفيتى.

 

بوتين يستقبل الملك سلمان فى الكرملين بموسكو
بوتين يستقبل الملك سلمان فى الكرملين بموسكو

 

بوتين: زيارة العاهل السعودى إلى روسيا حدث بارز ومميز

وانطلقت القمة "الروسية – السعودية"، بلقاء جمع بين الرئيس الروسى، والعاهل السعودى، أعرب خلاله الملك سلمان، عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية مع روسيا لخدمة الاستقرار العالمى، مضيفًا أن الرياض، ستواصل العمل مع موسكو من أجل استقرار أسواق النفط العالمية.

وأضاف العاهل السعودى، أنه مقتنع بأن هناك فرصا لتنويع التعاون الاقتصادى مع روسيا، متابعًا "إننا حريصون على استمرار التعاون الإيجابى لتحقيق الاستقرار فى الأسواق العالمية للنفط وخدمة النمو الاقتصادى العالمى"، مضيفًا "إننا على قناعة تامة بأن هناك فرصا كبيرة تسهم فى تنويع التعاون الاقتصادى بين البلدان وإيجاد أرضية اقتصادية وتجارية واستثمارية".

صورة تذكارية للرئيس الروسى والعاهل السعودى
صورة تذكارية للرئيس الروسى والعاهل السعودى

 

فيما، وصف الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، زيارة العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى روسيا بـ"الحدث البارز والمميز"، معربًا فى مستهل اللقاء، عن ثقته بأن تلك الزيارة ستكون دفعة لتطوير العلاقات بين البلدين.

وقال الرئيس الروسى - حسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية - إن الاتحاد السوفيتى كان أول دولة اعترفت بالسعودية عام 1926، مضيفًا "رغم أن تلك هى الزيارة الأولى من نوعها للملك السعودى إلى روسيا، إلا أن لدى البلدين تاريخ كبير للغاية"، متابعًا "نحن سعداء جدا باستقبالكم، يا صاحب الجلالة، وواثق من أن زيارتكم ستكون بمثابة دفعة جيدة لتطوير العلاقات بين البلدين".

فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو
فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو

 

روسيا والسعودية تؤسسان صندوق استثمار مشترك بمليار دولار

وفى السياق ذاته، وقع الطرفان، الروسى والسعودى، اتفاقيات اقتصادية بين البلدين، ضمن جدول أعمال الزيارة، والتى بدأت بتوقيع اتفاقية تأسيس صناديق استثمارية مشتركة بين روسيا، والسعودية، بقيمة مليار دولار، كما أعلنت عن شراكة لزيادة استثمار صندوق الاستثمارات العامة فى شركات التكنولوجيا الروسية.

 

العاهل السعودى يدعو موسكو لتكثيف جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه

ومن جانبه، طالب العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الخميس، بتكثيف الجهود المشتركة من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف وتجفيف منابع تمويله.

وأشار الملك سلمان - فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى قصر الرئاسة "الكرملين"، عقب مباحثات القمة التى جرت بينهما - إلى أن السعودية دعت إلى تأسيس مركز دولى لمكافحة الإرهاب فى الأمم المتحدة، كما عملت على تأسيس التحالف الإسلامى العسكرى لمحاربة الإرهاب، الذى يضم 41 دولة إسلامية، إضافة إلى تأسيس المركز العالمى للفكر المتطرف فى الرياض.

وأشاد العاهل السعودى، بعمق ومتانة العلاقات الروسية السعودية، وما تتسم به من توافق فى القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن التنسيق المستمر فى كل المجالات، وهو من شأنه تعزيز الأمن والازدهار فى أوطاننا وخدمة الأمن والسلم الدوليين، مؤكدا حرصه بلاده على استمرار التعاون الإيجابى بين البلدين لتحقيق الاستقرار فى الأسواق العالمية وخدمة النمو الاقتصادى العالمى.

كلمة الملك سلمان خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو
كلمة الملك سلمان خلال القمة الروسية السعودية فى موسكو

 

وأشار خادم الحرمين الشريفين، إلى أن هناك مجالا كبيرا للتعاون بين البلدين منها المجال الاقتصادى، فضلا عن إيجاد أرضية تجارية واستثمارية قادرة على استغلال الامتيازات للبلدين ودفع عجلة التبادل التجارى بمحاوره المختلفة.

 

العاهل السعودى: مبادرة السلام العربية هى المرجعية لإقامة دولة فلسطينية

وعن القضية الفلسطينية، أكد الملك سلمان، ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطينى، مشددا على أن تكون مبادرة السلام العربية والشرعية الدولية هى المرجعية للوصول إلى سلام شامل وعادل، ما يكفل حق الشعب الفلسطينى لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، مشيرا إلى أن الأمن والاستقرار بين الخليج والشرق الأوسط ضرورة قصوى لتحقيق الأمن والاستقرار العالمى ما يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها فى شئون المنطقة وزعزعة الأمن والاستقرار فيها.

وقال الملك سلمان، "نؤكد أهمية الحل السياسى للأزمة اليمنية وفقا للمبادرة الخليجية واللائحة التنفيذية ونتائج الحوار الوطنى اليمنى وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وما يحفظ لليمن وحدته ويحقق أمنه واستقراره".

وحول الأزمة السورية، أكد الملك سلمان، أن السعودية مطالبة بالعمل على إنهاء تلك الأزمة وفقا لقرارات جنيف "1-1"، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، وإيجاد حل سياسى يضمن تحقيق الأمن والاستقرار وحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها.

ودعا الملك سلمان، المجتمع الدولى إلى تحمل مسئولياته فيما يخص أزمة مسلمى الروهينجا - الفارين من أعمال العنف فى ميانمار - وإيجاد حل يحمى من العنف والانتهاكات التى تعرضوا لها ورفع المعاناة عنهم، وفيما يتعلق بالعراق، أكد أن الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه وتوحيد جبهته الداخلية، أمر هام لمحاربة الإرهاب.

 

العاهل السعودى يطالب إيران بالكف عن التدخل فى الشرق الأوسط

كما ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، أن العاهل السعودى، الملك سلمان، قال للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن على إيران الكف عن التدخل فى الشرق الأوسط، كما نقلت الوكالة، عن الملك سلمان، تأكيده أن أمن واستقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط ضرورة ملحة لتحقيق الاستقرار والأمن فى اليمن، مضيفًا أن ذلك "يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها فى شؤون المنطقة وزعزعة الأمن والاستقرار فيها".

بوتين والملك سلمان فى الكرملين
بوتين والملك سلمان فى الكرملين

 

بوتين: المباحثات مع العاهل السعودى غنية فى المضمون واتسمت بالثقة المتبادلة

ومن جانبه، أعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين – خلال المؤتمر الصحفى - عن سعادته الكبيرة بزيارة العاهل السعودى إلى العاصمة الروسية، موسكو، مشددا على أن الزيارة سيكون لها أثر كبير فى توطيد العلاقة بين البلدين.

وقال بوتين "إن المباحثات مع الملك سلمان كانت مفصلة جدا، وناقشا خلالها كافة العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك الأوضاع فى المنطقة بأكملها"، مشيرا إلى أن الحديث كان غنيًا فى المضمون واتسم بالثقة المتبادلة من الجانبين.

وأشار الرئيس الروسى، إلى أن زيارة الملك سلمان، لموسكو، هى الأولى التى يقوم بها، معربًا عن سعادته بما سيكون لها من تأثير كبير فى توطيد العلاقة بين البلدين.

مباحثات روسية سعودية فى موسكو
مباحثات روسية سعودية فى موسكو

 

الملك سلمان يدعو بوتين لزيارة السعودية.. والرئيس الروسى يقبل

وفى ختام اللقاء، وجه الملك سلمان، الدعوة إلى الرئيس الروسى بوتين، لزيارة السعودية لاستكمال المشاورات بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى كافة المجالات.

ومن جهته، قال الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، إنه قبل دعوة من العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز، لزيارة المملكة العربية السعودية.

لقاء بوتين والملك السعودى فى موسكو
لقاء بوتين والملك السعودى فى موسكو

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة