البنك الأفريقى للتنمية: إطلاق أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية

الخميس، 05 أكتوبر 2017 11:47 ص
البنك الأفريقى للتنمية: إطلاق أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية ليلى المقدم الممثل المقيم للبنك الأفريقى للتنمية فى مصر
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم البنك الأفريقى للتنمية مائدة مستديرة للشباب حول مشروع النمو الأخضر - إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصر المعروف باسم "IWEX"، الذى يتم تنفيذه بدعم من قبل البنك الأفريقى للتنمية ويموله صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وينفذه مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية، وذلك فى إطار زيارة خالد شريف نائب رئيس البنك لشئون التنمية الإقليمية والتكامل وتقديم الخدمات ومحمد العزيزى مدير عام لمنطقة شمال أفريقيا.
 
وقال خالد شريف نائب رئيس البنك الأفريقى للتنمية لشئون التنمية الإقليمية والتكامل وتقديم الخدمات إن مشروع IWEX يدعم ريادة الأعمال فى مجال المخلفات وإعادة التدوير وهو مجال غير مستغل وبه فرص كبيرة. دعم المشروع مبادرة "youthinkgreen" بالتعاون مع جامعة القاهرة وذلك للشباب الجامعى كما دعم مبادرة "ليها قيمة" للخرجيين ذى سابق خبرة فى العمل.
 
وأشار إلى أن البنك الأفريقى للتنمية يعمل على تحفيز النمو المستدام والتقدم المجتمعى والمساهمة فى الحد من الفقر فى البلدان أعضاء البنك من خلال التركيز على خمس محاور رئيسية وهى: الاكتفاء الذاتى من الغذاء وتوفير البنية التحتيه لتوفير الكهرباء وإنارة أفريقيا والنهوض بالصناعة بالإضافة إلى التكامل بين الدول الأفريقية وتحسين سبل المعيشة للمواطن الأفريقى.
 
وأبدى نائب رئيس البنك الأفريقى للتنمية اعجابه بأفكار وحماس شباب رواد الأعمال المشاركون فى المائدة المستديرة وحرصهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة، مشيرا إلى بعض الأفكار المثيرة المقدمة من قبل رواد الأعمال ومنها تصنيع مشروبات الطاقة عالية البروتين من النفايات الزراعية؛ وإنتاج الدقيق من بذور الفاكهة؛ استخراج الوقود من زيت الطهى المعاد تدويره؛ فضلا عن تصنيع الحبر من الإطارات المستعملة.
 
وأشارت ليلى المقدم الممثل المقيم للبنك الأفريقى للتنمية فى مصر أن البنك يقوم بتمويل مشروع IWEX إيمانًا منه بأهمية خلق فرص عمل للشباب فى مجالات واعدة جديدة بها تقنيات تكنولوجية تعود بالنفع على المجتمع، حيث تم إنشاء أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية فى مصر بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية، وذلك بهدف الربط بين مولدى المخلفات ورواد اعادة التدوير لإعادة استخدام المخلفات كمدخلات لصناعات أخرى ما يسهم فى رفع معدل القيمة المضافة لدى المصنعيين المصريين وتقليل الأثر البيئى لهذه المخلفات.
 
جدير بالذكر أنه على الصعيد العالمى يتم إنشاء 25 وظيفة لكل 10 آلاف طن من النفايات المعاد تدويرها، وتنتج مصر نحو 6.2 مليون طن من النفايات الصناعية سنويا مما يسمح  بخلق فرص عمل واسعة فى هذا المجال.
 
وقد أبدى أصحاب المشاريع البيئية الذين حضروا نقاش المائدة المستديرة للشباب مع ممثلو البنك الأفريقى للتنمية تقديرا خاصا لبورصة تبادل النفايات والتى يمكن الاستفادة من المعلومات الخاصة بها للوصول إلى موردى المخلفات ومستخدميها، وكذلك معلومات عن أنواع النفايات المتاحة، والكميات وموقعها. وتوقع الشباب المشاركون  أن يصبح تبادل النفايات الصناعية سوقا متخصصة لرواد الأعمال المؤهلين في مصر.
 
جدير بالذكر أيضا أن هذه المبادرات والأفكار الجديدة تأتى ضمن "استراتيجية البنك الأفريقى للتنمية لخلق فرص العمل للشباب 2016-2025" والتى تسعى إلى خلق 25 مليون فرصة عمل للشباب الأفريقى وتزويد 50 مليون شاب بالمهارات اللازمة للاستفادة من إمكاناتهم. وتركز استراتيجية البنك على التوظيف الشامل وريادة الأعمال، وتعزيز رأس المال البشرى، وتطوير روابط سوقية مصممة خصيصا للسوق فى جميع أنحاء أفريقيا. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة