مصر تقود توحيد صفوف "فتح وحماس".. ترحيب سياسى وبرلمانى بكلمة الرئيس السيسى.."حماة الوطن": تأكيد على دور القاهرة التاريخى تجاه القضية الفلسطينية.. وأستاذ علوم سياسية: الدولة تتحرك فى كافة الجوانب لإنهاء الانقسام

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 01:00 ص
مصر تقود توحيد صفوف "فتح وحماس".. ترحيب سياسى وبرلمانى بكلمة الرئيس السيسى.."حماة الوطن": تأكيد على دور القاهرة التاريخى تجاه القضية الفلسطينية.. وأستاذ علوم سياسية: الدولة تتحرك فى كافة الجوانب لإنهاء الانقسام السيسى واجتماع حكومة الوفاق الفلسطينية
محمد عبد العظيم - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من نواب البرلمان بالزيارة التاريخية للوزير خالد فوزى، رئيس المخابرات العامة المصرية، إلى فلسطين، وتشكيل حكومة الوفاق الفلسطينية فى إطار المصالحة التى تراعها مصر، بالإضافة إلى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيساى أثناء اجتماع الحكومة، مؤكدين أن مصر لها دورًا تاريخيا تجاه القضية الفلسطينية.

"حماة الوطن": كلمة الرئيس السيسى لاجتماع المصلحة الفلسطينية تؤكد دور مصر التاريخى

وقال اللواء محمد الغباشى، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن مصر ليست وسيطًا فى المصالحة الفلسطينية ولكنها شريك فى مشروع فلسطين الوطنى، مؤكدًا أن الفلسطينين يقدرون الجهود المصرية فى المصالحة الفلسطينية و يجب إعطاء جميع الصلاحيات لحكومة الوفاق لكى تقوم بدورها كاملًا، مشيرًا إلى أن السلطة لا تتجزأ.

وأكد مساعد رئيس الحزب، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، التى تم إذاعتها أثناء اجتماع المصالحة الفلسطينة، تؤكد دور مصر التاريخى والثابت تجاه القضية الفلسطينية، وأن مصر دائما مناصرة للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى، وتعطى أولوية للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية الأم لها فى المنطقة، مشيرًا إلى أن مصر تتعامل مع القضية الفلسطينية باعتبارها التزام تاريخى على مصر.

وأشار الغباشى، إلى أن مصر لم تدخر أى جهد فى تجميع القوى الفلسطينية، لحل تلك القضية حلا عادلاً، على الرغم من حالات التفرقة  التى أصابت بعض الفصائل الفلسطينية فى الفترة الماضية، وكانت المبادرة التى طرحها الرئيس السيسى أمام العالم أجمع من خلال كلمته التى ألقاها داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، الدور الأكبر فى عملية المصالحة بعد مفاوضات واجتماعات كثيرة جمعت الفصائل الفلسطنية بالقاهرة، موضحا إن العالم بأثره يترقب جهود حكومة الوفاق الوطنى لتحقيق الوفاق بين أطياف الشعب الفلسطينى لتحقيق السلام العادل واسترداد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى

النائب أحمد مصطفى: المصالحة بداية حل القضية الفلسطينية

وقال أحمد مصطفى عبد الواحد، عضو مجلس النواب، إن مصر قامت بدور تاريخى لإنجاز المصالحة الفلسطينية، مشيداً بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى، والمخابرات العامة المصرية، فى إتمام هذه المصالحة الهامة التى تفيد الشعب الفلسطينى وتعيد غزة إلى حضن الوطن الفلسطينى.

وأشار النائب فى تصريحات له، إلى أن الانقسام الفلسطينى كان سبب فى تهرب كل القوى الإقليمية والعالمية من مسئولياتها للتوصل إلى حل القضية الفلسطينية، بحجة عدم وجود سلطة فلسطينية موحدة للاتفاق معها حول بنود السلام، وهو ما جعل الأوضاع الداخلية الحياتية لأبناء الشعب الفلسطينى صعبة للغاية.

النائب محمد أبو زيد: هناك التزام تاريخى من مصر تجاه القضية الفلسطينية

وقال النائب محمد أبو زيد، عضو مجلس مجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى لحكومة الوفاق الفلسطينية، أكدت ما هو مؤكد بأن مصر تضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها رغم كافة التحديات التى تواجهها، مشددا على أن هناك التزام تاريخى على مصر فيما يخص القضية الفلسطينية.

وأكد "أبو زيد" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الدولة بذلت مجهودًا كبيرًا خلال الأسابيع الماضية من أجل اتمام المصالحة بين كافة الطوائف، موضحًا أن توحيد الصف الفلسطينى وإتمام المصالحة وقطع الطريق على قوى الشر التى من المحتمل أنها سوف تحاول عرقلة المصالحة بداية الطريق لإحياء السلام فى المنطقة.

أستاذ علوم سياسية: التحرك المصرى تجاه القضية الفلسطينية إيجابى

وقال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن التحرك المصرى تجاه القضية الفلسطينية وتوحيد الفصائل الفلسطينية إيجابى، ويمكن أن يبنى عليه لاستكمال مسار طويل وممتد، ويحتاج لدعم مصرى مستمر ليس لمجرد وسيط، ولكن كضامن لكل الأطراف وشريك فى كافة التفاهمات القادمة.

وأوضح فهمى، إن الدور المصرى سيكون مهم خلال الفترة المقبلة فى المتابعة لما تم الاتفاق عليه بين الطرفيين، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أشار فى كلمته المسجلة إلى أنه يتوقع حدوث منغصات من أطراف إقليمية فى مقدمتهم قطر وتركيا وإيران.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن مصر تتحرك فى كافة الجوانب وتريد أن تحتكم للبيت الفلسطينى، وتتحرك أيضا فى المسار الإسرائيلى الأمريكى، مضيفًا أن الفترة المقبلة ستشهد بدء استئناف الاتصالات العربية الإسرائيلية وبالطبع فلسطين ستكون حاضرة، والهدف منها بناء مشروع سلام وفقا للمبادرة العربية التى كانت أعلنت عنها المملكة العربية السعودية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة