رئيسة القومى للمرأة تناقش مع سفيرة فنلندا النهوض بأوضاع المرأة المصرية

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 06:05 م
رئيسة القومى للمرأة تناقش مع سفيرة فنلندا النهوض بأوضاع المرأة المصرية مايا مرسى مع لورا كانسيكاس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت اليوم الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، السفيرة لورا كانسيكاس، سفيرة فنلندا لدى القاهرة، لمناقشة دور المجلس وأنشطته فى النهوض بأوضاع المراة المصرية، بحضور السفيرة منى عمر عضوة المجلس.

وقامت الدكتورة مايا مرسى، بالتعريف بتشكيل المجلس الذى يضم العديد من الخبرات والتخصصات المتنوعة فى جميع المجالات الهامة للمرأة، بالإضافة إلى لجان المجلس وفروعه المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن المجلس يضع على قائمة اولوياته الاهتمام بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة والتى تحظى باهتمام كبير من الدولة.

وأوضحت أن استراتيجية تمكين المرأة المصرية التى أعدها المجلس وأطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالات المرأة المصرية تضم 4 محاور رئيسية، وتفرد محور خاص للتمكين الاقتصادي للمرأة، مؤكدة أنه حق أساسى للمرأة، وأن تمكينها اقتصاديا يساهم فى القضاء على معظم المشاكل التي تواجهها في حياتها، كما أشارت إلى دور المجلس فى تنمية حى الأسمرات.

وفى مجال مناهضة العنف ضد المرأة، أكدت الدكتورة مايا مرسى، أن هذه القضية الهامة تقع ضمن اهتمامات المجلس، وفى هذا الاطار فقد اطلق المجلس استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، كما انتهى المجلس من إعداد مشروع قانون لمناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن الدستور المصرى تضمن بين نصوصه عشرين مادة خاصة بالمرأة .

كما أوضحت رئيسه المجلس اهتمام المجلس بالمرأة الريفية والذى يتضح فى استحداث لجنة للمرأة الريفية، مشيرة إلى أن المجلس حقق معدل وصول للمرأة على أرض الواقع بلغ 1.1 مليون سيدة فى 636 قرية خلال المرحلة الأخيرة من حملة طرق الأبواب خلال هذا العام.

وفى سياق آخر، استقبلت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، اليوم الثلاثاء، نيل هوكينز، سفير أستراليا لدى مصر، وذلك لبحث سبل التعاون بين سفارة إستراليا والمجلس فى إطار حملة الـ16 يومًا من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى، على أهمية حملة الـ16 يومًا من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة للتعريف بأهمية القضية، مشيرة إلى أن احصائيات التعداد الأخيرة أوضحت الكثير من الحقائق، مشيرة إلى بعض النسب الخاصة بالإناث فى التعداد الأخيرة ومنها نسبة الفتيات اللاتى لم يسبق لهن الزواج للسن 40 سنة لا تتعدى 2%، مؤكدة أن من الأرقام الصادمة لدينا هى نسبة التسرب من التعليم التى أثبتت الاحصائيات ارتفاعها لذلك علينا السعى لايجاد حل سريع لهذه المشكلة.
 
وأشارت رئيسة المجلس إلى أنه فور إعلان نتائج تعداد السكان لعام 2017 عقد المجلس مؤتمر بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء ومركز بصيرة لمناقشة وضع المرأة فى ضوء تعداد السكان لعام 2017 ، كما انتهى المجلس من اعداد قانون لمواجهة الزواج المبكر لدى الفتيات ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتعاون جميع مؤسسات الدولة لمواجهة المشكلة.
 
وأكد السفير نيل هوكينزوسفير أستراليا لدى مصر، أنه قد وقع الاختيار هذا العام على استراليا لتحل ضيفة شرف دولية على الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولى ، وسيجرى عرض 10 أفلام استرالية على مدار المهرجان وسيجرى دعوة ممثلين ومخرجين استراليين للمشاركة في فعالياته .
 
وأشار إلى أننا نسعى كسفارة استراليا للعمل مع مهرجان القاهرة السينمائى الدولى والمجلس القومى للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة فى مصر لإطلاق حملة اعلامية للترويج لليوم البرتقالى خلال فعاليات المهرجان من أجل نشر الوعى بالدور الايجابي الذي يمكن أن تقوم به صناعة السينما في القضاء على العنف ضد المرأة في مصر وفي العالم بأسره.
 
وستلقي الحملة الضوء على التأثير السلبي الذي ينعكس على المجتمع من جراء ممارسة العنف ضد المرأة على الشاشة ، كما سنشجع الممثلين والمخرجين والقائمين على صناعة الترفيه في مصر على التعهد بالالتزام بالحملة البرتقالية لمنع العنف ضد المرأة
 
ومن جانبها رحبت الدكتورة مايا بالفكرة وعبرت عن اعجابها بها واعتبارها أحد الانشطة التى سينفذها المجلس ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة