تعرف على أسباب نزيف الأنف عند الكبار وعلاجه

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 10:00 م
تعرف على أسباب نزيف الأنف عند الكبار وعلاجه نزيف الأنف - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتفاجأ البعض بحدوث نزيف من الأنف الأمر الذى يعد مزعجاً، ويفسر الدكتور سمير الأشقر استشارى أنف وأذن وحنجرة هذه الحالة قائلاً :"حدوث نزيف بالأنف للكبار الذين يترواح أعمارهم بين 30 إلى 40 عاما يكون لأسباب عديدة منها حدوث نزيف بجانب الحاجز الأنفى وفى هذه المنطقة شرايين تكون ضعيفة".

ويضيف: "يحدث دائماً نزيف الأنف من الحاجز الأنفى لكن ليس خطيرا لأنه يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم فيما يساعد النزيف على انخفاض ضغط الدم وهذا يعتبر إنقاذا لحياة المريض، وعلاجها الجلوس وميل الرأس للأمام والضغط باليد على المنطقة الغضروفية بالأنف لمدة 5 دقائق وعند توقف النزيف يجب أن يظل المريض ضاغطا على المنطقة الغضروفية للأنف لمدة دقيقة للتأكد من انتهاء النزيف ".

Nose-bleeding
 

وأكد  فى تصريحات ل"اليوم السابع "أنه بداخل الأنف توجد أوعية دموية كبيرة وهى عبارة عن شريان ووريد يحدث فيها نزيف أثناء إجراء عمليات جراحية أو اصطدام أنف، مما يؤدى إلى تحرك عظام الأنف من مكانها فتحرك الشرايين وهذه الحالة يجب الذهاب إلى المستشفى.

وأشار "الأشقر" إلى إن نزيف الأنف يحدث أيضاً نتيجة اصطدام الأنف أو الإصابة بالتهابات الأوعية الدموية نتيجة الإصابة بأورام أو الإصابة بأمراض ناتجة عن الضغط العصبى مثل أمراض الكلى وفى هذه الحالة يتم إجراء أشعة مقطعية لمعرفة الأسباب، والعلاج يعتمد إجراء نوعين من الحشو هما حشو أمامى والآخر حشو أمامى خلفى .

لكن العلم تقدم الأن وأصبح تشخيص نزيف الأنف باستخدام منظار للأنف لمعرفة سبب النزيف والعلاج بالليزر .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة