اليونسكو توصى بإضافة 74 موقعا جديدا لـ ذاكرة العالم

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 09:00 م
اليونسكو توصى بإضافة 74 موقعا جديدا لـ ذاكرة العالم اليونسكو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد اجتماع دام 4 أيام فى مقر اليونسكو فى باريس فى الفترة بين 24 و27 أكتوبر، قدّمت اللجنة الاستشارية لسجل ذاكرة العالم التابع لليونسكو توصيات بإدراج 78 عنصراً جديداً فى السجل الدولى لبرنامج ذاكرة العالم التابع لليونسكو.

 

كما  اقترحت اللجنة إضافة ثلاثة عناصر جديدة إلى العناصر المدرجة فى السجل، وأوصت بإدراج عنصرين آخرين بصورة مؤقتة ريثما يتم تأكيد بعض المسائل الثانويّة.

 

قامت اللجنة، برئاسة الدكتور عبد الله الريسى، المدير العام للأرشيف الوطنى لدولة الإمارات العربيّة المتحدة، والمؤلفة من 14 خبيراً بارزاً، بفحص وتقييم العناصر الجديدة للتراث الوثائقى التى اقترحتها الدول من جميع أنحاء العالم، وذلك بعد عملية دامت عامين كجزء من دورة الترشيح للفترة 2016-2017.

 

ووفقاً للنظام الأساسى للجنة الاستشارية الدولية، بتّت اللجنة بهذه الدورة الجديدة من الترشيحات لسجل برنامج ذاكرة العالم، كما أعلمت المديرة العامة بنتيجة مداولاتها.

 

وأبدت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، تأييدها للتوصيات، وقالت فى هذا الخصوص "إننى على اقتناع راسخ وعميق بأنّ برنامج ذاكرة العالم يجب أن يسترشد فى أعماله، الرامية إلى صون التراث الوثائقى والذاكرة لمنفعة الأجيال الحالية والقادمة، بروح الحوار والتعاون الدولى والتفاهم وبناء السلام فى عقول النساء والرجال".

 

وفى القرار رقم 202 م ت/ 15 الذى اعتمده المجلس التنفيذى مؤخراً، أكّدت الدول الأعضاء من جديد هدف سجل ذاكرة العالم، كما أعرب عنه المؤتمر العام فى عام 2015 فى التوصية الخاصة بصون التراث الوثائقى، بما فى ذلك التراث الرقمى، وإتاحة الانتفاع به، والتى تنوِّه "بأهمية التراث الوثائقى فى تشجيع تبادل المعارف للارتقاء بالتفاهم والتحاور من أجل تعزيز السلام واحترام الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان وكرامته"، وترى فى الوقت نفسه أن صون التراث الوثائقى وإتاحة الانتفاع به فى الأجل الطويل والتوعية بأهميته من خلال التعليم يعزز حرية الرأى والتعبير وفرص الانتفاع بالمعلومات".

 

هذا وطلبت الدول الأعضاء من المديرة العامة الشروع، بالتعاون مع الدول الأعضاء واستناداً إلى العمل الذى أنجزته فرق عمل اللجنة الاستشارية الدولية، فى إعداد استعراض شامل لبرنامج ذاكرة العالم، وموافاته إبان دورته الرابعة بعد المائتين بخطة عمل خاصة بهذا الاستعراض (ربيع 2018).

 

‏وبالإضافة إلى ذلك، دعت الدول الأعضاء المديرة العامة وأعضاء اللجنة الاستشارية الدولية وجميع الجهات المعنية ببرنامج ذاكرة العالم إلى الامتثال لمبادئ الحوار والتفاهم والاحترام وتفادى احتدام التوترات السياسية المتعلقة ببرنامج ذاكرة العالم.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ سجل ذاكرة العالم يضم اليوم 427 وثيقة ومجموعة من كل قارات العالم ومحفوظة على مواد مختلفة من الحجارة حتى أشرطة النتروسلولويد ومن الجلد حتى التسجيلات الصوتية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة