كيف يلعب برشلونة دوراً محورياً فى استقلال كتالونيا؟

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 10:45 ص
كيف يلعب برشلونة دوراً محورياً فى استقلال كتالونيا؟ ملعب كامب نو خاوياً تزامناً من استفتاء انفصال كتالونيا
كتب - هشام أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انشغل الجميع فى إسبانيا على مدار الـ48 ساعة الماضية بالاستفتاء الذى تم إجراؤه على انفصال إقليم كتالونيا عن المملكة الإسبانية، واشتعلت الأمور بعدما شاهد العالم العديد من الصور ومقاطع الفيديو التى كشفت عن الاعتداءات القوية من قوات الشرطة على مواطنى كتالونيا، الذين كانوا يريدوا المشاركة فى الاستفتاء.
 
 
أحد المصابين فى  اشتباكات كتالونيا
أحد المصابين فى اشتباكات كتالونيا
 
وسط كل هذه المشاهد القمعية من الضرب والعنف كان فريق برشلونة مضطراً لخوض مباراته أمام لاس بالماس، ضمن الجولة السابعة من الدوري الإسباني، نظراً لأن الاتحاد الإسبانى لكرة القدم رفض طلب البارسا بتأجيل المباراة، فخاضها البلوجرانا على ملعبه "كامب نو" بدون حضور الجماهير، التى انشغلت فى المشاركة بالاستفتاء على الانفصال.
 
ملعب برشلونة بدون جماهير فى مباراة لاس بالماس
ملعب برشلونة بدون جماهير فى مباراة لاس بالماس
 
لا شك أن ناديا بحجم برشلونة له دور كبير وهام جداً فى مسألة انفصال كتالونيا عن إسبانيا، خاصة وأنه أكبر ناد فى الإقليم، وهو بالطبع من أكبر أندية العالم، لذلك قوبل طلبه لتأجيل المباراة بالرفض من قبل الاتحاد الإسبانى، الذى هدده بأنه لن يتم احتسابه خاسراً للقاء فحسب، ولكن سيخصم من رصيده 3 نقاط إضافية بنهاية الموسم، وهو ما اضطر برشلونة لخوض المباراة بدون حضور جماهيرى.
 
وأشار موقع "فوتبول إسبانيا" إلى أن طلب برشلونة بتأجيل المباراة كان معقولاً، بسبب ما شهدته الشوارع من مشاهد الدم والوحشية.
 
 
برشلونة  يصدر الكثير من البيانات الرسمية التى تدعم الانفصال وتحث على إرساء مبادئ الديمقراطية، والسماح لأبناء كتالونيا بتقرير مصيرهم، وهذا ما حدث قبل بداية المباراة أمام لاس بالماس، وكذلك كان هذا ما فعله الكثير من نجوم البارسا من أبناء الإقليم.
 
فقد شاهد الجميع جيرارد بيكيه نجم دفاع برشلونة وزميله سيرجى روبرتو وهما يشاركان فى الاستفتاء عصر الأحد، قبل وقت قليل من انطلاق مباراة لاس بالماس.
 
بيكيه يشارك فى استفتاء استقلال كتالونيا
بيكيه يشارك فى استفتاء استقلال كتالونيا
 
وعلق بيكيه على مشاركته فى الاستفتاء، فى المؤتمر الصحفى عقب انتهاء المباراة، قائلاً: "أنا كتالونى وأشعر بانتمائى لكتالونيا كثيراً اليوم.. أنا فخور جداً بشعب كتالونيا".
 
ولم يقتصر دعم انفصال كتالونيا على لاعبى برشلونة فقط، ولكن امتد ذلك لرئيس النادى السابق خوان لابورتا، الذى انتقد إقامة المباراة بدون جماهير، وعلق على ذلك قائلاً: "إقامة المباراة خلف الأبواب المغلقة مثله مثل من يعوق الممارسة السلمية للحقوق والحريات الديمقراطية"، فى إشارة إلى الحكومة الإسبانية واتحاد كرة القدم، الذين يحاولان فعل كل شيء من أجل إحباط الانفصال.
 
الرئيس الحالى لبرشلونة جوسيب ماريا بارتوميو أعلن أيضاً رفض النادى للاشتباكات التى دارت بين الشرطة الإسبانية ومواطنى كتالونيا، قائلاً: "أردنا تأجيل المباراة لكن الاتحاد رفض فقررنا اللعب بدون جمهور لأننا اعتقدنا أن العالم عندما يرى الكامب نو بدون جمهور سيعرف لماذا نريد الانفصال.. هذه لحظة فارقة في تاريخنا.. البارسا يطلب الاحترام وما رأيناه أمس غير مقبول تماما".
 
إدارة برشلونة أيضاً اعلنت إيقاف كافة الأنشطة الرياضية داخل جدران النادى، تضامناً مع مواطنى كتالونيا، الذين تعرضوا للإصابات، خلال مواجهاتهم مع الشرطة الإسبانية، وقام موظفو النادى بعمل وقفة احتجاجية أمام مقر برشلونة.
 
وقفة احتجاجية لموظفي نادي برشلونة اليوم
وقفة احتجاجية لموظفي نادي برشلونة 
 
كل ذلك يقابله معارضة كبيرة من خافيير تيباس رئيس رابطة أندية الدوري الإسباني "لا ليجا"، والذى هدد فريقى برشلونة إسبانيول فى العام الماضى بطردهما من الدوري الإسباني، حال انفصال كتالونيا عن إسبانيا.
 
وكان لظهور مدرجات ملعب "كامب نو" خاوية من المشجيعن أثراً كبيراً، ورسالة قوية، على أن هناك رفضا قاطعا من الحكومة الإسبانية لانفصال كتالونيا، خاصة وأن هذه المدرجات دائماً ما كانت المكان الأكثر تاييداً للانفصال، حيث كانت أعلام الإقليم تملأ مدرجات الملعب الذى يتسع لـ 99 ألف مشجع، وكان الجميع يردد أناشيد الاستقلال، وتحديداً عند الدقيقة 17 و 14 ثانية، التى ترمز لعام 1714، وهو العام الذى انضم فيه إقليم كتالونيا لحكم إسبانيا.
 
اعلام كتالونيا فى كامب نو
اعلام كتالونيا فى كامب نو
 
وفى حين ينادى الجميع بضرورة فصل الرياضة عن السياسة، وعدم الخلط بينهما، ومحاولات برشلونة فى البعض الأحيان للعب دور حيادى فى مسألة الانفصال، إلا أن إدارة النادى انحازت فى أوقات أكثر لإرادة الجماهير، وأعلنت تأييدها الكامل لرغبة مواطنى كتالونيا فى تقرير مصيرهم سواء كانوا يريدون الاستقلال أم لا، وكل هذه الأشياء كشفت عن أن برشلونة له دور كبير ومؤثر فى انفاصل كتالونيا عن إسبانيا. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة