رئيس موانئ البحر الأحمر: ندرس عرضًا صينيًا لإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا.. تخدم مشروع المثلث الذهبى والأنشطة التعدينية بالصعيد.. مساحتها 164 ألف متر وبتكلفة 250 مليون دولار

الأحد، 29 أكتوبر 2017 12:09 ص
رئيس موانئ البحر الأحمر: ندرس عرضًا صينيًا لإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا.. تخدم مشروع المثلث الذهبى والأنشطة التعدينية بالصعيد.. مساحتها 164 ألف متر وبتكلفة 250 مليون دولار هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن الهيئة تدرس عرضا صينيا لإنشاء محطة متعددة الأغراض فى ميناء سفاجا على مساحة 164 ألف متر مربع وطول رصيف 800 متر، لافتا إلى أن الهيئة قررت تنفيذ هذا المشروع لخدمة مشروع المثلث الذهبى الجارى تنفيذه على مساحة 2.23 مليون فدان فى محافظتى البحر الأحمر وقنا بمدن سفاجا والقصير وقنا.
 

المحطة الجديدة تستقبل ما بين نصف مليون وحتى مليون و200 حاوية

 
وأضاف رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المحطة ستخدم الأنشطة التعدينية فى الصعيد، وستكون مخصصة لتداول نشاط الحاويات والبضائع العامة، لافتا إلى أن طاقة الحاويات التى تستقبلها المحطة الجديدة سنويا ستتراوح بين نصف مليون حاوية ومليون ومائتان حاوية، بجانب استقبال من 1.5 إلى 3 مليون طن بضائع عامة.
 
وقال رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر إن المحطة الجديدة ستخدم مطالب مشروع المثلث الذهبى الذى تنفذه الدولة فى سفاجا والقصير وقنا، كما سيخدم مشروعات التنمية فى شمال ووسط وجنوب الصعيد، إذ سيكون ميناء سفاجا نافذة لمحافظات الصعيد التى سترتبط بالميناء من من خلال شبكة الطرق الجديدة الجارى تنفيذها من قبل الدولة، وخط سكة حديد سفاجا ـ قنا ـ أبو طرطور الجارى إحياؤه وإعادة تأهيله، إذ سيربط هذا الخط الميناء بشبكة الحديد.
 
وأوضح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن المحطة متعددة الأغراض ستساعد فى جذب استثمارات جديدة فى الصناعة والخدمة اللوجستية وصناعات التركيب والتجميع، لافتا إلى أن الهيئة تدرس العرض الذى تقدمت به إحدى الشركات الصينية وتعمل على إنهاء الموافقات الأمنية اللازمة من أجل بدء التفاوض معها، وأنه فى حال عدم قبول عرضها سيتم البحث عن عرض آخر أو خيار لتنفيذ هذا المشروع.
 

مشروع أخر فى ميناء سفاجا بتكلفة 400 مليون دولار وإعادة تأهيل السكة الحديد

 
وأشار رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع آخر فى ميناء سفاجا لخدمة مشروع المثلث الذهبى يتمثل فى إنشاء محطة حاويات على مساحة 500 ألف متر مربع بتكلفة تقديرية تصل إلى 400 مليون دولار، وأنه جارى إنهاء الدراسات الخاصة بهذه المحطة وكيفية تنفيذها وتمويل تكلفة تنفيذها، لافتا إلى أن ذلك يتزامن مع شروع وزارة النقل فى إعادة تأهيل خط سكة حديد سفاجا ـ قنا لربط الميناء بشبكة السكة الحديد.
 
 ولفت رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن الهيئة تدرس إنشاء محطة أخرى متعددة الأغراض فى ميناء نويبع البحرى، وأن مجلس الوزراء وافق على إنشائها لنشاط الحاويات والبضائع العامة على مساحة 137 ألف متر مربع تم تخصيصها لصالح هذه المشروع من قبل محافظة جنوب سيناء، لافتا إلى أن الهيئة تعتزم إنشاء منطقة حرة فى ميناء نويبع على غرار المنطقة الحرة بميناء العقبة الأردنى، وانتهت من جميع دراسات الجدوى والموافقات الأمنية لتنفيذ مشروع المنطقة الحرة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة